100768. صَبَايِح1 100769. صَبَايِغَة1 100770. صَبَبَ1 100771. صبب15 100772. صبث3 100773. صبج2100774. صُبْجِيَّة1 100775. صَبَجِيَّة1 100776. صُبْحٌ1 100777. صَبُحَ1 100778. صُبْح1 100779. صبح20 100780. صَبَحَ 1 100781. صَبْحَا1 100782. صَبْحَاء1 100783. صُبْحَاوِيّ1 100784. صَبْحَةُ1 100785. صُبْحة1 100786. صُبَحَة1 100787. صَبَحُوت1 100788. صُبْحِي1 100789. صَبْحِيَّة1 100790. صبخَ1 100791. صَبْخ1 100792. صَبَخ1 100793. صبخ3 100794. صَبْخِيّ1 100795. صَبَخِيّ1 100796. صبد1 100797. صبر21 100798. صَبْر2 100799. صَبِرَ1 100800. صَبِرٌ1 100801. صَبَرَ1 100802. صَبر2 100803. صُبْر1 100804. صَبِر1 100805. صَبْر الله1 100806. صَبَرَ عَنْ1 100807. صَبَرَ 1 100808. صَبر 1 100809. صَبْرَانُ1 100810. صَبْرَةُ1 100811. صَبْرَة1 100812. صَبِرة1 100813. صُبْرة1 100814. صَبْرُنَا1 100815. صَبَرنة1 100816. صبره1 100817. صَبَرَهُ1 100818. صَبْري1 100819. صَبْرِيّة1 100820. صَبْرِين1 100821. صبرينه1 100822. صبصب2 100823. صبط4 100824. صَبْط1 100825. صبع15 100826. صَبَعَ1 100827. صَبَعَ 1 100828. صَبْعَان1 100829. صَبْعة1 100830. صبعي1 100831. صَبْعِي1 100832. صِبغ1 100833. صبغ19 100834. صَبَغَ1 100835. صَبَغَ 1 100836. صَبْغَاء1 100837. صبغت1 100838. صبف1 100839. صبق1 100840. صبك1 100841. صَبْكَان1 100842. صبل2 100843. صَبَنَ1 100844. صبن12 100845. صَبْنة1 100846. صَبَّهُ1 100847. صبه1 100848. صبهبذ1 100849. صبهذ1 100850. صبهن1 100851. صبو8 100852. صَبْوَائيمُ1 100853. صَبُّوبَة1 100854. صَبُوح1 100855. صَبُّوخ1 100856. صَبُور1 100857. صَبُورة1 100858. صَبُورَة1 100859. صَبُورون1 100860. صَبُورِي1 100861. صُبُّوع1 100862. صَبُوع1 100863. صَبُون1 100864. صَبُوني1 100865. صبى1 100866. صَبَى 1 100867. صبي5 Prev. 100
«
Previous

صبج

»
Next
صبج
ذَكَرَ الخارزنجيُّ: الصَّوْبَجُ: الذي يُخْبَزُ به، وليس فيه طائلٌ.
صبج
: (الصَّوْبَجُ) . كجَوْهَر، (ويُضَمّ) ، وَهُوَ نَادِر (: الَّذِي يُخْبَزُ بِهِ) . قَالَ الشَّيْخ أَبو حَيّانَ فِي شرح التَّسْهِيل لما تَكلّم على الأَوزان: وفُوعَل بالضّمّ مثل صُوبَج، وَهُوَ شيٌ من خَشَبٍ يَبْسُط بِهِ الخَبّازُونَ الجَرْدَقَ. قَالَ: وَلم يأْتِ على هاذا الوَزْنِ غيرُه وغيرُ سُوسَن، وَهُوَ (مُعَرَّب) . والضَّمّ موافقٌ لأَعجميّته جَرْياً على الْقَاعِدَة الْمَشْهُورَة بَين أَئمّة الصَّرْف واللُّغة، وَهِي أَنه لَا تَجْتَمِع صادٌ وجميٌ فِي كلمةٍ عربيّةٍ فَلَا يَثبُت بِهِ أَصل فِي الْكَلَام. وَلذَلِك حَكَموا على نحوِ الجِصّ والإِجّاص والصَّوْلَجَانِ وأَضرابِهَا بأَنَّها عَجميّة. وَاسْتثنى بَعضهم (صَمَج) وَهُوَ القِنْدِيل، فَقَالُوا: إِنه عربيّ لَا نَظِيرَ لهُ فِي الْكَلَام العربيّ. وَمِنْهَا قولُهم: لَا تَجْتَمِع الجيمُ والقافُ فِي كلمةٍ عربيّة إِلا أَن تَكُ مُعرَّبة أَو حكايةَ صَوْتٍ، وَلَا تَجْتَمِع نونٌ بعْدهَا زايٌ، وَلَا سينٌ بعْدهَا لامٌ، وَلَا كَاف وجيم.
ويُستدرَك على أَبي حَيَّانٍ: كُوسَج، فإِنه سُمع بالضّمّ. حَقّقه شَيخنَا رَحمَه الله تَعَالَى. قلت: وَكَونه مضموماً هُوَ الصَّوَاب لأَنه مُعَرَّب عَن جُوبَه بالضُّمّ، وَهُوَ الخَشَبَةَ: فَلَمَّا عُرِّب بَقِي على حَاله.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.