Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
3566. سَهْرَانًا1 3567. سَهْرانة1 3568. سَهْرَانِين1 3569. سواء .. أو1 3570. سواء بسواء1 3571. سَوَاحليّة13572. سَوَاسِيَة1 3573. سوَّاق1 3574. سِوَاقة1 3575. سَوْداوات1 3576. سَوَّس1 3577. سَوْفَ لا1 3578. سَوْفَ لَنْ1 3579. سوق القاهرة والَّذي...1 3580. سُوق كبير1 3581. سوَّل له بـ1 3582. سَوَّى1 3583. سِوَى بالعلم1 3584. سِوَى نحن1 3585. سَوِيًّا1 3586. سَيِّئ الصِّيت1 3587. سَيَّارات1 3588. سَيَّارات ثمانية1 3589. سَيَّارة1 3590. سيِّدة1 3591. سِيَّما1 3592. سَيُمْنُون1 3593. سَيْنَاء1 3594. سَيُنْشَرُ بيانًا1 3595. سُيُولة2 3596. شَائِب1 3597. شائق1 3598. شاة ذَبِيح1 3599. شَاخَ1 3600. شَادَ1 3601. شَاذِليّة1 3602. شار على1 3603. شاربان1 3604. شَارَفَ على1 3605. شَارَكه الرأيَ1 3606. شاش3 3607. شَاطَ1 3608. شَاطِر2 3609. شَاعِريّ1 3610. شَافَ1 3611. شَافِعيّة1 3612. شَالَ الحجرَ1 3613. شب7 3614. شَبّ1 3615. شَبَاب2 3616. شُبَّاك1 3617. شَبَع1 3618. شَبَعَ1 3619. شَبْعانة1 3620. شَبْعَانِين1 3621. شَبْكة عَرُوسِه1 3622. شِتَائِيّ1 3623. شَتَّانِ1 3624. شَتَّانَ بين1 3625. شَتّانَ مَا1 3626. شَتّانَ ما بين1 3627. شِتْوِيّ1 3628. شَتَّى الأُمُور1 3629. شِجَار2 3630. شَجَبَ3 3631. شَجَجْتُ1 3632. شَجِيّ1 3633. شَحَّ الماءُ1 3634. شَحَّات2 3635. شِحَاح1 3636. شَحُبَ1 3637. شَحِبَ1 3638. شَحَتَ1 3639. شَحَحْتُ1 3640. شُحْنَة1 3641. شَخِصَ1 3642. شَخِير2 3643. شَذْرَاء1 3644. شَرُّ خَلَفٍ1 3645. شَرَّ ضَرْبَة1 3646. شَرائح1 3647. شِرار1 3648. شِرَاك1 3649. شَرَاكة1 3650. شَرِب الحَنْظل1 3651. شَرَّح1 3652. شَرِدَ1 3653. شُرْطِيّ1 3654. شُرْفَة1 3655. شرقيّ1 3656. شُرَكاءٌ1 3657. شِرْكَة1 3658. شُرْيَان1 3659. شَرِيحَة1 3660. شَرِّير1 3661. شَطْ1 3662. شَطّ1 3663. شَطَبَ2 3664. شَطَّبَ1 3665. شَطَح1 Prev. 100
«
Previous

سَوَاحليّة

»
Next
سَوَاحليّة
الجذر: س ح ل

مثال: مدن سواحليّة
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -مدن ساحليّة [فصيحة]-مدن سواحليّة [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وقد ورد الاستعمال المرفوض في المنجد.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.