Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2033. سوق19 2034. سوك14 2035. سول15 2036. سوم17 2037. سي4 2038. سيأ82039. سيب18 2040. سيج9 2041. سيح17 2042. سيخ8 2043. سيد7 2044. سير18 2045. سيس8 2046. سيط2 2047. سيع10 2048. سيف16 2049. سيل14 2050. سيم6 2051. سيه3 2052. شأب7 2053. شأز8 2054. شأشأ8 2055. شأم11 2056. شأن12 2057. شأو8 2058. شاف2 2059. شبا5 2060. شبب10 2061. شبث15 2062. شبح17 2063. شبدع4 2064. شبر17 2065. شبرق9 2066. شبرم6 2067. شبق15 2068. شبك14 2069. شبل16 2070. شبم14 2071. شبه19 2072. شتا6 2073. شتت13 2074. شتر18 2075. شتم17 2076. شتن7 2077. شثث7 2078. شثن11 2079. شجب17 2080. شجج11 2081. شجر20 2082. شجع17 2083. شجن16 2084. شجى1 2085. شحا4 2086. شحب11 2087. شحث7 2088. شحج11 2089. شحح13 2090. شحذ14 2091. شحشح2 2092. شحط16 2093. شحم16 2094. شحن16 2095. شخب14 2096. شخت10 2097. شخص19 2098. شدخ12 2099. شدد13 2100. شدف12 2101. شدق16 2102. شدقم6 2103. شذب15 2104. شذذ11 2105. شذر15 2106. شذى1 2107. شرب24 2108. شرج17 2109. شرجب8 2110. شرح19 2111. شرخ14 2112. شرد16 2113. شرر13 2114. شرس18 2115. شرسف8 2116. شرشر6 2117. شرص7 2118. شرط19 2119. شرع20 2120. شرف19 2121. شرق18 2122. شرك16 2123. شرم17 2124. شره13 2125. شرى13 2126. شزر16 2127. شزن12 2128. شسع17 2129. شصص9 2130. شصى1 2131. شطا4 2132. شطب16 Prev. 100
«
Previous

سيأ

»
Next
[سيأ] لا تسلم ابنك "سياء" فسر فيه بمن يبيع الأكفان ويتمنى موت الناس، ولعله من السوء والمساءة أو من السيء بالفتح وهو لبن يكون في مقدم الضرع من سيأت الناقة إذا اجتمع السيء في ضرعها، وسيأتها حلبته منها، فلعله فعال من هذا. ومنه: ح مطرف لابنه لما اجتهد في العبادة: خير الأمور أوساطها والحسنة بين "السيئتين" أي الغلو سيئة والتقصير سيئة والاقتصاد حسنة، وأصله سيوئة فأدغمت وذكر هنا للفظه. ط: {ادفع بالتي هي أحسن "السيئة"} الصبر عند الإساءة، هذا التفسير على كون لا في: ولا السيئة، مزيدة فيراد بالأحسن حسنة ليكون أبلغ في الدفع بالحسنة، وإذا لم يجعل زائدة يكون المعنى أن الحسنة والسيئة متفاوتان في أنفسهما فخذ بالحسنة التي هي أحسن إذا اعترضتك حسنتان وادفع بها السيئة التي ترد عليك من بعض الأعداء مثلًا رجل أساء إليك فالحسنة أن تعفو عنه، والتي هي أحسن أن تحسن إليه مكان إساءته مثل أن يذمك فتمدحه، وفيه:: "سيئ" الملكة لا يدخل الجنة، أليس أخبرتنا أن هذه الأمة أكثر مملوكين، توجيهه أنه إذا كثر مماليكهم لا يسعهم مداراتهم فيسيئون فما بالهم؟ فأجاب صلى الله عليه وسلم جوابه الحكيم فقال: نعم فأكرموهم، وذكر اليتامى استطراد، وكذا الجواب الثاني فرس يرتبطه وارد على ذلك الأسلوب، لأن المرابطة والجهاد ليس من الدنيا. وفيه: "سيئ" الأسقام، أي سقيم من يفر منه الحميم أو يقل معه العقل أو يوجب البشاعة كالبرص، وإنما خصه بالتعوذ دون مثل الحمى والرمد والصداع إذ ربما يتحامل فيه الإنسان على نفسه بالصبر فيخف مؤنته ويعظم مثوبته وبعض حديث السيئة مر في سوء.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.