Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
3651. شَرَّح1 3652. شَرِدَ1 3653. شُرْطِيّ1 3654. شُرْفَة1 3655. شرقيّ1 3656. شُرَكاءٌ13657. شِرْكَة1 3658. شُرْيَان1 3659. شَرِيحَة1 3660. شَرِّير1 3661. شَطْ1 3662. شَطّ1 3663. شَطَبَ2 3664. شَطَّبَ1 3665. شَطَح1 3666. شَظْيَة1 3667. شِعارات1 3668. شَعُرَ بـ1 3669. شُعَراءٌ1 3670. شَعْرات1 3671. شَعْرَانيّ1 3672. شِعِير1 3673. شِغَاف1 3674. شَغَب1 3675. شَغِلَ1 3676. شَغَلَ في1 3677. شَغُوف1 3678. شَفَ1 3679. شَفَّ1 3680. شَفَّاطة1 3681. شَفَافِيَة1 3682. شَفَّافيَّة1 3683. شِفَّة1 3684. شَفْرَة2 3685. شُفَعاءً1 3686. شَفُوق1 3687. شَقْ1 3688. شِقّ1 3689. شَقَّة1 3690. شَكَّ بـ1 3691. شَكَا لـ1 3692. شَكَا من1 3693. شَكَرَ محمَّدًا1 3694. شَكَلَ2 3695. شَكَّلَ1 3696. شَكْلانيّة1 3697. شَكُورة1 3698. شَكُورون1 3699. شُكُوك2 3700. شَكْوًى1 3701. شَكَيْتُ2 3702. شِلَّة1 3703. شُلَّتْ يَدُهُ1 3704. شَلَل نِصْفِيّ1 3705. شَمَّاعة1 3706. شَمَال2 3707. شَمَالِيّ1 3708. شَمَتَ2 3709. شَمْع1 3710. شَمْعات1 3711. شَمَلَ2 3712. شَمَمْتُ1 3713. شَنَب2 3714. شَنْطَة1 3715. شَنَّفَ الآذان1 3716. شَنَّوْا1 3717. شَهَدَ1 3718. شُهَداءٌ1 3719. شُهْرَة1 3720. شَهِقَ1 3721. شَهِيَّة2 3722. شَهِيدة2 3723. شَوَابٌّ1 3724. شَواذٌّ1 3725. شَوَاذّ1 3726. شَوارِب1 3727. شَوَّاية1 3728. شَوَّشَ1 3729. شوقٌ لك1 3730. شَوْي1 3731. شيء بَسِيط1 3732. شِيَاط1 3733. شَيَّط1 3734. شَيِّق1 3735. صَاحَ على1 3736. صاحِيِين1 3737. صَادَرَت .. أموالَه1 3738. صَارَحَه1 3739. صَاغِيَة1 3740. صَالَة1 3741. صَالِح الجماعة1 3742. صَانَهُ من1 3743. صَاهَرَ في1 3744. صبّ عليه جام1 3745. صَبْر2 3746. صَبِرَ1 3747. صَبَرَ عَنْ1 3748. صَبُوح1 3749. صَبُورة1 3750. صَبُورون1 Prev. 100
«
Previous

شُرَكاءٌ

»
Next
شُرَكاءٌ
الجذر: ش ر ك

مثال: هُمْ شُرَكاءٌ في المصنع
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: لصرف هذه الكلمة، مع وجود ما يستوجب منعها من الصرف.

الصواب والرتبة: -هم شُرَكاءُ في المصنع [فصيحة]
التعليق: تستحقّ كلمة «شُرَكاء» المنع من الصرف؛ لأنها منتهية بألف التأنيث الممدودة، وهي ليست من أصل الكلمة، وقد توهَّم من صَرَف هذه الكلمة أنها لا تحقّق شروط صيغة منتهى الجموع لوجود حرف واحد بعد ألِفها، والواضح أنَّ علَّة المنع من الصرف فيها هي وجود ألف التأنيث الممدودة؛ ولذا لا تنوَّن في المثال.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.