95949. سِيَّاوِي1 95950. سياوي1 95951. سَيَايِدة1 95952. سيب18 95953. سَيْبٌ1 95954. سَيَّبَ195955. سيب زنخ1 95956. سَيِبَ 1 95957. سَيْبَانُ1 95958. سِيبَاي1 95959. سيبر1 95960. سِيْبر1 95961. سيبروت1 95962. سَيْبَك1 95963. سيبل1 95964. سَيْبَل1 95965. سيبه1 95966. سِيْبَويْه1 95967. سِيبَوَيْهٍ1 95968. سيبيا2 95969. سِيبِيَةُ1 95970. سِيَةُ1 95971. سَيّةُ1 95972. سيت1 95973. سيتر1 95974. سيْتر1 95975. سَيْتَر1 95976. سيته2 95977. سيتوبلازما1 95978. سَيْتِي1 95979. سيث1 95980. سَيْثَل1 95981. سِيج1 95982. سَيِج1 95983. سَيَجَ1 95984. سيج9 95985. سَيِجٌ1 95986. سيجار1 95987. سِيجَال1 95988. سيجان1 95989. سِيجَان1 95990. سيجري1 95991. سَيْجِريّ1 95992. سَيْجَعة1 95993. سَيَحَ1 95994. سَيْحٌ1 95995. سيح17 95996. سَيَحَ 1 95997. سَيْحاط1 95998. سَيْحانُ1 95999. سَيَحَانِي1 96000. سَيْحَة1 96001. سَيْحُو1 96002. سَيْحُونُ1 96003. سيخَ1 96004. سيخ8 96005. سَيَخَ1 96006. سَيَدُ1 96007. سيد7 96008. سَيَدَ1 96009. سِيْد1 96010. سَيِّد1 96011. سَيِّد أحمد1 96012. سَيِّد الأبرار1 96013. سَيِّد الاستغفار1 96014. سَيِّد الغَنِي1 96015. سَيّد عَبْدَل1 96016. سَيُدَ 1 96017. سَيّدَآباذ1 96018. سَيِّدَات1 96019. سِيدار1 96020. سِيْدَارُوس1 96021. سيداق1 96022. سِيدانِي1 96023. سيداين1 96024. سيِّدة1 96025. سَيِّدَة1 96026. سَيْدَج1 96027. سَيْدَد1 96028. سيدريتيس وسيدريتس1 96029. سَيْدع1 96030. سِيْدنا1 96031. سيدها1 96032. سِيدهم1 96033. سيدوان1 96034. سيدولي1 96035. سَيِّدُوه1 96036. سَيِّدِي1 96037. سِيدِي1 96038. سِيدي1 96039. سَيِّدَيْن1 96040. سير18 96041. سَيَرَ1 96042. سِير1 96043. سَيْر1 96044. سَيَرٌ1 96045. سَيْرٌ1 96046. سَيْرُ الطُّولِ1 96047. سَيْرُ العَرْض1 96048. سَيَرَ 1 Prev. 100
«
Previous

سَيَّبَ

»
Next
(سَيَّبَ)
[هـ] قَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ «السَّائِبَة، والسَّوَائِبِ» . كَانَ الرجُل إِذَا نَذَر لِقدُوم مِنْ سَفَر، أَوْ بُرْءٍ مِنْ مَرَض، أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ قَالَ ناقِتي سَائِبَةٌ، فَلَا تُمنَع مِنْ ماءِ وَلَا مَرْعى، وَلَا تُحْلَب، وَلَا تُرْكَب. وَكَانَ الرجُل إِذَا أعْتَق عَبداً فَقَالَ هُوَ سَائِبَةٌ فَلَا عَقْل بَيْنَهُمَا وَلَا ميراثَ. وأصلُه مِنْ تَسْيِيبِ الدَّواب، وَهُوَ إرسالُها تذهَبُ وَتَجِيءُ كَيْفَ شَاءَتْ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «رأيتُ عَمْرَو بْنَ لُحَيٍّ يَجُرُّ قُصْبَهُ فِي النَّارِ، وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ سَيَّبَ السَّوَائِبَ وَهِيَ الَّتِي نَهَى اللهُ عَنْهَا فِي قَوْلِهِ: «مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلا سائِبَةٍ»
فالسَّائِبَةُ أمُّ البَحِيرة، وَقَدْ تَقَدَّمَتْ فِي حَرْفِ الباءِ.
