Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1727. سَحَحَ1 1728. سَحَرَ1 1729. سَحَطَ1 1730. سَحَقَ1 1731. سحَكَ1 1732. سَحَلَ11733. سَحَمَ1 1734. سحن16 1735. سَخَبَ1 1736. سَخْبَرَ1 1737. سخد11 1738. سَخِرَ2 1739. سَخَطَ2 1740. سَخَفَ1 1741. سَخَلَ1 1742. سَخَنَ1 1743. سَدَّدَ1 1744. سَدَرَ1 1745. سَدَسَ1 1746. سَدَفَ1 1747. سُدِلَ1 1748. سَدَمَ1 1749. سَدَنَ1 1750. سدي8 1751. سَرَبَ1 1752. سَرْبَخَ1 1753. سَرْبَلَ1 1754. سَرَجَ1 1755. سَرَحَ1 1756. سَرَدَ1 1757. سرْدح1 1758. سَرْدَقَ1 1759. سَرَرَ1 1760. سَرَعَ1 1761. سَرَغَ1 1762. سَرَفَ1 1763. سَرَقَ2 1764. سَرَمَ1 1765. سَرْمَدَ1 1766. سَرَى1 1767. سطا5 1768. سِطَةٌ1 1769. سَطَحَ1 1770. سَطَرَ1 1771. سَطَعَ4 1772. سَطَمَ1 1773. سَعِدَ1 1774. سَعَرَ1 1775. سَعْسَعَ1 1776. سَعَطَ1 1777. سَعَفَ1 1778. سَعَلَ2 1779. سَعَنَ1 1780. سَعَى2 1781. سَغَبَ1 1782. سَغْسَغَ2 1783. سَفَحَ1 1784. سَفَرَ1 1785. سَفْسَرَ1 1786. سَفْسَفَ1 1787. سَفَعَ2 1788. سَفَفَ1 1789. سَفَقَ2 1790. سَفَكَ2 1791. سَفَلَ1 1792. سَفَهَ1 1793. سَفَوَانَ1 1794. سفي8 1795. سَقِبَ1 1796. سَقَدَ1 1797. سَقَرَ1 1798. سَقْسَقَ1 1799. سَقَطَ3 1800. سَقَعَ1 1801. سَقَفَ1 1802. سَقَمَ1 1803. سُقْهُ1 1804. سقي7 1805. سَكَبَ2 1806. سَكَتَ1 1807. سَكَرَ1 1808. سكرج4 1809. سكرك5 1810. سَكَعَ2 1811. سَكَكَ1 1812. سَكَنَ2 1813. سَلَأَ1 1814. سَلَا2 1815. سَلَبَ1 1816. سَلَتَ2 1817. سَلَحَ1 1818. سَلَخَ2 1819. سَلْسَلَ1 1820. سَلَّطَ1 1821. سَلَعَ1 1822. سَلَفَ2 1823. سَلْفَعَ1 1824. سَلَقَ2 1825. سَلَلَ1 1826. سَلَمَ1 Prev. 100
«
Previous

سَحَلَ

»
Next
(سَحَلَ)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ كُفّن فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ سَحُولِيَّة لَيْسَ فِيهَا قَميص وَلَا عِمَامَةٌ» يُرْوى بِفَتْحِ السِّينِ وضمِّها، فَالْفَتْحُ منسوبٌ إِلَى السَّحُولِ، وَهُوَ القَصَّار؛ لِأَنَّهُ يَسْحَلُهَا: أَيْ يغسِلُها، أَوْ إِلَى سَحُولٍ وَهِيَ قريةٌ بِالْيَمَنِ: وَأَمَّا الضَّمُّ فَهُوَ جمعُ سَحْلٍ، وَهُوَ الثَّوب الأبيضُ النَّقي، وَلَا يَكُونُ إِلَّا مِنْ قُطن، وَفِيهِ شُذوذٌ لِأَنَّهُ نُسِبَ إِلَى الْجَمْعِ، وَقِيلَ إِنَّ اسمَ القَرْية بِالضَّمِّ أَيْضًا.
(هـ) وَفِيهِ «إِنَّ أُمَّ حَكِيمٍ بِنْتَ الزُّبير أَتَتْهُ بكَتِف، فجعلَت تَسْحَلُهَا لَهُ، فأكَل مِنْهَا ثُمَّ صَلَّى وَلَمْ يتوضَّأ» السَّحْلُ: القَشْر والكَشْط: أَيْ تكْشطُ مَا عَلَيْهَا مِنَ اللَّحْمِ: ورُوى «فجعلَت تَسْحاها» وَهُوَ بِمَعْنَاهُ. (هـ) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ «أَنَّهُ افْتَتَحَ سُورَةَ النِّسَاءِ فَسَحَلَهَا» أَيْ قَرَأَهَا كُلَّها قِراءةً مُتَتَابِعَةً مُتَّصِلَةً، وَهُوَ مِنَ السَّحْل بِمَعْنَى السَّح والصَّب. ويُرْوى بِالْجِيمِ. وَقَدْ تَقَدَّمَ.
(هـ) وَفِيهِ «إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ لأيُّوب عَلَيْهِ السَّلَامُ: لَا يَنْبَغِي لأحدٍ أَنْ يُخَاصِمَنِي إِلَّا مَنْ يَجْعَلُ الزِّيَارَ فِي فَمِ الأسَدِ والسِّحَال فِي فَمِ العَنْقاَءِ» السِّحَالُ والْمِسْحَلُ واحدٌ، وَهِيَ الحَدِيدة الَّتِي تُجعَل فِي فَمِ الفَرَس ليَخْضَع، وَيُرْوَى بِالشِّينِ الْمُعْجَمَةِ والكافِ، وَسَيَجِيءُ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «إِنَّ بَنِي أميَّة لَا يزَالُون يطعُنُون فِي مِسْحَل ضَلَالَةٍ» أَيْ إِنَّهُمْ يُسْرِعُون فِيهَا ويَجِدُّون فِيهَا الطعْن. يُقَالُ طَعَن فِي العِنان، وَطَعَنَ فِي مِسْحَله إِذَا أَخَذَ فِي أمْر فِيهِ كلامٌ وَمَضَى فِيهِ مُجِدّاً.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ «قَالَ لَهُ عَمْرُو بْنُ مَسْعُودٍ: مَا تَسْأَلُ عمَّن سُحِلَت مَرِيرتُه» أَيْ جُعِل حَبْلُه المُبْرَمُ سَحِيلًا. السَّحِيلُ: الْحَبْلُ الرَّخْوُ المفْتُول عَلَى طَاقٍ، والمُبْرم عَلَى طاَقَين، وَهُوَ المَرِير والمَرِيرةُ، يُريدُ استرخاَءَ قُوَّته بَعْدَ شِدَّتها.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إِنَّ رجُلا جَاءَ بكَبَائِسَ مِنْ هَذِهِ السُّحَّل» قَالَ أَبُو مُوسَى. هَكَذَا يَرْوِيهِ أكثُرهم بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ، وَهُوَ الرُّطَب الَّذِي لَمْ يَتِمَّ إِدْرَاكُهُ وَقُوَّتُهُ، وَلَعَلَّهُ أُخذ مِنَ السَّحيلِ: الْحَبْلُ.
وَيُرْوَى بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ، وسيَجِيء فِي بَابِهِ.
(س) وَفِي حَدِيثِ بَدْرٍ «فَسَاحَلَ أَبُو سُفْيَانَ بالعِير» أَيْ أتَى بِهِمْ سَاحِلَ الْبَحْرِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.