92631. سدد16 92632. سَدَدَة1 92633. سددره1 92634. سَدَّدهُ1 92635. سدر19 92636. سَدَرَ192637. سَدْرٌ1 92638. سَدِرَ 1 92639. سدراك1 92640. سِدْرَة1 92641. سدرة المنتهى2 92642. سدرة النبي1 92643. سدرش1 92644. سدس16 92645. سَدَسَ1 92646. سُدْس1 92647. سَدَسَ 1 92648. سدع6 92649. سَدَعَ 1 92650. سدغ3 92651. سَدَفَ1 92652. سدف16 92653. سَدِفَ 1 92654. سدق3 92655. سَدْقي1 92656. سِدْقِي1 92657. سدقي1 92658. سدك9 92659. سَدِكَ1 92660. سَدِكَ 1 92661. سدل15 92662. سُدِلَ1 92663. سَدَلَ1 92664. سَدل الثوب1 92665. سَدُِلَ 1 92666. سدله1 92667. سَدَمَ1 92668. سدم14 92669. سَدُمَ 1 92670. سَدَنَ1 92671. سدن17 92672. سَدُنَ 1 92673. سدنك1 92674. سَده1 92675. سده1 92676. سدو6 92677. سدو وسدى1 92678. سَدَوَ 1 92679. سَدُومُ1 92680. سدى4 92681. سَدَى الثوب1 92682. سدي8 92683. سُدَيْحَان1 92684. سَدِيحان1 92685. سديد1 92686. سَدِيدًا1 92687. سَديدي1 92688. سُدَيْدِي1 92689. سدير1 92690. سُدَيْر1 92691. سَدِير1 92692. سَدِيريّ1 92693. سُدَيْريّ1 92694. سُدَيْريَّة1 92695. سَدِيرِيَّة1 92696. سديل1 92697. سُدَيْل1 92698. سَدِيل1 92699. سَدِيم1 92700. سُدَيْم1 92701. سدين1 92702. سَدِين1 92703. سُدَيْن1 92704. سِدِّينُ1 92705. سُدَيْنة1 92706. سَدِينة1 92707. سدينة1 92708. سديني1 92709. سُدَيْني1 92710. سَدِيني1 92711. سُدَيْوة1 92712. سَدِيوَر1 92713. سذا برغا1 92714. سذاب2 92715. سَذَاجَة1 92716. سذب4 92717. سذبان1 92718. سذج4 92719. سذُقْ1 92720. سذق3 92721. سذم1 92722. سذنق1 92723. سذوان1 92724. سَذَوَّر1 92725. سَذومُ1 92726. سر5 92727. سِرّ1 92728. سُرّ1 92729. سرّ2 92730. سرّ التّجلّيات1 Prev. 100
«
Previous

سَدَرَ

»
Next
(سَدَرَ)
فِي حَدِيثِ الْإِسْرَاءِ «ثُمَّ رُفِعْت إِلَى سِدْرَةِ المُنْتهى» السِّدْرُ: شجرُ النبِق. وسِدْرَةُ المُنْتهى: شَجَرَةٌ فِي أقْصَى الْجَنَّةِ إِلَيْهَا يَنْتهي عِلُم الْأَوَّلِينَ والآخِرين وَلَا يتعدَّاها.
(س) وَمِنْهُ «مَنْ قَطَعَ سِدْرَةً صَوَّبَ اللَّهُ رَأْسَهُ فِي النَّارِ» . قِيلَ أَرَادَ بِهِ سِدْرَ مَكَّةَ لأنها حَرَمٌ. وَقِيلَ سِدْرَ الْمَدِينَةِ، نَهَى عَنْ قَطْعه لِيَكُونَ أُنساً وظِلاً لِمَنْ يُهاجر إِلَيْهَا. وَقِيلَ أَرَادَ السِّدْرَ الَّذِي يَكُونُ فِي الْفَلَاةِ يَسْتَظِلُّ بِهِ أبْناءُ السَّبِيلِ وَالْحَيَوَانُ، أَوْ فِي مِلك إِنْسَانٍ فَيَتَحَامَلُ عَلَيْهِ ظَالِمٌ فيقْطَعه بِغَيْرِ حَقّ، وَمَعَ هَذَا فالحديثُ مُضْطرب الرِّوَايَةِ، فَإِنَّ أكثَر مَا يُرْوى عَنْ عُرْوة بْنِ الزُّبَيْرِ، وَكَانَ هُوَ يَقْطع السِّدْرَ وَيَتَّخِذُ مِنْهُ أَبْوَابًا. قَالَ هِشام: وَهَذِهِ أبوابٌ مِنْ سِدْر قَطَعة أَبِي. وَأَهْلُ الْعِلْمِ مُجْمِعون عَلَى إِبَاحَةِ قَطْعه.
(س) وَفِيهِ «الَّذِي يَسْدَرُ فِي الْبَحْرِ كَالْمُتَشَحِّطِ فِي دَمِهِ» السَّدَرُ بِالتَّحْرِيكِ: كالدُّوارِ وَهُوَ كَثِيرًا مَا يَعْرِض لراكِب الْبَحْرِ. يُقَالُ سَدِرَ يَسْدَرُ سَدَراً، والسَّدِرُ بِالْكَسْرِ مِنْ أَسْمَاءِ البحرِ.
وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «نَفَرَ مُسْتكبراً وخَبط سَادِراً» أَيْ لاهِياً.
(س) وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ «يَضْرِب أَسْدَرَيْهِ» أَيْ عِطْفيه ومَنْكِبيه، يضرِبُ بيدَيه عَلَيْهِمَا وَهُوَ بِمَعْنَى الفارغِ. ويُرْوى بِالزَّايِ وَالصَّادِ بَدَلَ السِّينِ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَهَذِهِ الأحْرُف الثلاثةُ تتعاقبُ مَعَ الدَّالِ.
وَفِي حَدِيثِ بَعْضِهِمْ «قَالَ: رَأَيْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَلْعَبُ السُّدَّر» السُّدَّرُ: لُعْبةُ يقامَر بِهَا، وتُكْسر سينُها وتَضَم، وَهِيَ فَارِسِيَّةٌ معرَّبة عَنْ ثَلَاثَةِ أَبْوَابٍ .
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ «السُّدَّرُ هِيَ الشيطانةُ الصُّغْرى» يَعْنِي أَنَّهَا مِنْ أَمْرِ الشَّيْطَانِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.