90416. زمخر6 90417. زَمَخْشَرُ2 90418. زمخشر1 90419. زمخن2 90420. زمر18 90421. زَمَرَ290422. زَمُِرَ 1 90423. زَمْران1 90424. زُمَّراني1 90425. زَمْرانِي1 90426. زَمْراوي1 90427. زمرد4 90428. زُمُرُّد1 90429. زَمُرَّد1 90430. زُمُرُّدَة1 90431. زمرذ7 90432. زمررد1 90433. زَمْزَام1 90434. زَمْزَرَ1 90435. زمزر2 90436. زمزم5 90437. زَمْزَم3 90438. زَمْزَمَ1 90439. زَمْزَمُ1 90440. زُمَّزْمُ1 90441. زَمْزَمِيّ1 90442. زمزمية1 90443. زمط2 90444. زَمْطَة1 90445. زمع18 90446. زَمَعَ1 90447. زَمَعَ 1 90448. زمعلق2 90449. زَمَعيّ1 90450. زَمْعيّ1 90451. زُمْعيّ1 90452. زُمَّعي1 90453. زَمِعيّ1 90454. زَمَقَ1 90455. زمق6 90456. زَمَقَ 1 90457. زَمْك1 90458. زَمَك1 90459. زمك10 90460. زَمَكَ 1 90461. زمكل1 90462. زمكه2 90463. زِمِكيّ1 90464. زَمَكيّ1 90465. زَمْكيّ1 90466. زِمْل1 90467. زُمَل1 90468. زمل20 90469. زَمَلَ2 90470. زَمُلَ 1 90471. زملاء1 90472. زَمَلَة1 90473. زَمْلَة1 90474. زِمْلَة1 90475. زُمَلَة1 90476. زُمْلَة1 90477. زملط1 90478. زُمَّلِقُ1 90479. زملق5 90480. زُمُلْقُ1 90481. زملك1 90482. زَمَلُكَا1 90483. زِمْلِكانُ1 90484. زَمْلَكَانُ1 90485. زمله1 90486. زَمَمَ1 90487. زمم11 90488. زممه1 90489. زَمَنَ1 90490. زمن15 90491. زَمِنَ 1 90492. زَمْنَان1 90493. زِمِنْدَاوَر1 90494. زمنطوط1 90495. زَمْنْكَة1 90496. زِمِنِيّ1 90497. زَمَنِيّ1 90498. زَمَنِيَّة1 90499. زَمِنِيَّة1 90500. زمه5 90501. زَمَّهُ1 90502. زَمْهَان1 90503. زمهج1 90504. زمهر11 90505. زَمْهَرَ1 90506. زَمْهَرُ1 90507. زمهرت1 90508. زَمْهَرِيرُ1 90509. زمهرير1 90510. زَمْهَرِير1 90511. زمهل2 90512. زَمْهور1 90513. زَمَّوج1 90514. زَمُّور1 90515. زَمُّوري1 Prev. 100
«
Previous

زَمَرَ

»
Next
زَمَرَ يَزْمُرُ ويَزْمِرُ زَمْراً وزَمِيراً
وزَمَّرَ تَزْمِيراً: غَنَّى في القصبِ، وهي زَامِرَةٌ، وهو زَمَّارٌ، وزَامِرٌ قليلٌ، وفِعْلُهُما: الزِّمارَةُ، كالكتابَةِ.
ومَزاميرُ داود: ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُرُوبِ الدُّعاءِ، جَمْعُ مِزْمارٍ ومَزْمُورٍ.
والزَّمَّارَةُ، كجبَّانَةٍ: ما يُزْمَرُ به،
كالمِزْمارِ، والساجُورُ، والزَّانِيَةُ، وعَمُودٌ بين حَلْقَتَيِ الغُلِّ. وككِتابٍ: صَوْتُ النعامِ، وفِعْلُهُ كضرَبَ.
وزَمَرَ القِرْبَةَ: ملأها،
كزَمَّرَها،
وـ بالحديثِ: أذَاعَهُ،
وـ فلاناً بفلانٍ: أغراهُ به،
وـ الظَّبْيُ زَمَراناً: نَفَرَ.
