Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2034. سوك14 2035. سول15 2036. سوم17 2037. سي4 2038. سيأ8 2039. سيب182040. سيج9 2041. سيح17 2042. سيخ8 2043. سيد7 2044. سير18 2045. سيس8 2046. سيط2 2047. سيع10 2048. سيف16 2049. سيل14 2050. سيم6 2051. سيه3 2052. شأب7 2053. شأز8 2054. شأشأ8 2055. شأم11 2056. شأن12 2057. شأو8 2058. شاف2 2059. شبا5 2060. شبب10 2061. شبث15 2062. شبح17 2063. شبدع4 2064. شبر17 2065. شبرق9 2066. شبرم6 2067. شبق15 2068. شبك14 2069. شبل16 2070. شبم14 2071. شبه19 2072. شتا6 2073. شتت13 2074. شتر18 2075. شتم17 2076. شتن7 2077. شثث7 2078. شثن11 2079. شجب17 2080. شجج11 2081. شجر20 2082. شجع17 2083. شجن16 2084. شجى1 2085. شحا4 2086. شحب11 2087. شحث7 2088. شحج11 2089. شحح13 2090. شحذ14 2091. شحشح2 2092. شحط16 2093. شحم16 2094. شحن16 2095. شخب14 2096. شخت10 2097. شخص19 2098. شدخ12 2099. شدد13 2100. شدف12 2101. شدق16 2102. شدقم6 2103. شذب15 2104. شذذ11 2105. شذر15 2106. شذى1 2107. شرب24 2108. شرج17 2109. شرجب8 2110. شرح19 2111. شرخ14 2112. شرد16 2113. شرر13 2114. شرس18 2115. شرسف8 2116. شرشر6 2117. شرص7 2118. شرط19 2119. شرع20 2120. شرف19 2121. شرق18 2122. شرك16 2123. شرم17 2124. شره13 2125. شرى13 2126. شزر16 2127. شزن12 2128. شسع17 2129. شصص9 2130. شصى1 2131. شطا4 2132. شطب16 2133. شطر22 Prev. 100
«
Previous

سيب

»
Next
[سيب] نه: فكان الرجل إذا نذر لقدوم من سفر أو برء من مرض أو لغيره قال: ناقتي "سائبة" فلا تمنع من ماء ولا مرعى ولا تحلب ولا تركب، وكان إذا أعتق عبدا يقول: "سائبة" فلا عقل بينهما ولا ميراث، وأصله من تسييب الدواب: إرسالها تذهب وتجيء كيف شاءت. ج: ومنه ح: "السائبة" حر. نه: ومنه ح: عمرو بن لحى أول من "سيب السوائب" فالسائبة بنت البحيرة - ومر في الباء. ك: سيب أي سمى نوقا تسمى السوائب. نه: ومنه ح: الصدقة "والسائبة" ليومهما، أي يراد بها ثواب القيامة، أي من أعتق سائبة وتصدق بصدقته فلا يرجع إلى الانتفاع بشيء منها بعد ذلك في الدنيا وإن ورثهما عنه أحد فليصرفهما في مثلهما، وهذا على وجه الفضل وطلب الأجر لا على أنه حرام، كانوا يكرهون الرجوع في شيء جعلوه لله. وح السائبة: يضع ماله حيث يشاء أي العبد المعتق "سائبة" ولا يكون ولاؤ لمعتقه ولا وارث له فيضع ماله حيث شاء وهو الذي ورد النهي عنه. وح: عرضت على النار فرأيت صاحب "السائبتين" يدفع بعصا، بدنتان أهداهما النبي صلى الله عليه وسلم إلى البيت فأخذهما رجل من المشركين، وسماهما سائبتين لأنه سيبهما الله تعالى. وفيه: إن رجلا شرب من سقاه "فانسابت" في بطنه حية فنهى عن الشرب من فم السقاء، أي دخلت وجرت مع جريان الماء من ساب الماء وانساب إذا جرى. وفيه ح: إن الحيلة بالمنطق أبلغ من "السيوب" في الكلم، السيوب ما سبب وخلى فساب أي ذهب، وساب في الكلام خاض فيه بهذر، أي التلطف والتقلل منه أبلغ من الإكثار. وح: وفي "السيوب" الخمس، السيوب الركاز، قيل: لعله من السيب العطاء، وقيل: هي عروق من الذهب والفضة تسيب في المعدن أي تتكون فيه وتظهر؛ الزمخشري: هي جمع سيب، يريد به المال المدفون في الجاهلية أو المعدن لأنه من فضل الله وعطائه. شا: سيوب مهملة ونحتية مضمومتين وموحدة بعد واو جمع سيب العطاء. نه: وفي ح الاستسقاء: واجعله "سيبا" نافعا، أي عطاء أو مطرا سائبا أو جاريا. وفيه: لو سألتنا "سيابة" ما أعطيناكها، السيابة بفتح سين وخفة البلحة وجمعها سياب وبها سمي الرجل سيابة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.