Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
1233. شنق20 1234. شنن13 1235. شها6 1236. شهب19 1237. شهبر7 1238. شهد171239. شهر17 1240. شهق18 1241. شهل16 1242. شهم14 1243. شوحط2 1244. شور21 1245. شوس15 1246. شوص14 1247. شوف16 1248. شوك18 1249. شول16 1250. شوه19 1251. شوى12 1252. شيب17 1253. شِيَة1 1254. شيخ17 1255. شيز13 1256. شيص13 1257. شيط17 1258. شيع18 1259. شيم16 1260. صبأ12 1261. صبا8 1262. صبب15 1263. صبح20 1264. صبر21 1265. صبغ19 1266. صتم9 1267. صحح10 1268. صحر16 1269. صحصح5 1270. صحف20 1271. صحل9 1272. صخر13 1273. صدأ14 1274. صدر22 1275. صدع20 1276. صدف20 1277. صدق20 1278. صرا2 1279. صرب14 1280. صرح19 1281. صرد18 1282. صرر17 1283. صرف27 1284. صرم20 1285. صعب15 1286. صعد21 1287. صعر18 1288. صعصع6 1289. صعلك13 1290. صعو9 1291. صغصغ5 1292. صفا7 1293. صفح19 1294. صفر21 1295. صفف16 1296. صفق19 1297. صفن21 1298. صقع15 1299. صكك12 1300. صلا8 1301. صلب19 1302. صلت14 1303. صلصل8 1304. صلع16 1305. صلغ14 1306. صلف17 1307. صلل13 1308. صلم17 1309. صمصم6 1310. صمع18 1311. صمعد5 1312. صمغ14 1313. صمل13 1314. صمم17 1315. صنبر12 1316. صند9 1317. صنع19 1318. صنن10 1319. صه8 1320. صهب17 1321. صوب19 1322. صوت16 1323. صوح13 1324. صور20 1325. صوع15 1326. صوغ16 1327. صول15 1328. صومع6 1329. صَيَأ1 1330. صيب9 1331. صيخ6 1332. صير17 Prev. 100
«
Previous

شهد

»
Next
(شهد) - في الحديث: "يَأتي قومٌ يَشْهِدون ولا يُسْتَشْهَدُون" .
قيل: أراد به الشَّهَادَة على المُغَيَّب، كقَوْلهم: فُلانٌ في الجنَّة وفلان في النَّار.
وفيه معنى التَّأَلِّى على الله عزَّ وجَلَّ وقيل: هو الذي يَشْهَد قبل أن يُسْتَشْهد، فإنَّ الشهادةَ في الحق الذي يَدَّعِيه الرَّجلُ قبَلَ صاحبِه إذا أتى بها الشَّاهدُ قَبلَ أن يُسْأَلَها لا قَرارَ لها، ولا يَجِب تَنَجُّزُ الحُكمِ بها حتى يَسْتَشْهِدَه صاحِبُ الحق.
- فأما حَدِيثهُ الآخر: "خَيْرُ الشُّهداء الذي يأتي بشهادته قبل أن يُسْأَلهَا".
فهو الذي لا يعلم بها صاحبُ الحَقِّ. وقيل: هي في الأمانةِ والوَديعةِ وما لا يَعلمُه غَيرُه. وقيل: هذا مَثَل في سُرعَة إجابة الشاهد إذ استُشْهِد أن لا يمنَعَها ولا يُؤَخِّرَها. وأصل الشَّهادة الإخبارُ بما شَاهد . والمَشهد: المَحْضَر.والشَّهِيدُ، قال ابنُ فارس: إنما سُمِّى شَهِيدا لأنَّ ملائِكَة الرحمة تَشْهَدُه
فَعِيل بمعنى مَفْعُول. وقيل: لِسُقُوطه بالأرضِ، وهي الشَّاهِدَة.
وقيل في قوله عزّ وجلّ: {ويَوْمَئذٍ تُحدِّثُ أَخْبَارَهَا}
: أي تَشهَدُ على كلِّ مَنْ عَمِل على ظَهِرها، والشَّاهد: المَلَك، والشاهِدُ: اللِّسان.
قال الأَعشىَ فيهما:
فلا تَحْسَبنّىِ كافرًا لك نِعمةً
على شَاهِدِى يا شَاهِدَ اللَّهِ فَاشْهَدِ
شَاهدِى: أي لِساني، وشَاهِدُ الله المَلَك. وقيل: سُمى شَهيداً لأنه يُبَيِّن إيمانهَ وإخلَاصَه ببَذْلِه رُوحه في طاعة الله عز وجل، من قوله تعالى: {شَهِدَ اللَّهُ} .
: أي بَيَّن وأَعْلَمَ وأَخْبَر. وقيل: لأنه شاهِدٌ عند ربّه عز وجل : أي يَحضُر وقيل: لأنهم يشهدون ملكوتَ الله عز وجل. وأما التَّشَهُّد في الصلاة فسُمِّى به لأن فيها الشهادتين.
- في حديث أَبِى نصرة وأبي سعيد: "لا صَلاةَ بَعْدَ العصْر حتى يبَدُوَ الشّاهدُ".
قال أبو الشَّيخ: ذَكَر أن هذا الشَّاهِدَ نَجْم يقال له العَيُّوق، وهو كوكب أَحْمَر مُنِير مُنفرد في شِقِّ الشّمال على يَمِين الثُّرَيَّا يظَهَر عند غَيْبوبةِ الشمس.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.