102582. صِيحَ2 102583. صيح12 102584. صَيَحَ 1 102585. صُيحُفي1 102586. صيخَ1 102587. صيخ6102588. صَيُخَ1 102589. صَيَخَ 1 102590. صَيْخَد1 102591. صَيِدَ1 102592. صَيْدٌ1 102593. صيد18 102594. صَيد الحرم1 102595. صَيَدَ 1 102596. صَيْداءُ1 102597. صَيْدة1 102598. صيدره1 102599. صيدل3 102600. صَيْدَلانُ1 102601. صَيْدَليّ1 102602. صيدن1 102603. صَيْدَنَايَا1 102604. صَيْدُوح1 102605. صير17 102606. صَيِرَ1 102607. صِيرٌ1 102608. صَيَرَ 1 102609. صِيرة1 102610. صيرف1 102611. صيره1 102612. صيص10 102613. صَيِصَ1 102614. صيصت1 102615. صيصي1 102616. صيط2 102617. صيع7 102618. صِيعِيرُ1 102619. صِيغ2 102620. صيغ5 102621. صَيَّغَ1 102622. صَيِغَ1 102623. صِيغُ1 102624. صِيغَة مُنْتَهى الجموع...1 102625. صيف18 102626. صَيِفَ1 102627. صَيْف1 102628. صَيَفَ 1 102629. صيفر1 102630. صيق6 102631. صَيَقَ 1 102632. صَيْقَاة1 102633. صيقل2 102634. صيك6 102635. صَيَكَ 1 102636. صيل5 102637. صَيْلَةُ1 102638. صَيْلَعٌ1 102639. صيم4 102640. صَيْمَرَةُ1 102641. صِيمَكان1 102642. صَيْمُور1 102643. صيمور1 102644. صين7 102645. صينه1 102646. صَيْهَاء1 102647. صَيْهَدُ1 102648. صَيْهُونُ1 102649. صيوان2 102650. صيور الأمر1 102651. صيي1 102652. ض6 102653. ضءب1 102654. ضءد1 102655. ضءز1 102656. ضءط1 102657. ضءل2 102658. ضءي1 102659. ضآء1 102660. ضأ1 102661. ضَأَ 1 102662. ضأب3 102663. ضأَبل1 102664. ضأبل2 102665. ضأَد1 102666. ضأد5 102667. ضَأَدَ 1 102668. ضأدَه1 102669. ضَأزَ1 102670. ضأز6 102671. ضأزه1 102672. ضأض1 102673. ضأضأ8 102674. ضَأْضَأَ1 102675. ضأط2 102676. ضأَط1 102677. ضأك3 102678. ضأَل1 102679. ضأل13 102680. ضَأَلَ1 102681. ضَأَلَ 1 Prev. 100
«
Previous

صيخ

»
Next
صيخ وصوخ
أصَاخ يُصِيْخُ إصاخَةً: اسْتَمَعَ. والصّاخَةُ - خَفِيفة -: وَرَمٌ في العَظْم من كَدْمَةٍ أو صَدْمَة، والجميع الصّاخُ، والصّاخاتُ. والصّاخَةُ: الداهِيَة. ووَقَعْنا في بَلَدٍ صُوّاخٍ: أي تَصُوخ فيه الأرْجُلُ.
ص ي خ

أصاخ له وأصاخ إليه. قال زهير بن حزام الهذليّ يصف بقرة:

تصيخ إلى دويّ الأرض تهوي بمسمعها كما أصغى الشحيح

ومن المجاز: أصاخ فلان على حق فلان إذا أسكت عليه أن يذهب به.
(صيخ) - في حديث الغَارِ: "فانْصَاخَت الصَّخْرة"
هكذا روى بالخاء المعجمة وإنما هو بالحاء غَيرَ مُعْجَمة، وأَصلُه انصاحت،: أي انْشَقَّت وانْصاحَ الثَّوبُ انْصِياحًا: تَشَقَّق من قِبَل نَفسِه، والصاد أُختُ السِّين.
- في الحديث: "ما مِنْ دَابَّة إلا وَهِي مُصِيخَةٌ يَومَ الجُمُعة"
: أي مُسْتَمِعَة مُنْصِتة، وقد جَاءَ بالسِّين بَدلَ الصَّاد. 

صيخ: أَصاخ لهُ يصِيخُ إِصاخة: استمع وأَنصت لصوت؛ قال أَبو دواد:

ويصيخ أَحياناً، كما اسـ

ـتمع المضلّ لصوت ناشد

وفي حديث ساعة الجمعة: ما من دابة إِلا وهي مُصيخة أَي مستمعة منصتة،

ويروى بالسين وقد تقدم.

