Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2234. شيد17 2235. شير7 2236. شيز13 2237. شيص13 2238. شيط17 2239. شيع182240. شيم16 2241. شين11 2242. شيه6 2243. ص6 2244. صأصأ8 2245. صبأ12 2246. صبا8 2247. صبب15 2248. صبح20 2249. صبر21 2250. صبع15 2251. صبغ19 2252. صتت7 2253. صتم9 2254. صحب15 2255. صحح10 2256. صحر16 2257. صحصح5 2258. صحف20 2259. صحل9 2260. صحن15 2261. صخب12 2262. صخخ9 2263. صخد11 2264. صخر13 2265. صدأ14 2266. صدا1 2267. صدد14 2268. صدر22 2269. صدع20 2270. صدغ16 2271. صدف20 2272. صدق20 2273. صدم16 2274. صرا2 2275. صرب14 2276. صرج11 2277. صرح19 2278. صرخ12 2279. صرد18 2280. صردح5 2281. صرر17 2282. صرط13 2283. صرع16 2284. صرف27 2285. صرق7 2286. صرم20 2287. صطب9 2288. صطر7 2289. صطم6 2290. صعب15 2291. صعد21 2292. صعر18 2293. صعصع6 2294. صعفق8 2295. صعق17 2296. صعل11 2297. صعلك13 2298. صعنب5 2299. صعو9 2300. صغا6 2301. صغر18 2302. صغصغ5 2303. صفا7 2304. صفت9 2305. صفد15 2306. صفر21 2307. صفف16 2308. صفق19 2309. صفن21 2310. صقب13 2311. صقر17 2312. صقع15 2313. صقل14 2314. صكك12 2315. صلا8 2316. صلب19 2317. صلت14 2318. صلح17 2319. صلخم5 2320. صلد17 2321. صلصل8 2322. صلع16 2323. صلغ14 2324. صلق16 2325. صلل13 2326. صلم17 2327. صلور1 2328. صما3 2329. صمت17 2330. صمخ13 2331. صمد14 2332. صمر13 2333. صمصم6 Prev. 100
«
Previous

شيع

»
Next
[شيع] نه: فيه: القدرية "شيعة" الدجال، أي أولياؤه وأنصار، وأصله الفرقة من الناس، ويقع على الواحد وغيره بلفظ واحد، وغلب على كل من تولى عليا وأهل بيته حى أختص به، وجمعه شيع، من المشايعة: المتابعة والمطاوعة. ومنه ح: أرى موضع الشهادة لو "تشايعني" نفسى، أى تتابعني. وح: لما نزلت (أن يليسكم "شيعًا" ويذيق بعضكم باس بعض) قال صلى الله عليه وسلم" هاتان أهون وأيسر، الشيع الفرق، أي يجعلكم فرقا مختلفين. ط: أي يخلطكم فرقًا مختلفين على أهواه شتى، كل فرقة منكم سابق لإمام وينشب القتال. ن: نهينًا أن نقول فى هاتين "الشيعتين" شيئا، أراد الفرقتين اللتين جرت بينهما تلك الحروب. غ: كل من عاون إنسانا وتحزب له فهو "شيعة" له. نه: وفى ح الضحية: فهي عن "المشيعة"، هي بالكسر التي لا تزال تتبع الغنم عجفا، أى لا تلحقها فهى أبدا تشيعها أى تمشي وراءها، وإن فتحت الياء فلأنها تحتاج إلى من يشيعها أى يمشي وراءها يسوقها لتأخرها عن الغنم. وفى ح خالد: إنه كان "مشيعا" أي شجاعًا، لأن قلبه لا يخذله كأنه يشيعه أو كأنه يشيعه أو كأنه بشيع بغيره. ومنه ح: وإن حكة كان رجلا "مشيعا" أراد به العجول، من شعيت النار إذا ألقيت عليها حطبأ تشعلها به. وفى دعاء مريم عليها السلام للجراد: اللهم! أعشه بغير رضاع وتابع بينه بغير "شياع"، هو بالكسر الدعاء بالإبل لتنساق وتجتمع، وقيل لصوت الزمارة: شياع، لأن الراعي يجمع إبله بها، أى تابع بينه من غير أن يصاح به. ومنه: أمرنا بكسر الكوبة والكنارة و"الشياع". وفيه: "الشياع" حرام، كذا روى وفسر بالمفاخرة بكثرة الجماع. وقيل: أنه مصحف وهو بسين مهملة وبموحدة وقد مر، وإن صح فلعله من تسمية الزوجة شاعة. وفيه: أيما رجل "أشاع" على رجل عورة، أي أظهر عليه ما يعيبه، شاع الحديث ظهر وأشاعه اظهره. ومنه: هل لك من "شاعة" أي زوجة لأنها تشايعه أي تتابعه. وح: ألك "شاعة" أي زوجة. وفيه: بعد بدر بشهر أو "شيعه". أي أو نحو من شهر ومقداره.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.