والزَّمِرُ، ككَتِفٍ: القليلُ الشَّعَرِ والصُّوفِ، وهي: بهاءٍ، والقليلُ المُرُوءة، وقد زَمِرَ، كفَرِحَ، والحَسَنُ الوَجْهِ. وكطِمِرٍّ: الشديدُ. وكأميرٍ: القصيرُ
ج: زِمارٌ، والغلامُ الجميلُ،
كالزَّوْمَرِ والزَّمُورِ.
والزُّمْرَةُ، بالضم: الفَوْجُ، والجماعَةُ في تَفْرِقَةٍ
ج: زُمَرٌ.
والمُسْتَزْمِرُ: المُنْقَبِضُ المُتَصاغِرُ.
وبنو زُمَيْرٍ، كزُبَيْرٍ: بَطْنٌ.
وزَيْمَرٌ: عَلَمٌ، وناقَةُ الشَّمَّاخِ، وبُقْعَةٌ بجِبالِ طَيِّئٍ.
وزَيْمُرانُ، كضَيْمُرانٍ: ع.
وزَمَّاراءُ، مشدَّدَةً مَمْدودَةً: ع. وكسِكِّيتٍ: نَوْعٌ من السمكِ.
وازْمَأَرَّ: غَضِبَ، واحْمَرَّتْ عَيْناهُ.
(زَمَرَ)
(هـ) فِيهِ «نهَى عَنْ كَسْب الزَّمَّارَةِ» هِيَ الزَّانية. وَقِيلَ هِيَ بتَقْديم الرَّاءِ عَلَى الزَّاي، مِنَ الرَّمْزِ وَهِيَ الإشارةُ بِالْعَيْنِ أَوِ الحاجِب أَوِ الشَّفه ، والزَّوَاني يفْعلن ذَلِكَ، وَالْأَوَّلُ الوجْه. قَالَ ثَعْلَبٌ: الزَّمَّارَةُ هِيَ البَغِىُّ الحسْنَاء، والزَّمِيرُ: الْغُلَامُ الْجَمِيلُ. وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: يحتَمِل أَنْ يكونَ أرادَ المُغنِّية. يُقَالُ غِنَاء زَمِيرٌ: أَيْ حَسَن. وزَمَّرَ إِذَا غنَّى، والقصَبة الَّتِي يُزَمَّرُ بِهَا زَمَّارَة.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي بَكْرٍ «أبِمَزْمُورِ الشَّيْطَانِ فِي بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» وَفِي رِوَايَةٍ «مِزْمَارَة الشَّيطان عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» الْمَزْمُورُ- بِفَتْحِ الْمِيمِ وضمِّها- والْمِزْمَارُ سَواء، وَهُوَ الآلةُ الَّتِي يُزَمَّرُ بِهَا.
وَفِي حَدِيثِ أَبِي مُوسَى «سَمِعه النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فَقَالَ لَقَدْ أُعْطِيتَ مِزْمَاراً مِنْ مَزَامِيرِ آلِ دَاودَ» شبَّه حُسنَ صَوته وَحَلَاوَةَ نَغْمَته بِصَوْتِ الْمِزْمَارِ. وداودُ هُوَ النَّبِيُّ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَإِلَيْهِ المُنْتَهى فِي حُسْن الصَّوت بالقراءةِ. والآلُ فِي قَوْلِهِ آلِ دَاوُدَ مُقْحَمَةٌ. قِيلَ مَعْنَاهُ هَاهُنَا الشخْصُ.
(هـ س) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ جُبَيْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «أَنَّهُ أُتى بِهِ إِلَى الْحَجَّاجِ وَفِي عُنُقه زَمَّارَةٌ» الزَّمَّارَةُ: الغُلُّ والسَّاجُور الَّذِي يُجْعل فِي عُنُق الكلْب.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ الْحَجَّاجِ «ابْعَث إلىَّ بفُلان مُزَمَّراً مُسَمَّعا» أَيْ مسْجُورا مقَيَّدا.
قَالَ الشَّاعِرُ:
وَلِي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ ... وظِلٌّ مدِيدٌ وحِصْنٌ أمَق
[كانَ مَحْبوساً] فمُسْمِعاه: قَيْدَاه لصَوْتهما إِذَا مَشَى، وزَمَّارَتُهُ: السَّاجُور. والظِّلُ والحِصنُ السَّجْنُ وظُلْمته. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.