Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
2582. شطر العقد1 2583. شعر24 2584. شعر شَاعِر1 2585. شُورَى2 2586. صَدَقَة الْفطر1 2587. صرف الْقُدْرَة12588. صفاء الذِّهْن1 2589. صَلَاة الْجِنَازَة1 2590. صَلَاة العبهر1 2591. صَلَاة الْعِيد1 2592. صَوْم النَّصَارَى1 2593. صَوْم الْيَهُود1 2594. صِيغَة مُنْتَهى الجموع...1 2595. ضَمَان الدَّرك1 2596. ضَمَان الرَّهْن1 2597. ضَمَان الْعَيْب1 2598. طَال مَا1 2599. طالع الْوَقْت1 2600. طَاهِر الْبَاطِن1 2601. طَاهِر السِّرّ1 2602. طَاهِر السِّرّ وَالْعَلَانِيَة...1 2603. طَاهِر الظَّاهِر1 2604. طَرِيق صَلَاة الْعِيدَيْنِ...1 2605. طَريقَة أهل السّنة1 2606. طلب الْخُصُومَة1 2607. طلب المواثبة1 2608. طوال الْمفصل1 2609. ظَاهر الرِّوَايَة وَظَاهر الْمَذْهَ...1 2610. ظَاهر الْعلم1 2611. ظَاهر الممكنات1 2612. ظَاهر الْوُجُود1 2613. ظلّ الْأَصَابِع1 2614. ظلّ الله1 2615. عَاشُورَاء3 2616. عبارَة النَّص1 2617. عُثْمَان1 2618. عدم ارْتِفَاع النقيضين مخيل...1 2619. عدم الْقُدْرَة مُطلقًا لَيْسَ بعجز...1 2620. عرض الْبَلَد1 2621. عرض الْكَفّ1 2622. عَرَفَات3 2623. عطف الْبَيَان1 2624. عقد الْحمل1 2625. عقدَة الْوَضع1 2626. عكس النقيض2 2627. عَلَامَات التَّأْنِيث...1 2628. عَلَامَات الْقِيَامَة...1 2629. عِلّة الْمَاهِيّة1 2630. عِلّة الْوُجُود1 2631. علم الْجِنْس1 2632. علم الْخط1 2633. علم الْخلاف1 2634. علم الْعَرَبيَّة1 2635. علم الْعرُوض1 2636. علم الْفَرَائِض1 2637. علم الْمصدر1 2638. علم الْمعَانِي1 2639. علم المناظرة2 2640. علمه تَعَالَى شَامِل...1 2641. عَمْرو1 2642. عُمُوم السَّلب1 2643. عنفوان الشَّبَاب1 2644. عود الشَّيْء على مَوْضِعه بِالنَّقْ...1 2645. عِيسَى ابْن مَرْيَم عَلَيْهِ السَّل...1 2646. عين الْيَقِين1 2647. غَلَبَة اسمية1 2648. غير الشَّيْء1 2649. فَاضل1 2650. فالعدل التحقيقي1 2651. فالقضية شَرْطِيَّة1 2652. فَتْرَة الرُّسُل1 2653. فَرح الْكَوَاكِب1 2654. فَسَاد الْوَضع1 2655. فصل الْجِنْس لَا يكون جِنْسا لَهُ...1 2656. فصل الْجَوْهَر جَوْهَر...1 2657. فعل التَّعَجُّب1 2658. فعلية الذَّات1 2659. فقعس صمعج1 2660. فنَاء الْمصر1 2661. فهم الْحَال1 2662. قاب قوسين2 2663. قدرَة مُطلقَة1 2664. قرب الْفَرَائِض1 2665. قرب النَّوَافِل1 2666. قسم الشَّيْء1 2667. قسيم الشَّيْء1 2668. قصار الْمفصل1 2669. قصر الْإِفْرَاد1 2670. قصر التَّعْيِين1 2671. قصر تحقيقي1 2672. قطّ4 2673. قطب الدائرة1 2674. قطب الكرة1 2675. قطر الظل1 2676. قفيز الطَّحَّان1 2677. قل مَا1 2678. قلب قاب القوسين2 2679. قُلُوب الْأَبْرَار قُبُور الْأَسْرَ...1 2680. قَوس الِارْتفَاع1 2681. قَوس قزَح1 Prev. 100
«
Previous

صرف الْقُدْرَة

»
Next
