102285. صَنْعة1 102286. صنعة1 102287. صَنْعَةُ1 102288. صنعه1 102289. صُنْعُو1 102290. صنغ2102291. صنف16 102292. صَنْفٌ1 102293. صَنَفَ1 102294. صَنَفَ 1 102295. صِنَفار1 102296. صَنْفَر1 102297. صنفر2 102298. صنق7 102299. صَنَقَ 1 102300. صِنْقَعْلَةٌ1 102301. صنم15 102302. صُنْمٌ1 102303. صَنَمَ1 102304. صَنَمَ 1 102305. صنمت1 102306. صنن10 102307. صَنِنَ1 102308. صِنْهاجٌ1 102309. صنهاج1 102310. صنهج1 102311. صنو10 102312. صَنَوَ 1 102313. صِنْوَان1 102314. صَنْوَان1 102315. صَنُوْبر1 102316. صُنُوبَر1 102317. صنوبر1 102318. صنود1 102319. صِنْوِيَّة1 102320. صنى3 102321. صني1 102322. صِنِيبَر1 102323. صُنَيْبِعاتٌ1 102324. صُنَيْبِي1 102325. صُنَيَّة1 102326. صَنِّيت1 102327. صَنِيج1 102328. صَنَيْدَاح1 102329. صُنَير1 102330. صُنَيْف1 102331. صُنَيْفِر1 102332. صه8 102333. صَهْ1 102334. صَهٍْ1 102335. صَهٍ1 102336. صَهْ 1 102337. صها2 102338. صُهَاب1 102339. صُهابُ1 102340. صُهابجٌّ1 102341. صُهَابِي1 102342. صَهَّال1 102343. صهانج1 102344. صهب17 102345. صَهِبَ1 102346. صَهَبَ 1 102347. صَهْبَا1 102348. صُهْبَا1 102349. صَهْبَاء1 102350. صَهْبَاءُ1 102351. صَهْبَانِيّ1 102352. صهبج1 102353. صهبح1 102354. صهبه1 102355. صهتم2 102356. صهج3 102357. صَهَدَ1 102358. صهد7 102359. صَهَدَ 1 102360. صهده1 102361. صهر16 102362. صهر1 102363. صِهْر1 102364. صَهَرَ1 102365. صَهْرُ1 102366. صَهَرَ 1 102367. صَهْرَتاجُ1 102368. صهرج9 102369. صَهْرَجْتُ1 102370. صهصل1 102371. صهصلق5 102372. صهصليق1 102373. صهصه4 102374. صهصى1 102375. صهطل1 102376. صهك3 102377. صهل13 102378. صَهل1 102379. صَهَلَ1 102380. صَهَلَ 1 102381. صهلب1 102382. صهلق1 102383. صهم5 102384. صَهَمَ 1 Prev. 100
«
Previous

صنغ

»
Next
صنغ
هذا التركيب مهمل في كتب اللغة التي سميتها في صدر هذا الكتاب التي استخرجته منها، وإنما حملني على ذكره أني رأيت بخط ابن العصار السلمي الرقي؛ وهو أبو الحسن علي بن عبد الرحيم بن الحسن، وخطه في الصحة والإتقان حجة؛ وفي مَزَال المعضلات ومعاميها ومَضَال المشكلات ومواميها محجة، في رجز رؤبة:
فلا تسمع للعيي الصُّنَّغِ ... يمارس الأعضالَ بالتَملُّغِ ولم يتعرض في الشرح لمعناه، وكذا في سائر نسخ موجدة ببغداد من أراجيز رؤبة. ورأيت في نسخة مقروءة على ابن دريد من أراجيزه برواية أبي حاتم وتأريخ الفراغ من نسخها ذو الحجة سنة سبع وستين ومائتين:
فلا تسمع للعَنِيِّ الصُّبَّغِ
بالنون في " للعَنيِّ " وبالباء الموحدة في " الصُّبَّغِ " ولم يتعرض لشرحه أيضا، وبإزائه في الحاشية: لم يعرفه أبو بكر أيضاً.
