91918. سَبِدَ 1 91919. سبدح1 91920. سبدر1 91921. سبدل2 91922. سَبَذَ1 91923. سبذ591924. سُبذانُ1 91925. سَبَذْيُون1 91926. سَبَرَ1 91927. سَبِّرُ1 91928. سبر16 91929. سَبَرَ 1 91930. سِبْرَاةُ1 91931. سُبْرانُ1 91932. سَبْرَة1 91933. سبرة1 91934. سَبْرَةُ1 91935. سَبْرَتُ1 91936. سبرت10 91937. سِبْرَت1 91938. سبرج4 91939. سَبْرَجَ2 91940. سَبْرَدَ1 91941. سبرد3 91942. سُبُرْنَى1 91943. سبره1 91944. سبس4 91945. سَبْسَبَ2 91946. سبسب7 91947. سبست1 91948. سبستان1 91949. سبستيان1 91950. سَبَسْطِيَةُ1 91951. سَبْسِيرُ1 91952. سَبَطَ1 91953. سبط19 91954. سَبَِطَ 1 91955. سَبْطاوِيّ1 91956. سِبْطَاوِيّ1 91957. سبطت1 91958. سَبْطَرَ1 91959. سبطر9 91960. سَبَعَ1 91961. سَبْع1 91962. سبع19 91963. سُبْع1 91964. سَبْع الليل1 91965. سبع عُيُون1 91966. سبع قراريط1 91967. سَبْع مِئة1 91968. سَبْع موضوعات1 91969. سَبَعَ 1 91970. سِبْعَارَةٍ 1 91971. سَبُعانُ1 91972. سَبْعَةُ1 91973. سَبْعَة1 91974. سَبُعَة1 91975. سبعةً سبعة1 91976. سبعة عشرة مسابقة1 91977. سَبْعة من الأعضاء1 91978. سبعة من الطلقات1 91979. سبعر3 91980. سبعطر2 91981. سبعل2 91982. سَبْعِين1 91983. سبعين ألفِ1 91984. سَبْعينات1 91985. سَبْعِينيّ1 91986. سَبَغَ2 91987. سبغ20 91988. سَبَغَ 1 91989. سبغل4 91990. سَبَقَ1 91991. سَبَق1 91992. سُبَّق1 91993. سبق22 91994. سَبَقَ وأن قلت لك1 91995. سَبَقَ وقلت لك1 91996. سَبِقَ 1 91997. سبقه1 91998. سَبَقَهُ1 91999. سَبَقي1 92000. سَبْقِي1 92001. سَبَكَ1 92002. سبك16 92003. سُبْكٌ1 92004. سبك^1 92005. سَبَكَ 1 92006. سبكتروسكوب1 92007. سبكر5 92008. سَبَكَهُ1 92009. سَبَلَ1 92010. سبل19 92011. سَبَلُ1 92012. سَبَلَ 1 92013. سُبْلَا1 92014. سَبْلَا1 92015. سبلا1 92016. سُبُلّاتُ1 92017. سَبَلانُ1 Prev. 100
«
Previous

سبذ

»
Next
[سبذ] فيه: جاء رجل من "الأسبذيين" هم قوم من المجوس؛ الواحد أسبذي والجمع الأسابذة.
(سبذ) : الأَسابِذَةُ: ناسٌ من الفُرْسِ كانوا مَسْلَحَةَ، المُشَقَّرِ، منهم: المُنْذِرُ بن ساوَى من بَنِي عبدِ الله بن دارِم، ومنْهُم عِيسى الخَطِّيّ، وسَعِيدُ بن دَعْلَج.
(سبذ) - في حديث ابن عباس - رضي الله عنهما -: "أنّ رَجُلًا من الأسْبَذِيِّينَ = ضَرْبٌ من المَجُوسِ من أهل البَحْرَيْن - جاء إلى رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم، فدخل ثم خَرجَ، فقلت: ما قَضىَ فيكم؟ قال: الإسلامُ أو القَتْل"قيل: هم ناسٌ من الفُرسِ كانوا مَسْلَحَة لحِصْنِ المُشَقَّرِ منهم: المُنذِر بن سَاوَى، من بني عَبدِ الله بن دَارِم، ومنهم عِيسىَ الخَطِّى وسَعْد بن دَعْلَج، الواحد أسْبَذِىّ، والجمع الأسَابِذَة.

