Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2197. شنخب4 2198. شنخف6 2199. شنذ3 2200. شنر13 2201. شنشن2 2202. شنظر62203. شنع17 2204. شنف16 2205. شنق20 2206. شنن13 2207. شهب19 2208. شهبر7 2209. شهد17 2210. شهر17 2211. شهق18 2212. شهل16 2213. شهم14 2214. شهى1 2215. شوب17 2216. شوحط2 2217. شوذ11 2218. شور21 2219. شوس15 2220. شوص14 2221. شوط16 2222. شوظ14 2223. شوف16 2224. شوك18 2225. شول16 2226. شوم7 2227. شونيز1 2228. شوه19 2229. شوى12 2230. شيأ12 2231. شيب17 2232. شيح13 2233. شيخ17 2234. شيد17 2235. شير7 2236. شيز13 2237. شيص13 2238. شيط17 2239. شيع18 2240. شيم16 2241. شين11 2242. شيه6 2243. ص6 2244. صأصأ8 2245. صبأ12 2246. صبا8 2247. صبب15 2248. صبح20 2249. صبر21 2250. صبع15 2251. صبغ19 2252. صتت7 2253. صتم9 2254. صحب15 2255. صحح10 2256. صحر16 2257. صحصح5 2258. صحف20 2259. صحل9 2260. صحن15 2261. صخب12 2262. صخخ9 2263. صخد11 2264. صخر13 2265. صدأ14 2266. صدا1 2267. صدد14 2268. صدر22 2269. صدع20 2270. صدغ16 2271. صدف20 2272. صدق20 2273. صدم16 2274. صرا2 2275. صرب14 2276. صرج11 2277. صرح19 2278. صرخ12 2279. صرد18 2280. صردح5 2281. صرر17 2282. صرط13 2283. صرع16 2284. صرف27 2285. صرق7 2286. صرم20 2287. صطب9 2288. صطر7 2289. صطم6 2290. صعب15 2291. صعد21 2292. صعر18 2293. صعصع6 2294. صعفق8 2295. صعق17 2296. صعل11 Prev. 100
«
Previous

شنظر

»
Next
[شنظر] في ح أهل النار: "الشنظير" الفحاش هو السيئ الخلق هو في حديث طويل يحتاج إلى شرحه فنذكره من طيبي. ط: هو بكسر شين وسكون نون وظاء معجمة، والفحاته، وهو بالرفع عطف على رجل، وينبغي أن ينصب ويكون من تتمة الكذب أو البخل من قوله: وذكر البخل والكذب - على رواية الواو، أي قال الراوي: ذكر النبي صلى الله عليه وسلم البخيل والكذاب، ولكن في أكثرها بأو، قوله: الضعيف الذي لا زبر له، أي لا عقل، وقد مر في ز أنه لا تكليف عليه، فكيف يكون من أهل النار! فيفسر بمن لا تماسك له عند الشهوات؛ أقول: لعله ذهب إلى أن الذين هم فيكم تبعًا قسم أخر من الخمسة، ولذا فسره بخدام يكتفون بشهوات ومحرمات كما قال القاضي: هو خدام لا مطمح لهم إلا ملأ بطونهم من أي وجه ولا يتخطى هممهم إلى ما وراءه من أمر ديني أو دنيوي، والظاهر أن الضعيف وصف تارة بالمفرد باعتبار لفظه وبالجمع أخرى باعتبار الجنس، أو الموصول الثاني بدل مما قبله لعدم العاطف، وعليه لا يتوجه إشكال توربشتى؛ والأقسام الخمسة: الضعيف والخائن ورجل والبخيل والشنظير. مف: أراد بالذين هم فيكم تبع - بفتحتين - من يدورون حول الأمراء ويخدمونهم ويأخذون الناس وينهبونهم بما يأكلون ويلبسون من الحلال والحرام، لا يبغون أي لا يطلبون أهلًا أي زوجة ولا مالًا بل كل ما يقدرون عليه يأخذونه ويأكلونه وليس لهم همة غير ذلك من أهل ومال ويقال لهم: سرهنك وبرده دار؛ تبع بالرفع مبتدأ أو فاعل الظرف والجملة خبر، وبالنصب حال، لا يتبعون بعين مهملة يخفف ويشدد، وروى: يبغون - بمعجمة، أي لا يطلبون لا يخفى له طمع أي شيء مما يمكن فيه وإن دق أي يسعى في التفحص عنه حتى يجده فيخونه، أو لا يخفى بمعنى لا يظهر له شيء يطمع فيه إلا خانه وإن كان شيئًا يسيرًا فإن خفي من الأضداد، يخادعك عن أهلك ومالك أي بسببهما أي طمع فيهما فيظهر عندك الأمانة والعفة ويخون فيهما. نه: وفي ح الحرب: ثم تكون جراثيم ذات "شناظير" الهروى: صوابه: الشناظى، جمع شنظوة بالضم وهي كالأنف الخارج من الجبل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.