ولاشك بأن اللفظ مصحف، فإنه لو خلا من التصحيف لفُسِّرَ، ولم يخطر ببالي الفحص عن هذا اللفظ إبان البابي ببلاد الهند وأوان ترددي إليها؛ فإن بها نُسخاً متقنة بهذا الديوان وبسائر دواوين العرب، فأما الآن فقد حيل بين العير والنَّزَوان ولاتَ حين أوان، والله تعالى المُستعان.
حنت نوار ولات هنا حَنَّتِ ... وبد الذي كانت نوار أجنت
وأما الذي عندي فإنه " الصَّيِّغُ " فَيْعِلٌ من صاغ ي
صنغ
الصُّنَّغُ، كرُكَّعٍ، أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ، والأزْهَرِيُّ وابنُ سيدَه، وغَيْرُهُم وَقد جاءَ فِي قَوْلِ رُؤْبَةَ بنِ العَجّاجِ: فَلَا تَسَمَّعْ للعَيِّي الصُّنَّغِ يُمَارِسُ الأعْضَالَ بالتَّمَلُّغِ قالَ الصّاغَانِيُّ: هُوَ تَصْحِيفٌ وقَعَ فِي غالِبِ نُسَخِ أراجِيزه المَوْجُودَةِ فِي بَغْدادَ، إذْ ذاكَ بخُطُوطِ الأثْبَاتِ كَأبي الحَسَن عليِّ بنِ عَبدِ الرَّحِيمِ بنِ الحَسَنِ السُّلَمِيِّ الرَّقِّيِّ، عُرِفَ بابْنِ العَصّارِ وخَطُه فِي الصِّحَّةِ والإتْقَانِ حُجَةٌ، وَفِي مَزالِّ المُعْضِلاتِ ومعاميها، ومَضَالِّ المُشْكِلاتِ ومَوَامِيها مَحَجَّة، هَكَذَا أوْرَدَهُ وَلم يتَعَرَّضْ فِي الشَّرْحِ لمَعْناه، قَالَ: ورَأيْتُ فِي نُسْخَةٍ مَقْرُءَوةٍ على ابنِ دُرَيدٍ من أراجِيزه بِرِوايَةِ أبي حاتِمٍ، وتاريخُ الفَرَاغِ منْ نُسْخِهَا ذُو الحجَّةِ سنة.
فَلَا تَسَمَّعْ للعَنِيِّ الصُّبَّغِ بالنُّونِ فِي العَنِيِّ وبالباءِ المُوَحَّدَةِ فِي الصُّبَّغِ ولمْ يَتَعَرَّضْ لشَرْحِهِ أيْضاً وبإزائِه فِي الحَاشِيَةِ: لمْ يَعْرِفْهُ أَبُو بَكْرٍ أيْضاً قالَ: وَلَا شَكَّ بأنَّ اللَّفْظَ مُصَحَّفٌ، فإنّهُ لوْ خَلا منَ التَّصْحِيفِ لفُسِّرَ، قَالَ: ولمْ يَخْطُرْ ببالِي الفَحْصُ عَن هَذَا اللَّفْظِ إبّانَ إلْبابِي ببِلادِ الهِنْدِ، وأوانَ تَرَدُّدِي إليْهَا، فإنَّ بهَا نُسَخاً مُتْقَنَةً بهذَا الدِّيَوانِ، وبسائِرِ دَواوِين العَرَبِ، فأمّا الآنَ فقد حِيلَ بَيْنَ العِيرِ والنَّزَوانِ ولاتَ حينَ أَوَان، وَالله المُستعان:
(حَنَّتْ نَوَارُ ولاتَ هَنّا حَنَّتِ ... وبدا الّذِي كانَتْ نَوَارُ أجَنَّتِ)
وقيلَ: الصَّوابُ الصَّيِّغُ، فَيْعِلٌ منْ صاغَ يَصُوغُ، وهُوَ الكَذّابُ الّذِي يَصُوغُ الكَذِبَ ويُزَخْرِفُه، ويُقَرِّطُ الزُّورَ ويُشَنِّفه، أصْلُه صَيْوغٌ، كسَيِّدٍ وصَيِّبٍ، أصْلُه سَيْودٌ وصَيْوبٌ، وأمْثَالهُمُا وَهَذَا الوَجْهُ هُوَ الّذِي صَوَّبَه الصّاغَانِيُّ وأيَّدَهُ.)
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.