101304. صَرْعون1 101305. صرعينا1 101306. صَرَف1 101307. صرف27 101308. صَرَفَ1 101309. صرف الْقُدْرَة1101310. صرف الممنوع من الصرف على وزن «فَعْل...1 101311. صرف الممنوع من الصرف لتوهُّم أصالة ...1 101312. صرف الممنوع من الصرف لتوهُّم أصالة ...1 101313. صرف الممنوع من الصرف لصيغة منتهى ال...1 101314. صرف الممنوع من الصرف لصيغة منتهى ال...1 101315. صرف الممنوع من الصرف لوصف «أَفْعل»...1 101316. صرف بعض الكلمات الممنوعة من الصرف...1 101317. صَرَفَ 1 101318. صَرَفَةُ1 101319. صَرْفَة1 101320. صرفح2 101321. صَرَفَنْدُ1 101322. صرفند1 101323. صَرْفَنْدَة1 101324. صَرَفَنْدَةُ1 101325. صَرْفِي1 101326. صَرْفِيَّة1 101327. صرق7 101328. صَرَقَ1 101329. صرقح2 101330. صرقع2 101331. صَرْقَعَة1 101332. صرم20 101333. صَرَمَ1 101334. صَرَمَ 1 101335. صُرْما قادم1 101336. صرْمَة1 101337. صرمران1 101338. صرمنج1 101339. صَرْمَنْجانُ1 101340. صَرْمِنْجان1 101341. صرمه2 101342. صَرَمَهُ1 101343. صُرْناي1 101344. صرهن1 101345. صرو4 101346. صِرْوَاحُ1 101347. صُرُوح1 101348. صَرّوخ1 101349. صَرُوم1 101350. صَرَوي1 101351. صُرَويّ1 101352. صِرَوي1 101353. صرى.1 101354. صرى7 101355. صَرَى 1 101356. صري9 101357. صَرْيا1 101358. صريت1 101359. صريح1 101360. صَرِيخِي1 101361. صُرَّيْد1 101362. صُرَيْد1 101363. صَرِيدَة1 101364. صُرَيْدُون1 101365. صَرِيفُون1 101366. صَرِيمَان1 101367. صُرَيْمَة1 101368. صَرِيمَة1 101369. صِرِّينُ1 101370. صِرِّين1 101371. صَرَّين1 101372. صرين1 101373. صص1 101374. صَصَصُ1 101375. صصص1 101376. صصط1 101377. صصل2 101378. صط1 101379. صَطَبَ1 101380. صطب9 101381. صطباب1 101382. صطبل3 101383. صطح1 101384. صطحب1 101385. صطخم1 101386. صطر7 101387. صطربذ1 101388. صطع3 101389. صطف2 101390. صطفل1 101391. صَطْفَلَ1 101392. صَطْفُورَةُ1 101393. صطك2 101394. صطكم2 101395. صطل1 101396. صطم6 101397. صَطَنْكَة1 101398. صُطوحيّ1 101399. صع1 101400. صَعَّ 1 101401. صعا4 101402. صُعَائِدُ1 101403. صُعَائِقُ1 Prev. 100
«
Previous

صرف الْقُدْرَة

»
Next
