94099. سَلَايِم1 94100. سَلَبَ1 94101. سلب22 94102. سِلْب2 94103. سَلْب1 94104. سلب الشَّيْء عَن نَفسه محَال...194105. سلب الْعُمُوم1 94106. سلب المزيد وسلب القديم...1 94107. سَلَبَ من1 94108. سَلَبَ 1 94109. سَلِبَا1 94110. سُلْبَا1 94111. سَلَبَا1 94112. سِلْباح1 94113. سَلَبَة1 94114. سَلَبَةُ1 94115. سلبت2 94116. سلبج2 94117. سلبط1 94118. سَلْبَنْد1 94119. سَلَبَهُ1 94120. سَلَبِيّ1 94121. سِلْبِيّ1 94122. سُلْبِيّ1 94123. سلبيا1 94124. سَلْبِيَّا1 94125. سَلَبِيَّا1 94126. سِلْبِيَّا2 94127. سُلْبِيَّا1 94128. سُلُبِيَّا1 94129. سَلَبِيَّان1 94130. سَلْبِيّة1 94131. سلبين1 94132. سَلَّة1 94133. سَلَت1 94134. سَلَتَ2 94135. سلت15 94136. سَلَتَ 1 94137. سلتم7 94138. سلتن1 94139. سلته1 94140. سلج10 94141. سَلِجَ1 94142. سَلَجَ 1 94143. سُلَّجَة1 94144. سَلْجَة1 94145. سِلْجَة1 94146. سلجت1 94147. سلجم9 94148. سَلجم1 94149. سَلَحَ1 94150. سُلْحٌ1 94151. سَلَح1 94152. سُلَح1 94153. سُلْح1 94154. سَلْح1 94155. سلح19 94156. سَلَحَ 1 94157. سُلْحان1 94158. سِلْحان1 94159. سلحب5 94160. سُلْحَة1 94161. سِلْحَة1 94162. سلحت2 94163. سِلَحْدار1 94164. سلحف11 94165. سُلْحُفَاة1 94166. سلحه2 94167. سَلْحِينُ1 94168. سَلَخ1 94169. سَلَخَ2 94170. سلخَ1 94171. سلخ18 94172. سَلَخَ 1 94173. سلخب1 94174. سَلْخَبٌ1 94175. سلخت1 94176. سلخد1 94177. سلخَف1 94178. سلخف2 94179. سلخم1 94180. سلخَم1 94181. سلخه1 94182. سلدانيون1 94183. سلر2 94184. سلس13 94185. سَلس2 94186. سَلِسُ البول1 94187. سَلِسَ 1 94188. سلسبل2 94189. سلسبيل3 94190. سَلْسَبِيل1 94191. سَلْسَبيل1 94192. سَلْسَبِيلة1 94193. سلسل8 94194. سَلْسَلَ1 94195. سَلْسَلٌ1 94196. سِلْسِلٌ1 94197. سِلْسِلانِ1 94198. سَلَّطَ1 Prev. 100
«
Previous

سلب الشَّيْء عَن نَفسه محَال

»
Next
سلب الشَّيْء عَن نَفسه محَال: فَإِن قيل: لَا نسلم ذَلِك لِأَن زيدا مثلا إِذا كَانَ مَعْدُوما فِي الْخَارِج فَيكون نَفسه مسلوبا عَنهُ ضَرُورَة أَن ثُبُوت شَيْء لآخر فرع ثُبُوته فِي نَفسه كَمَا أَن ثُبُوته لَهُ فرع ثُبُوت الْمُثبت لَهُ -. قُلْنَا: السَّلب نَوْعَانِ سلب بسيط وسلب عدولي - وَالْمرَاد بالسلب فِي قَوْلنَا سلب الشَّيْء عَن نَفسه محَال هُوَ السَّلب العدولي لِأَن الْقَضِيَّة حِينَئِذٍ مُوجبَة معدولة الْمَحْمُول وَهِي تَقْتَضِي وجود الْمَوْضُوع وَلَا شكّ أَن الْمَوْضُوع إِذا كَانَ مَوْجُودا يكون نَفسه ثَابتا الْبَتَّةَ بِالْحملِ الأولي فَكيف يسلب عَنهُ نَفسه.
وَهَا هُنَا مغالطة مَشْهُورَة وَهِي أَن الشَّيْء قد يسلب عَن نَفسه فَلَيْسَ بمحال. وَبَيَان ذَلِك أَن يُقَال كلما لزم تحقق الْخَاص لزم تحقق الْعَام وَكلما لزم تحقق الْعَام لم يلْزم تحقق الْخَاص ينْتج كلما لزم تحقق الْخَاص كالإنسان مثلا لم يلْزم تحَققه فَيلْزم سلب الشَّيْء عَن نَفسه. وحلها منع كُلية الْكُبْرَى كَمَا لَا يخفى -.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.