Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
1820. زيم9 1821. زين16 1822. زيي8 1823. سأب6 1824. سأف5 1825. سأل141826. سأم15 1827. سؤر1 1828. ساج1 1829. ساسم1 1830. سبأ16 1831. سبب14 1832. سبت21 1833. سبج9 1834. سبح21 1835. سبحل10 1836. سبخ17 1837. سبد15 1838. سبذ5 1839. سبر16 1840. سبسب7 1841. سبط19 1842. سبطر9 1843. سبع19 1844. سبغ20 1845. سبق22 1846. سبك16 1847. سبل19 1848. سبن7 1849. سبنت3 1850. سبنج4 1851. سبهل6 1852. سبي8 1853. ستت9 1854. ستر17 1855. ستل11 1856. سته14 1857. سجا5 1858. سجب2 1859. سجج8 1860. سجح12 1861. سجد17 1862. سجر19 1863. سجس12 1864. سجسج2 1865. سجع15 1866. سجف15 1867. سجل22 1868. سجلط8 1869. سجم15 1870. سجن16 1871. سحب18 1872. سحت17 1873. سحح11 1874. سحر20 1875. سحط8 1876. سحق20 1877. سحك6 1878. سحل18 1879. سحم17 1880. سحن16 1881. سحى2 1882. سخب10 1883. سخبر7 1884. سخد11 1885. سخر17 1886. سخط13 1887. سخف14 1888. سخل14 1889. سخم14 1890. سخن17 1891. سدر19 1892. سدس16 1893. سدف16 1894. سدل15 1895. سدم14 1896. سدن17 1897. سدى4 1898. سرب20 1899. سربخ7 1900. سربل13 1901. سرج18 1902. سرح20 1903. سرحن1 1904. سرد17 1905. سردح5 1906. سردق14 1907. سرر17 1908. سرع17 1909. سرغ7 1910. سرف22 1911. سرق17 1912. سرم11 1913. سرمد13 1914. سرول12 1915. سرى8 1916. سطح21 1917. سطع13 1918. سطم12 1919. سطه1 Prev. 100
«
Previous

سأل

»
Next
[سأل] فيه: "للسائل" حق وان جاء على فرس، معنا الأمر بحسن الظن للطالب مع إمكان الصدق، أي لا تخيب السائل وإن رابك منظره، فقد يكون له فرس ووراءه عائلة أو دين أو يكون من الغزاة أو من الغارمين. وفيه: أعظم المسلمين جرما من "سأل" عن أمر لم يحرم فحرم على الناس من مسألته، السؤال نوعان: ما كان على وجه التبيين والتعلم مما تمس الحاجة إليه فهو مباح أو مندوب أو مأمور به، وما كان على وجه التكلف والتعنت فهو مكروه ومنهى عنه، فما كان من هذا الوجه ووقع السكوت عن جوابه فهو ردع وزجر، وإن أجيب فهو عقوبة وتغليظ. ط: وإنما كان أعظم جرما لأن ضرره عم للمسلمين إلى القيامة وهو ما كان تعنتا كسؤال بنى إسرائيل عن البقرة، وإلا "فسئلوا أهل الذكر - الآية" واحتج به لإباحة أصل الأشياء، وقيل: أراد"تسأل" عن الفطرة، أي لا تخبر في مثل هذا الموطن من أعمال الشر للموتى بل أخبر عن أعمال الخير كما قال: اذكروا موتاكم بالخير، فوضع لا تسأل موضع لا تخبر نفيا للسؤال بالكلية لئلا يسأل أحد ذلك ولا يخبر أحد عن أعمال الشر للموتى في مثل هذا الموطن. وفيه: "لا تسألونى" عن الشر و"سلونى" عن الخير، وجه النهى أنه نبى الرحمة، ويقولها حال، أي يقول جملة لا تسألونى ثلاثا. وفيه: ويذكر خطيئته "سؤاله" ربه بغير علم، سؤاله بالنصب يدل من مفعول أصاب محذوف، وربه مفعول سؤال، وبغير علم حال أي صادرًا عنه بغير علم إشارة إلى قوله تعالى "فلا تسئلن ما ليس لك به علم"، ولست هناك يجئ في لام. وإنما لم يسألوا ابتداء من صاحبه أي النبى صلى الله عليه وسلم لأنهم لم يلهموا ذلك إظهارا لفضيلته صلى الله عليه وسلم، فانهم لو سألوه ابتداء يحتمل أن يقدر غيره عليه. غ: (("تساءلون" به))، تطلبون حقوقكم به، وهو نشدتك بالله أي سألتك به. و ((لا "يسئل" عن ذنبه)) أي سؤال استعلام ولكن يسأل تقريرا وإيجابا للحجة. و (("سال سائل" بعذاب)) أي عنه أو دعا داع وهو قوله: "اللهم ان كان هذا هو الحق". ((و"سئل" من ارسلنا من قبلك)) قيل: خوطب به ليلة أم الأنبياء وصلى بهم. و"سلينى" من مالى - مر في بلال.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.