والصاخَة، خفيفٌ: ورم يكون في العظم من صدمة أَو كدمة يبقى أَثرها

كالمَشَشِ، والجمع صاخات وصاخٌ: وأَنشد:

بلَحْييهِ صاخٌ من صِدامِ الحوافر

وفي حديث الغار: فانصاخت الصخرة هكذا؛ روي بالخاء المعجمة وإِنما هو

بالمهملة بمعنى انشقت. ويقال: انصاخ الثوب إِذا انشق من قبل نفسه، وأَلفها

منقلبة عن واو، وقد رويت بالسين وهي مذكورة فيما تقدم؛ قال ابن الأَثير:

ولو قيل إِن الصاد فيها مبدلة من السين لم تكن الخاء غلطاً، يقال: ساخ في

الأَرض يسوخ ويسيخ إِذا دخل فيها، والله أَعلم.

[صيخ] نه: في ح ساعة الجمعة: ما من دابة إلا وهي "مصيخة"، أي مستمعة منصتة، ويروى بسين - وتقدم. ط: ولا عجب في جعل الدابة الغير عاقلة ملهمة بذلك، ولعل الحكمة في الإخفاء عن الجن والإنس أنهم لو كوشفوا بشيء اختلت قاعدة الكليف، قوله: من حين تصبح - ببناء حين، أي منتظرة لقيام الساعة من الصبح إلى طلوع الشمس لأن ظهور القيامة بينهما، شفقًا خوفًا من الساعة، يتب عليه أي قبلت توبته، وله: ذلك في كل سنة، إشارة إلى اليوم المذكور المشتمل على تلك الساعة، ويوم خبره، بل في كل جمعة أي كل أسبوع. نه: وفي ح الغار: "فانصاخت" الصخرة، روى بمعجمة وإنما هو بمهملة بمعنى انشقت، من انصاح الثوب إذا انشق من بل نفسه، وألفها عن واو وذكره هنا لرواية خاء معجمة؛ ويروى بسين - وتقدم، ولو كان الصاد مبدلة من السين صح الخاء من ساخ في الأرض يسيخ ويسوخ:
دخل فيها 
صيخ
: ( {الصَّاخَة) بِالتَّخْفِيفِ: (وَرَمٌ فِي العَظْمِ مِن كَدْمَة أَو صَدْمَةٍ، يَبْقَى أَثرُه) كَالمَشَش. هَكَذَا بتذكير الضَّمير فِي سَائِر النُّسخ، عَائِد إِلى الورَم. وَفِي الأُمهات اللُّغَوِيَّة: يَبَقى أَثرُها. وَهُوَ الصَّوَاب.
(و) الصَّاخَة: (الدَّاهِيَة) ، لُغة فِي التَّشْدِيد، وَقد تقدّم (ج} صَاخَاتٌ {وصَاخٌ) . وأَنشد:
بلَحْيَيهِ} صَاخٌ من صِدَامِ الحَوَافِرِ
( {وأَصَاخَ لَهُ) وإِليه} يُصِيخ {إِصاخَةً: (اسْتَمَعَ) وأَنصَتَ لِصَوته. قَالَ أَبو دُوَاد:
} ويُصِيخ أَحياناً كَمَا اس
تَمَعَ المُضِلُّ لِصَوْتِ ناشَدْ
وَفِي حَدِيث ساعةِ الجُمعة: (مَا من دابّةٍ إِلاَّ وَهِي {مُصِيخةٌ) أَي مُستمِعة مُنصِتَة، ويروى بِالسِّين، وَقد تقدَّم.
وَفِي حدِيث الغارِ: (} فانصاخَت الصَّخْرَة، هاكذا رُوِيَ بالخَاءِ الْمُعْجَمَة، وإِنّما هُوَ بِالْمُهْمَلَةِ، بِمَعْنى انشقَّت.
وَيُقَال {انصَاخَ الثَّوْبُ، إِذا انْشَقَّ من قِبَلِ نَفْسهِ. وأَلِفُهَا منقلبةٌ عَن واوٍ، وَقد رخوِيَت بِالسِّين. قَالَ ابْن الأَثير: وَلَو قيل إِنَّ الصَّاد فِيهَا مُبدَلة من السِّين لم تكن الخاءُ غَلطاً.
(و) يُقَال: (بَلَدٌ} صُوَّاخٌ، كرُمَّان) ، إِذا كَانَ (تَصُوخ فِيهِ الأَرجلُ) .
( {وصاخَ) فِي الأَرض} يَصُوخ {ويَصِيخ: (ساخَ) ، أَي دخَل فِيهَا، وَقد تقدّم.
وَمن الْمجَاز.} أَصاخَ فُلانٌ على حقِّ فُلانٍ: سكَتَ عَلَيْهِ أَن يذهَبَ بِهِ.
وَقد وجد فِي بعض الأُصول بالحمرة كأَنَّه من زيادات المصنّف، وَهُوَ سَهْو من قلم النَّاسِخ، قَالَه شَيخنَا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.