سبذ: قال الأَزهري في ترتيبه: أُهملت السين مع الطاء والدال والثاء إِلى

آخر حروفها فلم يستعمل من جميع وجوهها شيء في مُصاص كلام العرب؛ فأَما

قولهم هذا قضاء سَذوم، بالذال، فإِنه أَعجمي؛ وكذلك البُسَّذُ لهذا الجوهر

ليس بعربي؛ وكذلك السَّبَذَة فارسي. ابن الأَثير: في حديث ابن عباس: جاء

رجل من الأَسْبَذِيِّينَ إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم؛ قال: هم قوم

المجوس لهم ذكر في حديث الجزية؛ قيل: كانوا مسلحة لحصن المُشَقّرِ من أَرض

البحرين، الواحد أَسْبَذِيٌّ والجمع الأَسابِذَةُ.

سبذ
: (السَّبذَة، بالتَّحْرِيك) ، أَهمله الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ الصاغانيّ: هُوَ وِعاءٌ (شِبْهُ المِكْتَلِ) إِلاّ أَنها مَتِينَةٌ، فَارسي (مُعَرَّب) سَبَدة، وَلَا تَجتمع السِّين والذال فِي كلمة من كَلَام الْعَرَب.
(وأَسْبَذُ، كأَحْمَدَ: د، بِهَجَرَ) بالبَحْرَيْنِ، وَقيل: قَرْيَةٌ بهَا.
(والأَسَابِذَ: نَاسٌ من الفُرْسِ) نَزَلُوا بهَا، وَقَالَ الخشنيّ: أَسْبَذُ: اسمُ رجلٍ بالفارِسِيّة، مِنْهُم المُنْذِر بن سَاوعى، صَحَابِيٌّ. قلْت: وَهُوَ المُنْذِرُ بنُ سَاوى بن الأَخنس بن يَمانِ بن عَمْرو بن عبد الله بن زيد بن عبد الله بن دارم بن مَالك بن حَنْظلة بن زَيْدِ مَناة بن تَمِيم الأَسْبَذِيّ، وَقَالَ ابْن الأَثير فِي حَدِيث ابنِ عَبَّاس (جَاءَ رَجُلٌ مِن الأَسْبَذِيِّينَ إِلى النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: هم قَوْمٌ من المَجُوسِ، لَهُم ذِكْرٌ فِي حَدِيث الجِزْيَة قيل: كَانُوا مَسْلَحَةً لِحِصْنِ المُشَقَّرِ مِن أَرْضِ البَحْرَيْنِ، والجَمْعُ الأَسَابذَة. وَقَالَ الأَزهريّ: (وَلَا تَجتمِعُ السينُ والذالُ) والطاءُ والتاءُ (فِي عَرَبيّةٍ) فَلم يُسْتَعْمَل من جَمِيع وجوهها شَيْءٌ فِي مُصَاصِ كلامِ العَرَب، فأَمَّا قولُهم: هاذا قَضَاءُ سَذُومَ، بِالذَّالِ، فإِنه أَعجمّ، وكذالك البُسَّذُ، لهاذا الجَوْهَرِ، لَيْسَ بِعَرَبيّ، وكذالك السَّبَذَةُ فارسيّ. (والسُّنْبَاذَجُ: حَجَرُ مِسَنَ، مُعَرَّبٌ) دَلّ على عُجْمَته وجودُ السِّين والذال، وَقد تقدّم أَيضاً فِي الجِيم بِنَاء على أَصالَتها، وأَورده هُنَا إِشارةً إِلى زيادتها، وأَن آخِرَ الْكَلِمَة ذالٌ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.