Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
1796. زندق12 1797. زنق15 1798. زنم20 1799. زنه2 1800. زها7 1801. زهد191802. زهر18 1803. زهف11 1804. زهق18 1805. زهل8 1806. زهم13 1807. زوا3 1808. زوج18 1809. زود14 1810. زور21 1811. زوق16 1812. زول16 1813. زيب9 1814. زيت16 1815. زيح11 1816. زيد18 1817. زيغ16 1818. زيف16 1819. زيل16 1820. زيم9 1821. زين16 1822. زيي8 1823. سأب6 1824. سأف5 1825. سأل14 1826. سأم15 1827. سؤر1 1828. ساج1 1829. ساسم1 1830. سبأ16 1831. سبب14 1832. سبت21 1833. سبج9 1834. سبح21 1835. سبحل10 1836. سبخ17 1837. سبد15 1838. سبذ5 1839. سبر16 1840. سبسب7 1841. سبط19 1842. سبطر9 1843. سبع19 1844. سبغ20 1845. سبق22 1846. سبك16 1847. سبل19 1848. سبن7 1849. سبنت3 1850. سبنج4 1851. سبهل6 1852. سبي8 1853. ستت9 1854. ستر17 1855. ستل11 1856. سته14 1857. سجا5 1858. سجب2 1859. سجج8 1860. سجح12 1861. سجد17 1862. سجر19 1863. سجس12 1864. سجسج2 1865. سجع15 1866. سجف15 1867. سجل22 1868. سجلط8 1869. سجم15 1870. سجن16 1871. سحب18 1872. سحت17 1873. سحح11 1874. سحر20 1875. سحط8 1876. سحق20 1877. سحك6 1878. سحل18 1879. سحم17 1880. سحن16 1881. سحى2 1882. سخب10 1883. سخبر7 1884. سخد11 1885. سخر17 1886. سخط13 1887. سخف14 1888. سخل14 1889. سخم14 1890. سخن17 1891. سدر19 1892. سدس16 1893. سدف16 1894. سدل15 1895. سدم14 Prev. 100
«
Previous

زهد

»
Next
[زهد] نه: أفضل الناس مؤمن "مزهد" أي قليل الشيء، من أزهد إزهادًا وشيء زهيد أي قليل. ومنه ح: ليس عليه حساب ولا على مؤمن "مزهد". ن: يعني أن العبد إذا أدى حق الله وحق مواليه فليس عليه حساب لكثرة أجره وعدم معصيته. نه: وح ساعة الجمعة: فجعل "يزهدها" أي يقللها. ك: هو من "التزهيد" ووضع الأنملة على الوسط إشارة على أن تلك الساعة في وسطها وعلى الخنصر إشارة إلى أنها في آخر النهار. نه: وح: إنك "لزهيد". وح: إن الناس قد اندفعوا في الخمر و"تزاهدوا" الحد، أي احتقروه ورأوه زهيدًا. وح الزهري: "الزهد" أن لا يغلب الحلال شكره ولا الحرام صبره، أي أن لا يعجز ويقصر شكره على ما رزق من الحلال ولا صبره عن تر الحرام. ط: الزهد طيب الكسر وقصر الأمل، هو رد لمن زعم أن الزهد مجرد تر الدنيا ولبس الخشن وأكل الجشن. وفيه: "الزهادة" أن لا تكون بما في يدك أوثق بما في يد الله، أي أوثق منك بما في يد الله وأن تكون في ثواب المصيبة إذا أنت أصبت بها أرغب فيها لو أنها أبقيت، معناه أن تكون في حصول المصيبة وقت إصابتها أرغب من نفسك في المصيبة حال كونك غير مصاب بها لأنك تثاب بوصولها غليك ويفوتك الثواب إذا لم تصل غليك فوضع أبقيت موضع لم تصب يريد أن المصيبة تكفر الذنوب وبعدمها يبقى الذنب مصيبة تصل إليه في الآخرة والعاقل لا يرضى به.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.