Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1871. سَوَخَ1 1872. سَوَدَ1 1873. سَوَرَ1 1874. سَوَسَ1 1875. سَوَطَ1 1876. سَوَعَ11877. سَوَغَ1 1878. سَوَّفَ1 1879. سَوَقَ1 1880. سَوَكَ1 1881. سَوَلَ1 1882. سَوَمَ1 1883. سَيَأَ1 1884. سَيَا1 1885. سَيَّبَ1 1886. سَيَجَ1 1887. سَيَحَ1 1888. سَيَخَ1 1889. سَيَدَ1 1890. سَيَرَ1 1891. سَيَسَ1 1892. سَيَطَ1 1893. سَيَعَ1 1894. سَيَفَ1 1895. سَيَلَ1 1896. سَيَمَ1 1897. سَيَهَ1 1898. شَأَبَ1 1899. شَأَزَ1 1900. شَأْشَأَ1 1901. شَأَفَ1 1902. شَأَمَ1 1903. شَأْنٌ1 1904. شَأْوٌ1 1905. شَبَا1 1906. شَبَبَ1 1907. شَبَثَ1 1908. شَبَحَ1 1909. شَبْدَعَ1 1910. شَبَرَ1 1911. شَبْرَقَ1 1912. شَبْرَمَ1 1913. شَبِعَ1 1914. شَبَقَ1 1915. شَبَكَ1 1916. شَبَمَ1 1917. شَبِهَ1 1918. شَتَا1 1919. شَتَّتَ1 1920. شَتَرَ1 1921. شَتَنَ1 1922. شَثَثَ1 1923. شَثَنَ1 1924. شَجَا1 1925. شَجَبَ3 1926. شَجَجَ1 1927. شَجَرَ1 1928. شَجَعَ1 1929. شَجَنَ1 1930. شَحَا2 1931. شَحَبَ2 1932. شَحَثَ1 1933. شَحَجَ1 1934. شَحَحَ1 1935. شَحَذَ2 1936. شَحْشَحَ1 1937. شَحَطَ2 1938. شَحَمَ1 1939. شَحَنَ2 1940. شَخَبَ1 1941. شَخَتَ1 1942. شَخَصَ1 1943. شَدَخَ1 1944. شَدَدَ1 1945. شَدَفَ1 1946. شَدَقَ1 1947. شَذَا3 1948. شَذَبَ1 1949. شَذَذَ1 1950. شَذَرَ1 1951. شَرَا1 1952. شَرِبَ2 1953. شَرَجَ1 1954. شَرْجَبَ1 1955. شَرَحَ2 1956. شَرَخَ1 1957. شَرَدَ2 1958. شَرَرَ1 1959. شَرَسَ1 1960. شَرْسَفَ1 1961. شَرْشَرَ1 1962. شَرَصَ1 1963. شَرَطَ1 1964. شَرَعَ1 1965. شَرَفَ1 1966. شَرَقَ1 1967. شَرَكَ1 1968. شَرَمَ1 1969. شَزَبَ1 1970. شَزَرَ1 Prev. 100
«
Previous

سَوَعَ

»
Next
(سَوَعَ)
(هـ) فِيهِ «فِي السُّوَعَاءِ الوُضُوء» السُّوَعَاءُ: المَذْىُ، وَهُوَ بِضَمِّ السِّينِ وَفَتْحِ الْوَاوِ وَالْمَدِّ.
وَفِيهِ ذِكْرُ «السَّاعَةِ» هُوَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ. وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُهَا فِي الْحَدِيثِ. والسَّاعَةُ فِي الْأَصْلِ تطْلَق بمعْنيين: أحدُهما أَنْ تكونَ عِباَرَة عَنْ جُزءٍ مِنْ أربعةٍ وَعِشْرِينَ جُزءاً هِيَ مجموعُ الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ.
وَالثَّانِي أَنْ تَكُونَ عبارةَ عَنْ جُزءٍ قَلِيلٍ مِنَ النَّهارِ أَوِ اللَّيْلِ. يُقَالُ جلستُ عِنْدَكَ سَاعَةً مِنَ النَّهَارِ:
أَيْ وَقْتًا قَلِيلًا مِنْهُ، ثُمَّ استعِير لاسْم يَوْمِ الْقِيَامَةِ. قَالَ الزّجَّاج: مَعْنَى السَّاعَةِ فِي كُلِّ القُرآن: الْوَقْتُ الَّذِي تَقُوم فِيهِ الْقِيَامَةُ، يُريد أَنَّهَا سَاعَةٌ خَفِيفَةٌ يَحْدُثُ فِيهَا أمرٌ عظيمٌ، فلقلَّة الْوَقْتِ الَّذِي تقُوم فِيهِ سَمَّاها سَاعَة. وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.