Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
1803. زهف11 1804. زهق18 1805. زهل8 1806. زهم13 1807. زوا3 1808. زوج181809. زود14 1810. زور21 1811. زوق16 1812. زول16 1813. زيب9 1814. زيت16 1815. زيح11 1816. زيد18 1817. زيغ16 1818. زيف16 1819. زيل16 1820. زيم9 1821. زين16 1822. زيي8 1823. سأب6 1824. سأف5 1825. سأل14 1826. سأم15 1827. سؤر1 1828. ساج1 1829. ساسم1 1830. سبأ16 1831. سبب14 1832. سبت21 1833. سبج9 1834. سبح21 1835. سبحل10 1836. سبخ17 1837. سبد15 1838. سبذ5 1839. سبر16 1840. سبسب7 1841. سبط19 1842. سبطر9 1843. سبع19 1844. سبغ20 1845. سبق22 1846. سبك16 1847. سبل19 1848. سبن7 1849. سبنت3 1850. سبنج4 1851. سبهل6 1852. سبي8 1853. ستت9 1854. ستر17 1855. ستل11 1856. سته14 1857. سجا5 1858. سجب2 1859. سجج8 1860. سجح12 1861. سجد17 1862. سجر19 1863. سجس12 1864. سجسج2 1865. سجع15 1866. سجف15 1867. سجل22 1868. سجلط8 1869. سجم15 1870. سجن16 1871. سحب18 1872. سحت17 1873. سحح11 1874. سحر20 1875. سحط8 1876. سحق20 1877. سحك6 1878. سحل18 1879. سحم17 1880. سحن16 1881. سحى2 1882. سخب10 1883. سخبر7 1884. سخد11 1885. سخر17 1886. سخط13 1887. سخف14 1888. سخل14 1889. سخم14 1890. سخن17 1891. سدر19 1892. سدس16 1893. سدف16 1894. سدل15 1895. سدم14 1896. سدن17 1897. سدى4 1898. سرب20 1899. سربخ7 1900. سربل13 1901. سرج18 1902. سرح20 Prev. 100
«
Previous

زوج

»
Next
[زوج] نه: من أنفق "زوجين" في سبيل الله ابتدرته حجبة الجنة، وفسره بفرسين أو عبدين أو بعيرين، والأصل فيه الصنف والنوع من كل شيء كل شيئين مقترنين شكلين كانا أو نقيضين فهما زوجان وكل واحد زوج، يريد من أنفق صنفين من ماله. ك: الزوج خلاف الفرد، وأراد أني شفع كل ما يشفع من شيء بمثله، إن كان دراهم فدرهمين ودنانير فدينارين وكذا سلاحًا وغيره، ويحتمل إرادة التكرار أي عالج الإنفاق عادة، وسبيل الله يعم وجوه الخير، وقيل: مخصوص بالجهاد، وخير ليس للتفضيل بل معناه خير من الخيرات وتنوينه للتعظيم، وفائدة هذا خير بيان تعظيمه، قوله: كل خزنة باب، لعله قلب أي خزنة كل باب، وفل - بضم لام وفتحها مرخم فلان، قوله: من أهل الصدقة، أي الغالب عليه ذلك وإلا فكل المؤمنين أهل للكل، ولا تكرار في ذكر الإنفاق في الصدر والصدقة في عجزه، إذ الأول نداء بأن الإنفاق وإن كان بالقليل من جملة الخيرات وذلك حاصل من كل الأبواب، والثاني استدعاء الدخول في الجنة من بابه الخاص، فإن قلت: النفقة يتصور في الجهاد والصدقة فكيف في باب الصوم والصلاة؟ قلت: أراد نفسه وماله، فإن قلت: إنما هي نفقة النفس فلا زوجين فيه! قلت: لابد فيه من قوت يقيم به الرمق وثوب يستر به العورة، وقد يكون الإنفاق في الصلاة ببناء المسجد وفي الصوم بتفطير الصوام، قوله: من ضرورة، أي ضرر وخسارة أي ليس على المدعووحلوا وحامضًا وصغيرًا وكبيرًا ونحوها.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.