Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
1873. سحح11 1874. سحر20 1875. سحط8 1876. سحق20 1877. سحك6 1878. سحل181879. سحم17 1880. سحن16 1881. سحى2 1882. سخب10 1883. سخبر7 1884. سخد11 1885. سخر17 1886. سخط13 1887. سخف14 1888. سخل14 1889. سخم14 1890. سخن17 1891. سدر19 1892. سدس16 1893. سدف16 1894. سدل15 1895. سدم14 1896. سدن17 1897. سدى4 1898. سرب20 1899. سربخ7 1900. سربل13 1901. سرج18 1902. سرح20 1903. سرحن1 1904. سرد17 1905. سردح5 1906. سردق14 1907. سرر17 1908. سرع17 1909. سرغ7 1910. سرف22 1911. سرق17 1912. سرم11 1913. سرمد13 1914. سرول12 1915. سرى8 1916. سطح21 1917. سطع13 1918. سطم12 1919. سطه1 1920. سطو12 1921. سعد18 1922. سعر20 1923. سعسع2 1924. سعط16 1925. سعف18 1926. سعل15 1927. سعن8 1928. سعى9 1929. سغب16 1930. سغسغ6 1931. سفح18 1932. سفد15 1933. سفر20 1934. سفسر4 1935. سفسف6 1936. سفع18 1937. سفف15 1938. سفق14 1939. سفك14 1940. سفل17 1941. سفن17 1942. سفه17 1943. سفو9 1944. سفي8 1945. سقا1 1946. سقب17 1947. سقد8 1948. سقر16 1949. سقسق4 1950. سقط21 1951. سقع12 1952. سقف20 1953. سقم17 1954. سقه1 1955. سكب18 1956. سكت19 1957. سكر20 1958. سكرجة1 1959. سكركة2 1960. سكع11 1961. سكك12 1962. سكن19 1963. سلأ14 1964. سلا5 1965. سلب22 1966. سلت15 1967. سلح19 1968. سلخ18 1969. سلسبيل3 1970. سلسل8 1971. سلط17 1972. سلطن4 Prev. 100
«
Previous

سحل

»
Next
[سحل] نه: فيه: كفن صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب "سحولية" ليس فيها قميص ولا عمامة، يوى فتح سين وضمها فالفتح، منسوب إلى السحول وهو القصار لأنه يسحلها أي يغسلها، أو إلى سحول وهو قرية باليمن، والضمن جمع سحل وهو الثوب الأبيض النقي من قطن، وقيل: اسم القرية بالضم أيضًا. ك: أثواب بترك تنوينه، وكرسف عطف بيان لسحول أي قطن، والثلاثة إزار ورداء ولفافة. ط: ليس فيها قميص ولا عمامة، معناه عند مالك حمهما وأبي حنيفة ليس من جملة الثلاثة القميص والعمامة بل هما زائدتان، فليس بمعنى سوى، فيستحبان عندهما، وهو ضعيف، ولم يثبت قميص وعمامة في أكفانه. والقميص الذي غسل فيه نزع منه وإلا فسدت الأكفان لرطوبته. نه: وفيه: أم حكيم أتته بكتف فجعلت "تسحلها" له فأكل منها، السحل القشر والكشط أي تكشط لحمها، وروى تسحاها، بمعناه. وفيه ح: افتتح سورة النساء "فسحلها" هو بمعنى سجل بالجيم - ومر. وح: لا ينبغي لأحد أن يخاصمني إلا من يجعل "السحال" في فم العنقاء، هي حديدة تجعل في فم الفرس ليخضع، وكذا المسحل - ومر في الزيار، ويروى بشين معجمة وكاف ويجئ. ومنه ح على: إن بني أمية يطعنون في "مسحلة" ضلالة، أي يسرعون فيها ويجدون، يقال: طعن في العنان وطعن في مسحله، إذا أخذ في أمر فيه كلام ومضى فيه مجدًا. وفيه: ما تسأل عمن "سحلت" مريرته، أي جعل حبله المبرم سحيلا، السحيل الحبل المفتول على طاق، والمبرم على طاقين، وهو المرير والمريرة، يريد استرخاء قوته بعد شدتها. ومنه: إن رجلًا جاء بكبائس من هذه "السحل" هو الرطب الذي لم يتم إدراكه وقوته، ولعله أخذ من السحيل الحبل، ويروى بخاء معجمة - ويجئ. وفي ح بدر: "فساحل" أبو سفيان بالعير، أي أتى بهم ساحل البحر. ع: "انسحل" في خطبته، معنى فيها وصب الكلام صبًا، والمسحلان حديدتان يكتنفان باللجام، والسحال عود في فم الجدي يمنعه من الرضاع.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.