صرف الْقُدْرَة: هُوَ الَّذِي يُفَسر بِهِ الْكسْب وَصرف العَبْد قدرته عبارَة عَن جعل العَبْد قدرته مُتَعَلقَة بصدور الْفِعْل وَهَذَا الصّرْف يحصل بِسَبَب تعلق إِرَادَة العَبْد بِالْفِعْلِ لَا بِمَعْنى أَنه سَبَب مُؤثر فِي حُصُول ذَلِك الصّرْف إِذْ لَا مُؤثر إِلَّا الله تَعَالَى بل بِمَعْنى أَن تعلق الْإِرَادَة يصير سَببا عاديا لِأَن يخلق الله تَعَالَى فِي العَبْد قدرَة مُتَعَلقَة بِالْفِعْلِ بِحَيْثُ لَو كَانَت مُسْتَقلَّة فِي التَّأْثِير لَا وجد الْفِعْل. وَمن هَا هُنَا علم أَن صرف الْقُدْرَة عبارَة عَن الْجعل الْمَذْكُور وَإِن صرف الْقُدْرَة مغائر لصرف الْإِرَادَة. وَقيل إِن صرف الْقُدْرَة عبارَة عَن قصد اسْتِعْمَالهَا وَذَلِكَ الْقَصْد غير صرف الْإِرَادَة الَّذِي هُوَ عبارَة عَن الْقَصْد الَّذِي تحدث عِنْده الْقُدْرَة كَمَا قَالُوا فِي بَيَان الِاسْتِطَاعَة مَعَ الْفِعْل من أَن الْقُدْرَة صفة يخلقها الله تَعَالَى عِنْد قصد اكْتِسَاب الْفِعْل وَهَذَا الْقَائِل اسْتدلَّ على الْمُغَايرَة بَينهمَا بِأَن صرف الْقُدْرَة مُتَأَخّر بِالذَّاتِ عَن وجودهَا لِأَن قصد اسْتِعْمَالهَا فرع كَونهَا مَوْجُودَة وَوُجُود الْقُدْرَة مُتَأَخّر بِالذَّاتِ عَن قصد الِاكْتِسَاب لِأَنَّهُ سَبَب عادي لخلق الْقُدْرَة والمتقدم غير الْمُتَأَخر إِذْ لَو كَانَ عينه لزم تقدم الشَّيْء على نَفسه. وَلَا يخفى أَن مَا ذكره صَاحب القيل من معنى صرف الْقُدْرَة ومغايرته لصرف الْإِرَادَة لَيْسَ بِصَحِيح - أما عدم صِحَة كَون صرف الْقُدْرَة بِمَعْنى قصد اسْتِعْمَالهَا فَلِأَنَّهُ يَقْتَضِي أَن يُوجد الْقُدْرَة فِي العَبْد وَلَا يكون مُسْتَعْملا لِأَن اسْتِعْمَالهَا مَوْقُوف على وفاسق وَقد يسْتَعْمل مرادفا للنعت الْمَذْكُور فِي مَحَله.
وَاعْلَم أَن الْمحل إِذا كَانَ وَاحِدًا من جَمِيع الْجِهَات تكون صِفَاته المتعددة متنوعة ضَرُورَة أَن اخْتِلَاف أشخاص نوع وَاحِد من الصِّفَات إِنَّمَا هُوَ باخْتلَاف الْمحَال والمفروض أَن الْمحل وَاحِد من جَمِيع الْجِهَات. وَقد يُرَاد بِصفة الشَّيْء مَا هُوَ دَاخل فِيهِ وركنه أَلا ترى أَن صَاحب كنز الدقائق قَالَ بَاب صفة الصَّلَاة وَذكر فِيهِ التَّحْرِيمَة وَالْقِيَام وَالْقِرَاءَة وَغير ذَلِك مِمَّا هُوَ دَاخل فِي الصَّلَاة. وَالْفرق بَين شُرُوط الصَّلَاة وصفاتها مَعَ أَنَّهَا مَوْقُوفَة عَلَيْهِمَا أَن شُرُوطهَا خَارِجَة عَنْهَا وصفاتها داخلية فِيهَا. فَإِن قيل إِن التَّحْرِيمَة خَارِجَة عَنْهَا، قُلْنَا نعم، لَكِن إِنَّمَا عدت التَّحْرِيمَة من فَرَائض الصَّلَاة أَي صفاتها وأركانها لِأَنَّهَا مُتَّصِلَة بالأركان فألحقت بهَا على أَنَّهَا عِنْد بعض أَصْحَابنَا دَاخِلَة فِيهَا وركن من أَرْكَانهَا حَقِيقَة فَافْهَم واحفظ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.