Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1769. سَطَحَ1 1770. سَطَرَ1 1771. سَطَعَ4 1772. سَطَمَ1 1773. سَعِدَ1 1774. سَعَرَ11775. سَعْسَعَ1 1776. سَعَطَ1 1777. سَعَفَ1 1778. سَعَلَ2 1779. سَعَنَ1 1780. سَعَى2 1781. سَغَبَ1 1782. سَغْسَغَ2 1783. سَفَحَ1 1784. سَفَرَ1 1785. سَفْسَرَ1 1786. سَفْسَفَ1 1787. سَفَعَ2 1788. سَفَفَ1 1789. سَفَقَ2 1790. سَفَكَ2 1791. سَفَلَ1 1792. سَفَهَ1 1793. سَفَوَانَ1 1794. سفي8 1795. سَقِبَ1 1796. سَقَدَ1 1797. سَقَرَ1 1798. سَقْسَقَ1 1799. سَقَطَ3 1800. سَقَعَ1 1801. سَقَفَ1 1802. سَقَمَ1 1803. سُقْهُ1 1804. سقي7 1805. سَكَبَ2 1806. سَكَتَ1 1807. سَكَرَ1 1808. سكرج4 1809. سكرك5 1810. سَكَعَ2 1811. سَكَكَ1 1812. سَكَنَ2 1813. سَلَأَ1 1814. سَلَا2 1815. سَلَبَ1 1816. سَلَتَ2 1817. سَلَحَ1 1818. سَلَخَ2 1819. سَلْسَلَ1 1820. سَلَّطَ1 1821. سَلَعَ1 1822. سَلَفَ2 1823. سَلْفَعَ1 1824. سَلَقَ2 1825. سَلَلَ1 1826. سَلَمَ1 1827. سَمَا3 1828. سَمَتَ1 1829. سَمَجَ1 1830. سَمَحَ1 1831. سَمْحَقَ1 1832. سَمَخَ1 1833. سَمَدَ2 1834. سَمَرَ1 1835. سَمْسَرَ1 1836. سَمْسَمَ1 1837. سَمَطَ2 1838. سَمِعَ1 1839. سَمَعْمَعَ1 1840. سَمْغَدَ1 1841. سَمَكَ1 1842. سَمَلَ1 1843. سَمْلَقَ1 1844. سَمَمَ1 1845. سَمِنَ2 1846. سَمِهَ1 1847. سِنًّا1 1848. سَنْبَكَ1 1849. سَنْبَلَ1 1850. سَنَتَ1 1851. سَنَحَ1 1852. سَنْحَفَ1 1853. سَنَحْنَحَ1 1854. سَنَخَ1 1855. سَنَدَ1 1856. سَنْدَرَ1 1857. سندس11 1858. سَنَطَ1 1859. سَنَعَ1 1860. سَنِمَ1 1861. سَنَنَ1 1862. سنَهَ1 1863. سَهَ1 1864. سَهَا2 1865. سَهَبَ1 1866. سَهَرَ1 1867. سَهَلَ1 1868. سَهَمَ1 Prev. 100
«
Previous

سَعَرَ

»
Next
(سَعَرَ)
(س) فِي حَدِيثِ أَبِي بَصير «ويْلُ أمِّه مِسْعَرُ حرْب لَوْ كَانَ لَهُ أَصْحَابٌ» يُقَالُ سَعَرْتُ النَّارَ والحرْبَ إِذَا أوقَدتَهما، وسَعَّرْتُهُمَا بِالتَّشْدِيدِ لِلْمُبَالَغَةِ. والْمِسْعَرُ والْمِسْعَارُ: مَا تُحرّكُ بِهِ النارُ مِنْ آلةِ الْحَدِيدِ. يَصِفُه بِالْمُبَالَغَةِ فِي الحَرْب وَالنَّجْدَةِ، ويُجْمعان عَلَى مَسَاعِرَ ومَسَاعِيرَ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ خَيفان «وَأَمَّا هَذَا الحىُّ مِنْ هَمْدان فأنْجادٌ بسْلٌ مَسَاعِيرُ غيرُ عُزل» .
(س) وَفِي حَدِيثِ السَّقِيفَةِ:
وَلَا يَنام الناسُ مِنْ سُعَارِهِ أَيْ مِنْ شَرّه. والسُّعَارُ: حرُّ النَّارِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «أَنَّهُ أَرَادَ أَنْ يَدْخُل الشَّامَ وَهُوَ يَسْتَعِرُ طَاعُونًا» اسْتَعَارَ اسْتِعَارَ النارِ لِشِدّة الطاعُون يُريد كثرتَه وشدّةَ تَأْثِيرِهِ. وَكَذَلِكَ يُقَالُ فِي كُلِّ أمْر شديدٍ. وَطَاعُونًا منصوبٌ عَلَى التَّمْيِيزِ، كَقَوْلِهِ «وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَحُث أَصْحَابَهُ «اضْرِبُوا هَبْرا، وارمُوا سَعْراً» أَيْ رَمْيًا سَرِيعًا، شَبّهه بِاسْتِعَارِ النَّارِ.
وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا «كَانَ لِرسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وحْشٌ، فَإِذَا خَرج مِنَ الْبَيْتِ أَسْعَرَنَا قَفْزاً» أَيْ ألْهَبَنا وآذَانَا.
(س) وَفِيهِ «قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ: سَعِّرْ لَنَا، فَقَالَ: إِنَّ اللهَ هُوَ الْمُسَعِّرُ» أَيْ أَنَّهُ هُوَ الَّذِي يُرْخص الأشياءَ ويُغْلِيها، فَلَا اعْتِرَاضَ لأحدٍ عَلَيْهِ. وَلِذَلِكَ لَا يَجوز التَّسْعِيرُ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.