(هـ س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «الصَّدقة والسَّائِبَةُ ليَوْمِهما» أَيْ يُرَاد بِهِمَا ثوابُ يومِ القيامةِ:
أَيْ مَنْ أعْتَقَ سائبتَه، وتصدَّق بصَدَقِته، فَلَا يَرْجع إِلَى الِانْتِفَاعِ بِشَيْءٍ مِنْهَا بَعْدَ ذَلِكَ فِي الدُّنْيَا، وَإِنْ ورثَهُما عَنْهُ أحدٌ فليَصْرِفْهُما فِي مثْلهما. وَهَذَا عَلَى وَجْهِ الفَضْل وطلَب الأجْر، لَا عَلَى أَنَّهُ حَرامٌ، وَإِنَّمَا كَانُوا يَكْرَهون أَنْ يَرْجعوا فِي شيءَ جَعلوه لِلَّهِ وطلَبُوا بِهِ الأجْر.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ «السَّائِبَةُ يضَعْ مالَه حيثُ شاءَ» أَيِ العبدُ الَّذِي يُعْتَق سَائِبَةً، وَلَا يَكُونُ ولاؤُه لمُعْتِقِه وَلَا وارِثَ لَهُ، فيضَع مَالَهُ حيثُ شَاءَ. وَهُوَ الَّذِي وَرَدَ النَّهْيُ عَنْهُ.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «عُرِضَت عليَّ النَّارُ فرأيتُ صَاحِبَ السَّائِبَتَيْنِ يُدْفَع بِعَصَا» السَّائِبَتَانِ:
بَدَنَتان أهْداهُما النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْبَيْتِ، فَأَخَذَهُمَا رجُلٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ فذهَب بِهِمَا، سمَّاهما سَائِبَتَيْنِ، لِأَنَّهُ سَيَّبَهُمَا لِلَّهِ تَعَالَى.
(س) وَفِيهِ «إِنَّ رجَلا شَرِب مِنْ سِقاَءِ، فَانْسَابَتْ فِي بَطْنه حَيَّة، فنُهى عَنِ الشُّرب مِنْ فَم السِّقَاءِ» أَيْ دَخَلت وجَرَت مَعَ جَرَيان الْمَاءِ. يُقَالُ سَابَ الْمَاءُ وانْسَابَ إِذَا جَرَى.
(س) وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ «إنَّ الحِيلَة بالمَنْطِق أَبْلَغُ مِنَ السُّيُوبِ فِي الكَلِم» السُّيُوبُ: مَا سُيِّبَ وخُلّى فَسَابَ: أَيْ ذهَب. وسَابَ فِي الْكَلَامِ: خاضَ فِيهِ بهَذَر.
أَيِ التلطُّفُ والتقلُّل مِنْهُ أبلغُ مِنَ الْإِكْثَارِ. (هـ) وَفِي كِتَابِهِ لِوَائِلِ بْنِ حُجر «وَفِي السُّيُوبِ الخُمُس» السُّيُوبُ: الرِّكازُ.
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَلَا أُراه أُخذ إَّلا مِنَ السَّيْبِ، وَهُوَ العَطاءُ، وَقِيلَ السُّيُوبُ عُرُوق مِنَ الذَّهب والفِضَّة تَسِيبُ فِي المَعْدن: أَيْ تَتَكَّون فِيهِ وتظهَر. قَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: السُّيُوبُ [الرِّكاز] جَمْعُ سَيْبٍ، يُرِيدُ بِهِ المالَ المدفونَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، أَوِ المَعْدِن [وَهُوَ الْعَطَاءُ] لِأَنَّهُ مِنْ فَضْل اللَّهِ تَعَالَى وعَطاَئه لِمَنْ أصابَه.
(س) وَفِي حَدِيثِ الِاسْتِسْقَاءِ «واجْعَلْه سَيْباً نافِعاً» أَيْ عَطاَء. وَيَجُوزُ أَنْ يُريد مَطراً سَائِباً:
أَيْ جَارِيا.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ أُسيد بْنِ حُضَير «لَوْ سألْتنا سَيَابَة ما أعطينا كها» السَّيَابَةُ بِفَتْحِ السِّينِ وَالتَّخْفِيفِ: البلَحَةُ، وَجَمْعُهَا سَيَابٌ، وَبِهَا سُمّى الرَّجُلُ سَيَابَة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.