90886. زِهْيَوْط1 90887. زَوٌّ1 90888. زوّ1 90889. زو1 90890. زَوْءُ1 90891. زوأ390892. زوا3 90893. زَوَابي1 90894. زَوَّاح1 90895. زُواخُ1 90896. زُوَاخُ1 90897. زُواطٌ1 90898. زُوَاطُ1 90899. زَوَّاعة1 90900. زواعه1 90901. زَواق1 90902. زَواقِي1 90903. زوال1 90904. زَوال الشمس1 90905. زَوَالَقَنْج1 90906. زَوَالِيّ1 90907. زَوَّام1 90908. زُوان1 90909. زُوانات1 90910. زَوَاني1 90911. زِوَانِيَّة1 90912. زواه1 90913. زَواهُ1 90914. زَوَاوَة.1 90915. زَوَاوَةُ1 90916. زَوَاوِي1 90917. زَوَّاية1 90918. زوايت1 90919. زوايتة1 90920. زَوَايد1 90921. زَوَاينة1 90922. زَوَايِنَة1 90923. زوب4 90924. زُوَبا1 90925. زُوبَة1 90926. زوبر1 90927. زَوْبَر1 90928. زَوْبع1 90929. زوبع1 90930. زَوْبَعة1 90931. زَوْبَعِيّ1 90932. زَوْبَلَةُ1 90933. زَوْبَن1 90934. زَوْبِيّ1 90935. زَوْبِيَّة1 90936. زوَج1 90937. زوج18 90938. زَوَجَ1 90939. زَوْجُ الزَّوْج1 90940. زوجُ الزَّوْجِ والفردِ...1 90941. زَوْج مُتآلِف1 90942. زَوَجَ 1 90943. زَوْجَان1 90944. زَوْجَة1 90945. زَوْجَر1 90946. زَوَّجَه بـ1 90947. زَوْجِيَّة1 90948. زوح7 90949. زَوُحَ 1 90950. زوخ3 90951. زَوْخَةُ1 90952. زود14 90953. زُوْد1 90954. زَوْد1 90955. زَوَدَ1 90956. زَوْدُ العَيْن1 90957. زَوَدَ 1 90958. زَوْدَة1 90959. زوده1 90960. زوذ1 90961. زُورٌ1 90962. زور21 90963. زُور1 90964. زَوَرَ1 90965. زَوَرَ 1 90966. زَوْرَا1 90967. زَوْراءُ1 90968. زُورَابَذ1 90969. زوران1 90970. زَوْران1 90971. زَوْرَةُ1 90972. زَوْرَة1 90973. زُورْزُور1 90974. زورق1 90975. زُورِي1 90976. زَوْرِي1 90977. زوريج1 90978. زُورَيْح1 90979. زوز2 90980. زُوزَا1 90981. زَوَزَانُ1 90982. زُوزانُ1 90983. زوزق1 90984. زَوْزَك1 90985. زوزك3 Prev. 100
«
Previous

زوأ

»
Next
زوأ
الأصمعي: زَوْءُ المَنِيَّةِ: ما يحدث منها؛ بالهمز. وقال أبو عمرو: قد زَاءَ الدهر بفلان: أي انقلب به، وهذا دليل على أنه مهموز، قال أبو عمرو: فَرِحْتُ بهذه الكلمة، قال أبو ذُؤْيبٍ الأيادي:
ما كانَ من سُوْقَةٍ أسْقى على ظَمَأٍ ... خَمْراً بماءٍ إذا ناجُوْدُها بَردَا
من ابن مامَةَ كَعْبٍ ثمَّ عَيَّ به ... زَوْءُ المنيَّةِ إلاّ حرَّةً وقَدى

زوأ: روي في الحديث أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: إِنَّ الإِيمانَ بَدَأَ غرِيباً وسَيَعُودُ كما بَدَأَ. فَطُوبَى للغُرَباءِ، إِذا فسَد

الناسُ(2)،

(2 قوله «فسد الناس» في التهذيب فسد الزمان.)،

والذي نَفْسُ أَبي القاسمِ بيدهِ لَيُزْوَأَنَّ الإِيمانُ بين هذَيْنِ المَسْجِدَيْنِ كما تأْرِزُ الحَيَّةُ في جُحْرها. هكذا روي بالهمز. قال شمر: لم أَسمع زَوَأْت بالهمز، والصواب: لَيُزْوَيَنَّ أَي لَيُجْمَعَنَّ ولَيُضَمَّنَّ، من زَوَيْت الشيءَ إِذا جَمَعْته. وسنذكره في المعتل، إِن شاءَ اللّه تعالى. وقال الأَصمعي: الزَّوْءُ، بالهمز، زَوْءُ الـمَنِيَّة: ما يَحْدُث مِنَ المنية.

أَبو عمرو: زاءَ الدَّهْرُ بفلان أَي انقلَب به. قال أَبو منصور: زاءَ

فَعَلَ من الزَّوْءِ، كما يقال من الزَّوْغِ زاغَ.

زوأ
: ( {زَوْءٌ المَنِّية: مَا يَحْدُث مِنْهَا) قَالَ الأَصمعي:} الزَّوْءُ بِالْهَمْز.
(و) قَالَ أَبو عَمْرو (! زَاءَ الدهْرُ بِهِ) أَي (انقلَبَ (بِهِ)) ، وَهَذَا دليلٌ على أَنه مهموزٌ، قَالَ أَبو منصورٍ: زَاءَ فَعَلَ من الزَّوْءِ، كَمَا يُقَال من الزَّوْغ زَاغَ (قَالَ أَبو عَمْرٍ و: فرِحْتُ بِهَذِهِ الكلمةِ) حَيْثُ وجدْتُها: قَالَ أَبو ذُؤَيْبٍ:
مَا كَانَ مِنْ سُوقَةٍ أَسْقَى عَلَى ظَمَإٍ
خَمْراً بِمَاءٍ إِذَا ناجُودُهَا بَرَدَا
مِن ابنِ مَامَةَ كَعْبٍ ثُمَّ عَيَّ بِهِ
زَوْءُ المَنِيَّةِ إِلاَّ حِرَّةً وَقَدَا
وجاءَ فِي الحَدِيث أَن النيب صلى الله عَلَيْهِ وسلمقال: إِنَّ الإِيمَانَ بَدَا غَرِيباً وسَيعُودُ كَما بَدَا، فَطُوبَى لِلْغُرَباءِ إِذا فَسَدَ الناسُ، وَالَّذِي نَفْسُ أَبِي القاسِمِ بِيَدِهِ {لَيُزْوَأَنَّ الإِيمانُ بَيْنَ هذَيْنِ المَسجِدَيْنِ كَمَا تَأْرِزُ الحَيَّةُ فِي جُحْرِها) هَكَذَا رُوِي بِالْهَمْز، قَالَ شَمِرٌ: لم أَسمع} زَوَأْتُ، بِالْهَمْز، وَالصَّوَاب لَيُزْوَيَنَّ، أَي لَيُجْمَعَنَّ ولَيُضَمَّنَّ، من زَوَيْتُ الشيءَ إِذا جَمَعْتَه، وسيُذكر فِي المُعتلّ. قلت: وَفِي رِوايةٍ: لَيَأْرِزَنَّ بدل لَيُزْوَأَنَّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.