97749. شرعب5 97750. شَرْعَبي1 97751. شِرْعة1 97752. شَرَعة1 97753. شَرْعة1 97754. شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا...197755. شرعف3 97756. شَرْعٌ1 97757. شرغ5 97758. شَرْغُ1 97759. شرغف2 97760. شرغن1 97761. شَرْغُو1 97762. شَرْغِيَانُ1 97763. شَرَفَ1 97764. شرف19 97765. شَرَفٌ1 97766. شُرَّف1 97767. شُرَف1 97768. شَرْف1 97769. شَرَف1 97770. شرف الْكَوَاكِب1 97771. شَرَف الكوكبِ1 97772. شَرَفَ 1 97773. شرفاء1 97774. شُرَفاء1 97775. شَرْفان1 97776. شَرَفَانِيّةُ1 97777. شُرَفَاوي1 97778. شُرَفة2 97779. شُرْفَة1 97780. شرفت2 97781. شَرْفَت1 97782. شُرْفَتِي1 97783. شرفث1 97784. شَرَفْدَد1 97785. شَرَفْدَنُ1 97786. شرفغ2 97787. شَرْفون1 97788. شُرْفِي1 97789. شَرَفِي1 97790. شَرَقَ1 97791. شَرق2 97792. شَرْقٌ1 97793. شرق18 97794. شَرَقَ 1 97795. شَرق 2 97796. شرقان1 97797. شَرْقان1 97798. شَرْقاني1 97799. شَرْقَاوي1 97800. شَرقَتْ1 97801. شَرَقْرَق1 97802. شرقرق3 97803. شرقش1 97804. شرقط2 97805. شَرْقي1 97806. شرقي1 97807. شرقيّ1 97808. شَرْقَيْن1 97809. شَرْقِيّون1 97810. شَرَكَ1 97811. شرّك1 97812. شَرْكٌ1 97813. شِرْكٌ1 97814. شرك16 97815. شَرَكَ 1 97816. شُرَكاءٌ1 97817. شركة1 97818. شَرِكة1 97819. شِرْكَة1 97820. شِركة الصَنائع والتقبّل...1 97821. شِرْكة العقد1 97822. شركَة العقد1 97823. شِرْكة العِنان1 97824. شركَة الْعَنَان1 97825. شِركة المفاوضة1 97826. شركَة الْمُفَاوضَة1 97827. شركَة الْملك1 97828. شِركة الوجوه1 97829. شركَة الْوُجُوه1 97830. شركت1 97831. شَرْكَس1 97832. شركل2 97833. شَرَكو1 97834. شركَير1 97835. شرل2 97836. شرلي1 97837. شرَّلية1 97838. شرلين1 97839. شَرَمَ1 97840. شَرْم1 97841. شرم17 97842. شَرَمَ 1 97843. شَرْما1 97844. شَرْمات1 97845. شِرْمَاحٌ1 97846. شَرْماني1 97847. شُرْمَةُ1 97848. شرمح4 Prev. 100
«
Previous

شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا

»
Next
{شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا}
قال ابن عباس، أخبرني عن قول الله - عز وجل-: {شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} قال: الشرعة الدينُ، والمنهاج الطريق. قال: زهل تعرف العرب ذلك" قال: نعم. واستشهد بقول أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب:
لقد نطق المأمونُ بالصدقِ والهدى. . . وبينَّ للإسلام ديناً ومنهجاً
(ك، ط، تق) = الكلمتان من آية المائدة 48 خطاباً للرسول عليه الصلاة والسلام، بعد ذكر التوارة والإنجيل:
{وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ}
ولم تأت صيغة "شرعة" إلا في هذه الآية. وجاء منها الفعل الثلاثي ماضياً في آيتى الشورى (13، 21) و"شريعة من الأمر" في آية الجاثية (18) و"شُرَّعا" في آية الأعراف (163) وأما {مِنْهَاجًاْ} فوحيدة فيه، صيغة ومادة.
الشريعة في اللغة، المشرَع والمورد إلى الماء. ويقال: شرعت الباب إلى الطريق وأشرعته، أي فتحته على الشارع: الطريق الواسع، جمعه شوارع. واستعير الشرع والشريعة لما شرعه الله تعالى لعباده.
"وأما المنهاج فإن أصله الطريق البينَّ الواضح، يقال عنه: طريق نهج ومنهج، كما قال الراجز:
مَنْ يكُ في شك فهذا فلج. . . ماء روى وطريق نهج
ثن يستعمل في كل شيء كان بيناً واضحاً" قاله الطبري.
تأويلهما في المسألة عن ابن عباس: الشرعة الدين والمنهاج الطريق. والذي أسنده الطبري عن ابن عباس: من عدة طرق، قال: سبيلاً وسنة. وأسند مثله عن قتادة، وقال: والسنن مختلفة: للتوراة شريعة وللإنجيل والإخلاص الذي جاءت به الرسل. ثم أسند عن قتادة: الدين واحد ولاشريعة مختلفة.
والشرع من الدين، بصريح قوله تعالى في سورة الشورى:
{شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا} الآية 13 وقوله - عز وجل -، فيها: {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ} الآية 21.
وتتعدد الشرائع: {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} والدين واحد، فليس في القرآن كله لفظ: أديان، جمعاً.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.