Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
3423. سُبُّورَة1 3424. سُبُوع1 3425. سَبِيل1 3426. سِتّ إمكانات1 3427. سِتّ البيت1 3428. ست غُرَف13429. سِتّ مِئة1 3430. سِتَارة2 3431. سِتّةً ستّة1 3432. سِتّة سنوات1 3433. سِتّة عشرة طالبة1 3434. سِتّة مليون1 3435. سِتّة من الأديبات1 3436. سِتّة من الموظفين1 3437. ستكون الرياح أغلبَها...1 3438. سِتِّين طبيبٍ1 3439. سِتِّينات1 3440. سِتِّينيّ1 3441. سَجَّاد2 3442. سِجَال1 3443. سَجْدات1 3444. سِجِلاَّت1 3445. سَجْن2 3446. سِجْن2 3447. سَجِينة1 3448. سَحَّارة2 3449. سُحَاقة1 3450. سُحْب1 3451. سَحَبَ شكواه1 3452. سَحْقًا1 3453. سِحْنَة1 3454. سُحُور1 3455. سُخام1 3456. سَخَرَ1 3457. سَخِرَ بـ1 3458. سَخَطَ2 3459. سَخْط1 3460. سَخِط1 3461. سَخَن1 3462. سُخُونَة1 3463. سَدَاد3 3464. سُداه1 3465. سُدْس1 3466. سَذَاجَة1 3467. سُراة1 3468. سَراح1 3469. سَرَّج1 3470. سُرِّح1 3471. سَرَّحَت شَعْرَهَا1 3472. سُرِرْتُ لـ1 3473. سَرَّعَ1 3474. سُرْعان ما سيبدأ1 3475. سروجيّ1 3476. سُرُوجيّ1 3477. سِرِّي2 3478. سرِّيحة1 3479. سِعَة1 3480. سُعَداءٌ1 3481. سَعَده1 3482. سَعَوَا1 3483. سَعَى إلى1 3484. سَعَيَتا1 3485. سَفاسِف1 3486. سُفَراءٍ1 3487. سُفْرَة1 3488. سَفَفْتُ1 3489. سُفْل1 3490. سَفَلَة1 3491. سُفُّود1 3492. سُفُوف1 3493. سَقَّاطة1 3494. سَقَطَ3 3495. سَقَطَ عن1 3496. سَقَطَ في يده1 3497. سَقَطَ مِنْ1 3498. سك5 3499. سَكَّ1 3500. سَكَارَى1 3501. سكاكينيّ1 3502. سِكَّة1 3503. سَكَر2 3504. سَكَّرَ1 3505. سَكْرانًا1 3506. سَكْرانَة1 3507. سَكْرَانِين1 3508. سكرتير خاصّ1 3509. سُكَّرِيَّة1 3510. سكَن1 3511. سِكِّين حادَّة1 3512. سِلْ1 3513. سُلّ1 3514. سلامة وصوله1 3515. سَلَبَ من1 3516. سَلَبَة1 3517. سَلَّة1 3518. سَلَت1 3519. سُلْحُفَاة1 3520. سُلْطات1 3521. سُلْطَانِيَّة1 3522. سَلَطَة2 Prev. 100
«
Previous

ست غُرَف

»
Next
ست غُرَف
الجذر: غ ر ف

مثال: في هذا المسكن ست غُرَف
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال جمع الكثرة تمييزًا لأدنى العدد.

الصواب والرتبة: -في هذا المسكن ست غُرَف [فصيحة]
التعليق: أوجب كثير من النحويين أن يكون مميز الثلاثة إلى العشرة جمعًا مُكسَّرًا من أبنية القلَّة، ولايكون من أبنية الكثرة إلاَّ فيما أُهمل بناء القلة فيه، كـ «رِجال»، ولكنَّ مجمع اللغة المصري لم يشترط ذلك، حيث أقر التعاقب (التبادل) بين جمعي القلة والكثرة، معتمدًا في ذلك على عدة نصوص واردة عن بعض كبار اللغويين القدماء كسيبويه والزمخشري وابن يعيش وابن مالك وصاحب المصباح، ومنها قول سيبويه: «اعلم أن لأدنى العدد أبنية هي مختصة به وهي له في الأصل وربما شرَكه فيها الأكثر، كما أنَّ الأدنى ربما شارك الأكثر»، وقول الزمخشري: «قد يستعار جمع الكثرة لموضع جمع القلة» .. إلى غير ذلك من النصوص. والملاحظ أنَّ النحاة لم يتفقوا على مفهوم جمع الكثرة، فقد رأى بعضهم أنه يدلّ على ما فوق العشرة، ورأى بعضٌ آخر أنه يكون من الثلاثة إلى ما لانهاية، ومن ثم يكون الخلاف بينه وبين جمع القلة من جهة النهاية فقط؛ ولذا يتضح فصاحة الاستعمال المرفوض، وهو ما أقره الاستعمال القرآني في: {ثَلاثَةَ قُرُوءٍ} البقرة/228، مع وجود الجمعين «أقراء»، و «أقرؤ» في اللغة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.