90931. زَوْبَعِيّ1 90932. زَوْبَلَةُ1 90933. زَوْبَن1 90934. زَوْبِيّ1 90935. زَوْبِيَّة1 90936. زوَج190937. زوج18 90938. زَوَجَ1 90939. زَوْجُ الزَّوْج1 90940. زوجُ الزَّوْجِ والفردِ...1 90941. زَوْج مُتآلِف1 90942. زَوَجَ 1 90943. زَوْجَان1 90944. زَوْجَة1 90945. زَوْجَر1 90946. زَوَّجَه بـ1 90947. زَوْجِيَّة1 90948. زوح7 90949. زَوُحَ 1 90950. زوخ3 90951. زَوْخَةُ1 90952. زود14 90953. زُوْد1 90954. زَوْد1 90955. زَوَدَ1 90956. زَوْدُ العَيْن1 90957. زَوَدَ 1 90958. زَوْدَة1 90959. زوده1 90960. زوذ1 90961. زُورٌ1 90962. زور21 90963. زُور1 90964. زَوَرَ1 90965. زَوَرَ 1 90966. زَوْرَا1 90967. زَوْراءُ1 90968. زُورَابَذ1 90969. زوران1 90970. زَوْران1 90971. زَوْرَةُ1 90972. زَوْرَة1 90973. زُورْزُور1 90974. زورق1 90975. زُورِي1 90976. زَوْرِي1 90977. زوريج1 90978. زُورَيْح1 90979. زوز2 90980. زُوزَا1 90981. زَوَزَانُ1 90982. زُوزانُ1 90983. زوزق1 90984. زَوْزَك1 90985. زوزك3 90986. زَوْزَكَتِ1 90987. زوزكت1 90988. زوزل1 90989. زُوزَنُ1 90990. زوزن1 90991. زُوزُو1 90992. زُوزُوه1 90993. زوزى2 90994. زوزَي1 90995. زَوْزِيّ1 90996. زُوشُ1 90997. زوش2 90998. زوط6 90999. زوع7 91000. زَوَعَ 1 91001. زوعيب1 91002. زوغ10 91003. زوَّغَ1 91004. زوغ وزيغ1 91005. زوغل2 91006. زَوْغِيّ1 91007. زوف9 91008. زَوُفَ 1 91009. زوفا1 91010. زَوْفَان1 91011. زوفت طفيريد1 91012. زوفرا1 91013. زَوْفِيّ1 91014. زوفي1 91015. زَوْفَيْن1 91016. زَوَّقَ1 91017. زوق16 91018. زَوَقَ1 91019. زَوَقَ 1 91020. زوقان1 91021. زوقة1 91022. زَوْقَة1 91023. زَوْقَت1 91024. زوقَرَّة1 91025. زوقه1 91026. زَوْقي1 91027. زَوْقِيّ1 91028. زوك3 91029. زَوَكَ 1 91030. زوكاني1 Prev. 100
«
Previous

زوَج

»
Next
(ز وَج)

الزَّوْج: الْفَرد الَّذِي لَهُ قرين.

والزَّوْج: الِاثْنَان.

وَعِنْده زَوْجا نعال وزوجا حمام: يَعْنِي ذكرين أَو أنثيين.

وَقيل: يَعْنِي: ذكرا وَأُنْثَى، وَلَا يُقَال: زَوْج حمام؛ لِأَن الزَّوْج هُنَا هُوَ الْفَرد، وَقد أولعت بِهِ الْعَامَّة، وَيدل على أَن الزَّوْجَيْنِ فِي كَلَام الْعَرَب اثْنَان. قَوْله تَعَالَى: (وأَنه خَلَق الزَّوْجَيْنِ الذّكر وَالْأُنْثَى) وكل وَاحِد مِنْهُمَا، كَمَا ترى، زوج، ذكرا كَانَ أَو أُنْثَى.

وَالرجل زوج المراة، وَهِي زَوْجة وَزَوجته، واباها الْأَصْمَعِي بِالْهَاءِ، وَزعم الْكسَائي عَن الْقَاسِم بن معن أَنه سَمعه من أزدشنوءة، بِغَيْر هَاء، وَالْكَلَام بِالْهَاءِ، إِلَّا أَن الْقُرْآن جَاءَ بالتذكير: (اسكن أَنْت وزَوْجُك الجنَّة) هَذَا كُله قَول اللحياني.

