93704. سَقَامة1 93705. سَقَامو1 93706. سقَاهُ1 93707. سَقاهُ1 93708. سِقَايَةُ رَيْدانَ1 93709. سَقِبَ193710. سقب17 93711. سَقَبَ 1 93712. سَقْبَا1 93713. سقبنجة1 93714. سَقَبْوشَة1 93715. سقت3 93716. سَقِتَ1 93717. سقتلانا1 93718. سقح3 93719. سَقَدَ1 93720. سقد8 93721. سقدد1 93722. سقر16 93723. سَقَرُ1 93724. سَقَرَ1 93725. سَقْر1 93726. سَقَر1 93727. سَقَرَ 1 93728. سُقْرَات1 93729. سَقَرات1 93730. سقراط1 93731. سَقْرَانُ1 93732. سقرذيون1 93733. سقرس1 93734. سقرفاج1 93735. سُّقُرْقَعُ1 93736. سقرقع4 93737. سَقَرْمَى1 93738. سقرندونيون1 93739. سَقْرَوَانُ1 93740. سَقَّس1 93741. سقسق4 93742. سَقْسَقَ1 93743. سَقْسَق1 93744. سَقْسى1 93745. سقط21 93746. سَقَطَ3 93747. سَقَطَ عن1 93748. سَقَطَ في يده1 93749. سَقَطَ مِنْ1 93750. سَقَطَ 1 93751. سقطار1 93752. سَقْطَة1 93753. سَقْطَةُ آلِ أُبَيّ...1 93754. سقطر2 93755. سُقُطْرَى1 93756. سقطم1 93757. سَقْطَنِيّ1 93758. سَقَطِيّ1 93759. سَقَعَ1 93760. سقع12 93761. سَقَعَ 1 93762. سقعب2 93763. سقعطر3 93764. سَّقَعْطَرِيُّ1 93765. سقغ3 93766. سَقْفٌ1 93767. سَقْف1 93768. سَقَفَ1 93769. سقف20 93770. سَقُفَ 1 93771. سَقْفَة1 93772. سقفه1 93773. سَقَفِيّ1 93774. سَقْفِيّ1 93775. سقق2 93776. سقل8 93777. سَقَل1 93778. سُقْل1 93779. سَقُلَ 1 93780. سِقْلاط، سِقْلاطَون، سِقْلاطُونّي...1 93781. سَقْلاطونُ1 93782. سقلاطون1 93783. سقلب3 93784. سقلَبَ1 93785. سقلت1 93786. سقلط3 93787. سقلطن2 93788. سقم17 93789. سَقَمَ1 93790. سَقَِمَ 1 93791. سَقْمانُ1 93792. سقمان1 93793. سُقْمة1 93794. سقمه1 93795. سقمونيا1 93796. سقن3 93797. سَقَنَاوِيّ1 93798. سقه1 93799. سُقْهُ1 93800. سقولو فندوريون1 93801. سقى11 93802. سقى بَطْنه1 93803. سَقَى 1 Prev. 100
«
Previous

سَقِبَ

»
Next
(سَقِبَ)
(س) فِيهِ «الجَارُ أحقُّ بِسَقَبِهِ» السَّقَبُ بِالسِّينِ وَالصَّادِ فِي الْأَصْلِ:
القُرْب. يُقَالُ سَقِبَتِ الدارُ وأَسْقَبَتْ: أَيْ قَرُبَت. ويَحتجُّ بِهَذَا الْحَدِيثِ مَنْ أوْجَب الشُّفعَة للجَارِ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مُقَاسِماً: أَيْ أنَّ الجَارَ أحقُّ بالشُّفعة مِنَ الَّذِي لَيْسَ بجَارْ، وَمَنْ لَم يُثْبِتْها لِلْجَارِ تأوَّل الجارَ عَلَى الشَّريك، فَإِنَّ الشَّرِيكَ يُسَّمى جَارًا. وَيُحْتَمَلُ أَنْ يكونَ أرادَ أَنَّهُ أَحَقُّ بالبِرِّ والمَعُونَة بِسَبَبِ قُرْبه مِنْ جَاره، كَمَا جَاءَ فِي الْحَدِيثِ الْآخَرِ «أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إنَّ لِي جَارَين فَإِلَى أيِّهما أُهْدى؟ قَالَ: إِلَى أقْرَبهما مِنْكَ بَابًا» .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.