صرف الْقُدْرَة: هُوَ الَّذِي يُفَسر بِهِ الْكسْب وَصرف العَبْد قدرته عبارَة عَن جعل العَبْد قدرته مُتَعَلقَة بصدور الْفِعْل وَهَذَا الصّرْف يحصل بِسَبَب تعلق إِرَادَة العَبْد بِالْفِعْلِ لَا بِمَعْنى أَنه سَبَب مُؤثر فِي حُصُول ذَلِك الصّرْف إِذْ لَا مُؤثر إِلَّا الله تَعَالَى بل بِمَعْنى أَن تعلق الْإِرَادَة يصير سَببا عاديا لِأَن يخلق الله تَعَالَى فِي العَبْد قدرَة مُتَعَلقَة بِالْفِعْلِ بِحَيْثُ لَو كَانَت مُسْتَقلَّة فِي التَّأْثِير لَا وجد الْفِعْل. وَمن هَا هُنَا علم أَن صرف الْقُدْرَة عبارَة عَن الْجعل الْمَذْكُور وَإِن صرف الْقُدْرَة مغائر لصرف الْإِرَادَة. وَقيل إِن صرف الْقُدْرَة عبارَة عَن قصد اسْتِعْمَالهَا وَذَلِكَ الْقَصْد غير صرف الْإِرَادَة الَّذِي هُوَ عبارَة عَن الْقَصْد الَّذِي تحدث عِنْده الْقُدْرَة كَمَا قَالُوا فِي بَيَان الِاسْتِطَاعَة مَعَ الْفِعْل من أَن الْقُدْرَة صفة يخلقها الله تَعَالَى عِنْد قصد اكْتِسَاب الْفِعْل وَهَذَا الْقَائِل اسْتدلَّ على الْمُغَايرَة بَينهمَا بِأَن صرف الْقُدْرَة مُتَأَخّر بِالذَّاتِ عَن وجودهَا لِأَن قصد اسْتِعْمَالهَا فرع كَونهَا مَوْجُودَة وَوُجُود الْقُدْرَة مُتَأَخّر بِالذَّاتِ عَن قصد الِاكْتِسَاب لِأَنَّهُ سَبَب عادي لخلق الْقُدْرَة والمتقدم غير الْمُتَأَخر إِذْ لَو كَانَ عينه لزم تقدم الشَّيْء على نَفسه. وَلَا يخفى أَن مَا ذكره صَاحب القيل من معنى صرف الْقُدْرَة ومغايرته لصرف الْإِرَادَة لَيْسَ بِصَحِيح - أما عدم صِحَة كَون صرف الْقُدْرَة بِمَعْنى قصد اسْتِعْمَالهَا فَلِأَنَّهُ يَقْتَضِي أَن يُوجد الْقُدْرَة فِي العَبْد وَلَا يكون مُسْتَعْملا لِأَن اسْتِعْمَالهَا مَوْقُوف على وفاسق وَقد يسْتَعْمل مرادفا للنعت الْمَذْكُور فِي مَحَله.
وَاعْلَم أَن الْمحل إِذا كَانَ وَاحِدًا من جَمِيع الْجِهَات تكون صِفَاته المتعددة متنوعة ضَرُورَة أَن اخْتِلَاف أشخاص نوع وَاحِد من الصِّفَات إِنَّمَا هُوَ باخْتلَاف الْمحَال والمفروض أَن الْمحل وَاحِد من جَمِيع الْجِهَات. وَقد يُرَاد بِصفة الشَّيْء مَا هُوَ دَاخل فِيهِ وركنه أَلا ترى أَن صَاحب كنز الدقائق قَالَ بَاب صفة الصَّلَاة وَذكر فِيهِ التَّحْرِيمَة وَالْقِيَام وَالْقِرَاءَة وَغير ذَلِك مِمَّا هُوَ دَاخل فِي الصَّلَاة. وَالْفرق بَين شُرُوط الصَّلَاة وصفاتها مَعَ أَنَّهَا مَوْقُوفَة عَلَيْهِمَا أَن شُرُوطهَا خَارِجَة عَنْهَا وصفاتها داخلية فِيهَا. فَإِن قيل إِن التَّحْرِيمَة خَارِجَة عَنْهَا، قُلْنَا نعم، لَكِن إِنَّمَا عدت التَّحْرِيمَة من فَرَائض الصَّلَاة أَي صفاتها وأركانها لِأَنَّهَا مُتَّصِلَة بالأركان فألحقت بهَا على أَنَّهَا عِنْد بعض أَصْحَابنَا دَاخِلَة فِيهَا وركن من أَرْكَانهَا حَقِيقَة فَافْهَم واحفظ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.