قَالَ بعض النَّحْوِيين: أما الزَّوْج فَأهل الْحجاز يضعونه للمذكر والمؤنث وضعا وَاحِدًا، تَقول الْمَرْأَة: هَذَا زَوجي، وَيَقُول الرجل: هَذِه زَوجي، وَقَالَ الله تَعَالَى: (اسكن أَنْت وزوجك الْجنَّة) و (أمسك عَلَيْك زَوجك) وَبَنُو تَمِيم يَقُولُونَ: هِيَ زَوجته، واباها الْأَصْمَعِي فَقَالَ: هِيَ زوج لَا غير، وَاحْتج بقول الله تَعَالَى: (اسكن أَنْت وزوجك الْجنَّة) ، فَقيل لَهُ: نعم كَذَلِك قَالَ الله، فَهَل قَالَ، عز وَجل، لَا يُقَال: زَوْجَة، وَكَانَت من الْأَصْمَعِي فِي هَذَا الْوَجْه شدَّة وعسر. وَزعم بَعضهم أَنه إِنَّمَا ترك تَفْسِير الْقُرْآن لِأَن عُبَيْدَة سبقه بالمجاز اليه، وتظاهر أَيْضا بترك تَفْسِير الحَدِيث وَذكر الأنواء، وَقَالَ الفرزدق:

وَإِن الَّذِي يَسْعى يُحَرِّش زَوْجَتي ... كساعٍ إِلَى أُسْد الشَّرَى يَسْتَبِيلُها

وَسُئِلَ ابْن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ عَن الْجمل من قَوْله تَعَالَى: (حَتَّى يلج الْجمل فيسم الْخياط) فَقَالَ: هُوَ زوج النَّاقة.

وَجمع الزَّوْج: أَزْواج وزِوَجة.

وَقد تَزَوّج امْرَأَة، وَزَوجته إِيَّاهَا وَبهَا، وأبى بَعضهم تعديتها بِالْبَاء.

وتزوَّج فِي بني فلَان: نكح فيهم.

وتزاوج الْقَوْم: وازدوجوا: تزوَّج بَعضهم بَعْضًا صحت فِي ازدوجوا، لكَونهَا فِي معنى تزاوجوا.

وازدوج الْكَلَام، وتزاوج: أشبه بعضه بَعْضًا فِي السجع أَو الْوَزْن أَو كَانَ لإحدى القضيتين، تعلق بالاخرى.

وزوَّج الشَّيْء بالشَّيْء، وزوَّجه إِلَيْهِ: قرنه، وَفِي التَّنْزِيل: (وزَوَّجناهم بحُورٍ عين) : أَي قرناهم، وَأنْشد ثَعْلَب:

وَلَا يَلْبَث الفِتْيان أَن يتفرَّقوا ... إِذا لم يُزوَّج رُوحُ شَكل إِلَى شَكْلِ

وَقَالَ أَبُو حنيفَة: هاج المكاء للزَّوَاج: يَعْنِي بِهِ السفاد.

والزَّوْج: الصِّنْف من الشَّيْء، وَفِي التَّنْزِيل: (وأنبتت من كل زوج بهيج) وَقيل: من كل لون حسن، وَقَوله تَعَالَى: (وآخر من شكله أَزوَاج) قَالَ مَعْنَاهُ: ألوان من الْعَذَاب، وَوَصفه بالأزواج؛ لِأَنَّهُ عَنى بذلك الْأَنْوَاع من الْعَذَاب والأصناف مِنْهُ.

والزَّوْج: النمط.

وَقيل: الديباج، قَالَ لبيد: من كلِّ محفرف يُظِلُّ عِصيَّه ... زَوْجٌ عَلَيْهِ كِلَّة وقِرامُها

قَالَ: وَقَالَ بَعضهم: الزَّوْج هُنَا: النمط يطْرَح على الهودج، وَيُشبه أَن يكون سمي بذلك لاشْتِمَاله على مَا تَحْتَهُ اشْتِمَال الرجل على الْمَرْأَة، وَهَذَا لَيْسَ بِقَوي.

والزَّاج: مَعْرُوف، وَهُوَ من أخلاط الحبر.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.