Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2225. شول16 2226. شوم7 2227. شونيز1 2228. شوه19 2229. شوى12 2230. شيأ122231. شيب17 2232. شيح13 2233. شيخ17 2234. شيد17 2235. شير7 2236. شيز13 2237. شيص13 2238. شيط17 2239. شيع18 2240. شيم16 2241. شين11 2242. شيه6 2243. ص6 2244. صأصأ8 2245. صبأ12 2246. صبا8 2247. صبب15 2248. صبح20 2249. صبر21 2250. صبع15 2251. صبغ19 2252. صتت7 2253. صتم9 2254. صحب15 2255. صحح10 2256. صحر16 2257. صحصح5 2258. صحف20 2259. صحل9 2260. صحن15 2261. صخب12 2262. صخخ9 2263. صخد11 2264. صخر13 2265. صدأ14 2266. صدا1 2267. صدد14 2268. صدر22 2269. صدع20 2270. صدغ16 2271. صدف20 2272. صدق20 2273. صدم16 2274. صرا2 2275. صرب14 2276. صرج11 2277. صرح19 2278. صرخ12 2279. صرد18 2280. صردح5 2281. صرر17 2282. صرط13 2283. صرع16 2284. صرف27 2285. صرق7 2286. صرم20 2287. صطب9 2288. صطر7 2289. صطم6 2290. صعب15 2291. صعد21 2292. صعر18 2293. صعصع6 2294. صعفق8 2295. صعق17 2296. صعل11 2297. صعلك13 2298. صعنب5 2299. صعو9 2300. صغا6 2301. صغر18 2302. صغصغ5 2303. صفا7 2304. صفت9 2305. صفد15 2306. صفر21 2307. صفف16 2308. صفق19 2309. صفن21 2310. صقب13 2311. صقر17 2312. صقع15 2313. صقل14 2314. صكك12 2315. صلا8 2316. صلب19 2317. صلت14 2318. صلح17 2319. صلخم5 2320. صلد17 2321. صلصل8 2322. صلع16 2323. صلغ14 2324. صلق16 Prev. 100
«
Previous

شيأ

»
Next
[شيأ] نه: إن يهوديًا قال للنبي صلى الله عليه وسلم إنكم تنذرون وتشركون! تقولون: ما "شاء" الله و"شئت" فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يقولوا: ما "شاء" الله ثم "شئت"، المشيئة مهموزة: الإرادة، وهذا لأن الواو تفيد الجمع "وثم" تجمع وترتب، فيكون مشيئة الله مقدمة على مشيئته. ط: لا تقولوا: ما "شاء" الله و"شاء" فلان، لأنه يوهم الشركة فأمر بالتأخير، ولم يرخص في اسمه صلى الله عليه وسلم ولو مع التأخير دفعًا لمظنة التهمة، أو لأنه رأس الموحدين ومشيئته مغمورة في مشيئته تعالى. ك: أي لا يجمع بينهما لجواز كل منفردًا. وح: فلا يقربها الدجال ولا الطاعون إن "شاء" الله، يحتمل التبرك والتعليق وهو متعلق بالأخر. وح: اللهم! إن "تشأ" لا تعبد، هو تسليم لأمر الله فيما شاء أن يفعله، وهو رد على المتعزلة القائلة بأن الشرك غير مراد الله. ح: فمشيئتك" بين يدي، بالنصب بتقدير: فأني أقدم مشيئتك في ذلك وأنوي الاستثناء فيه طرحًا للحنث، وبالرفع بمعنى الاعتذار بسابق العائق عن الوفاء بما ألزم نفسه منها؛ والأول أحسن. ط: وإنافيهما "بشيء" أي مما لا يتعلق بالصلاة - وقد مر في ح. ن: في أعين الأنصار "شيئًا" أراد صغرها أو زرقتها؛ وفيه جواز النظر إلى وجه من يريد تزوجها وكفيها ولو بلا رضاها في غفلة، وقيل: كره في غفلة، وأباح داود النظر إلى جميع البدن. ط: ولعل المراد بتزوجت خطبت ليفيد النظر. ن: وفيه ح: هل معك من شعر ابن أبي الصلت "شيئًا" بالنصب بتقدير: فتنشد شيئًا، وروى بالرفع. وح: حتى ينبتوا نبات "الشيء" أي الحبة في حميل السيل. ك: فاخترنا الله فلم يعد ذلك "شيئا" أي طلاقًا. وح: ما عندنا "شيء" إلا كتاب الله وهذه الصحيفة، أي شيء من أحكام الشريعة مكتوبة، إذ لم يكن السنن في ذلك الوقت مكتوبة، وقد مر أنه كان في الصحيفة العقل وفكاك الأسير، وهنا أن فيه: المدينة حرام؛ فيجوز كون الكل فيها. ط: ذكر صلى الله عليه وسلم "شيئا" تنكيره للتهويل وواو كيف للعطف، أي متى يقع ذلك الهول وكيف يذهب العلم والحال أن القرآن مستمر فيه علم إلى الساعة، وإن كنت أي ان الشأن كنت، ومن أفقه مفعول ثان لأرى، ومن زائدة في الإثبات أو متعلقة بمحذوف أي كائنًا من أفقه. كنز: ولا "شيء" بعده، أي لا يغلبهم شيء بعد نصر الله لهم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.