Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2481. طزج5 2482. طسأ6 2483. طسق8 2484. طسم11 2485. طشش9 2486. طعم182487. طعن16 2488. طغا4 2489. طغم12 2490. طفأ12 2491. طفا7 2492. طفح13 2493. طفر17 2494. طفف18 2495. طفق15 2496. طفل17 2497. طلب20 2498. طلح20 2499. طلخ5 2500. طلس16 2501. طلع21 2502. طلفح5 2503. طلق17 2504. طلل15 2505. طلم14 2506. طلى4 2507. طمأن2 2508. طما5 2509. طمث16 2510. طمح16 2511. طمر15 2512. طمس19 2513. طمطم5 2514. طمم14 2515. طنب13 2516. طنبر9 2517. طنج7 2518. طنف13 2519. طنفس10 2520. طنن13 2521. طنى6 2522. طه8 2523. طها6 2524. طهر17 2525. طهم11 2526. طهمل6 2527. طوا1 2528. طوب9 2529. طوح13 2530. طود16 2531. طور15 2532. طوع17 2533. طوف20 2534. طوق17 2535. طول18 2536. طيا2 2537. طيب19 2538. طيح9 2539. طير17 2540. طيش14 2541. طيف13 2542. طيل1 2543. طيلس2 2544. طين14 2545. ظأر13 2546. ظبب4 2547. ظبي10 2548. ظرب16 2549. ظرر9 2550. ظرف17 2551. ظعن18 2552. ظفر19 2553. ظلف16 2554. ظلل15 2555. ظلم21 2556. ظمأ13 2557. ظنب11 2558. ظنن16 2559. ظهر20 2560. ظهم3 2561. ع6 2562. عبأ13 2563. عبا7 2564. عبب11 2565. عبث16 2566. عبثر6 2567. عبد20 2568. عبر16 2569. عبرب3 2570. عبس19 2571. عبط17 2572. عبقر15 2573. عبل14 2574. عبهل8 2575. عتا5 2576. عتب20 2577. عتت4 2578. عتد19 2579. عتر20 2580. عترس12 Prev. 100
«
Previous

طعم

»
Next
[طعم] نه: نهى عن بيع الثمرة حتى "تطعم"، أطعمت الشجرة إذا أثمرت، وأطعمت الثمرة إذا أدركت أي صارت ذات طعم وشيئًا يؤكل منهان وروى: حتى تطعم، أي تؤكل ولا تؤكل إلا إذا أدركت. ن: حتى "تطعم"- بضم تاء وكسر عين، أي يبدو صلاحها. نه: ومنه ح الدجال: أخبروني عن نخل بيسان هل "أطعم"، أي أثمر. وح: كرجرجة الماء "لا تطعم"، أي لا طعم لها، وهو بالفتح ما يؤديه ذوق الشيء من حلاوة ومرارة وغيرهما وله حاصل ومنفعة. ن: ومنه "الطعم طعم" الأترنجة، بالفتح. نه: بالضم الأكل، ويروى: لا تطعم- بالتشديد وهو تفتعل. ومنه ح زمزم: إنها "طعام طعم" وشفاء سقم، أي يشبع الإنسان إذا شرب ماءها شبعه من الطعام. ن: هو بضمأظل يطعمني، وهو بمعنى النهار ولا يأكل الصائم نهارًا. ك: أي يفاض علي ما يسد مسد طعام وشراب من حيث أنه يشغله من إحساس الجوع والعطش ويقويه على الطاعات ويحرسه عن تحليل يفضي إلى الضعف وكلال الحس، أو هو على الظاهر بأن يسقى ويطعم من الجنة وهو لا ينافي وصاله صورة ولا لفظ "أظل" لأنه قد يجيء لمطلق الوقت لرواية: أبيت عند ربي، ولأن طعام الجنة لا يفطر. ط: ويدفع كونه على الظاهر قوله: وأيكم مثلي، ويطعمني خبر يبيت لو ناقصة وحال لو تامة. ومنه: لا تكرهوا مرضاكم على "الطعام" فإن الله "يطعمهم" ويسقيهم، أي يحفظ قواهم ويمدهم بما يفيد فائدة الطعام والشراب في الروح وتقويم البدن، وهو كيطعمني ربي وإن كان بين الطعامين بون بعيد. مف: أي يرزقهم صبرًا عن الطعام وقوة فإنه من الله لا من الطعام. ج: لا يمرون بروثة إلا وجدوا عليها "طعمًا"، أي طعامًا أي وجدوا عليها شيئًا يأكلونه. و"فليطعمه" مما يأكل. بغوى: هذا خطاب مع العرب الذين لبوس عامتهم وأطعمتهم متقاربة يأكلون الجشب ويلبسون الخشن فأمرهم بالتسوية في الطعم واللبس، وأما من ترفه فيهما وأكل رقيق الطعام ولبس جديد الثياب فالتسوية أحسن والواجب من نفقتهم ما هو المعروف- ويكلفهم في ك.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.