Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
3942. طُقُوس1 3943. طُلاّبيّ1 3944. طَلَبَ منه1 3945. طَلَبَ يَدَهَا1 3946. طَلَبات1 3947. طَلَبِيَّة13948. طَلْسَم1 3949. طَلْق الولادة1 3950. طُلَقاءٌ1 3951. طَلْقات1 3952. طَلِيّ1 3953. طَمَأْنِينة1 3954. طَمَحَ لـ1 3955. طَمَّع1 3956. طَمَّنَ1 3957. طَمُوح2 3958. طَمُوحَة1 3959. طَمْي1 3960. طِنّ1 3961. طُهَايَة1 3962. طُهُور1 3963. طَوارِئٍ1 3964. طَوَاعِيَّة1 3965. طَوَاغيت1 3966. طِوَال1 3967. طَوَّل عليه1 3968. طُولَى1 3969. طَوْي1 3970. طِي1 3971. طَيّ1 3972. طَيَّات1 3973. طيَّارون أَكِفَّاء1 3974. طيَّبَ خَاطِرَه1 3975. طِيلَة1 3976. ظَامِئُون1 3977. ظُرْف1 3978. ظُرُوف1 3979. ظَفَرَ2 3980. ظِفْر1 3981. ظَفِرَ بـ1 3982. ظلّ وريف1 3983. ظَلَلْتُ1 3984. ظُلْم صَارِخ1 3985. ظَمْآنًا1 3986. ظَمْآنة1 3987. ظَمْآنِين1 3988. ظنّ السُّوء1 3989. ظَنَّ في1 3990. ظَهْرانِيهم1 3991. عَائِلَة2 3992. عَابَ النَّاسَ1 3993. عَاثَوْا1 3994. عادُوا أخاهم1 3995. عَادِيّ2 3996. عارٍ عن1 3997. عَارَضَ بين1 3998. عَازِبَة1 3999. عاش الأحداث1 4000. عَاشَ عَلَى1 4001. عَاطِر1 4002. عاطل عن1 4003. عَاكَسَ1 4004. عامَ على1 4005. عَامَ فَوْقَ1 4006. عَامِل كَسُول1 4007. عَامُود1 4008. عَانَا1 4009. عَانِسَة1 4010. عَانَى من1 4011. عَاوَنَه فِي1 4012. عَايَرَ1 4013. عِبَارَة عن1 4014. عَبَاقرةَ1 4015. عَبِثَ في1 4016. عَبْرَ القرون1 4017. عَبَّر عن1 4018. عَبَقَ1 4019. عَبْوَة1 4020. عَبَّى1 4021. عَتَّال1 4022. عَتِبَ1 4023. عِتَّة1 4024. عُتِقَ1 4025. عَتَّمَ1 4026. عَتْمَة1 4027. عَتِيد1 4028. عَثُرَ2 4029. عَثُر1 4030. عَثْرات1 4031. عُجانة1 4032. عِجَّة2 4033. عَجِزَ1 4034. عَجْفَاوات1 4035. عَجَلات2 4036. عَجَلاتيّ1 4037. عَجْوَة1 4038. عَجُوزة1 4039. عَدَا عن1 4040. عَدَاه بالمرض1 4041. عِدَّة2 Prev. 100
«
Previous

طَلَبِيَّة

»
Next
طَلَبِيَّة
الجذر: ط ل ب

مثال: وصلت طَلَبِيَّة الثياب
الرأي: مرفوضة
السبب: لعدم ورودها في المعاجم القديمة.

الصواب والرتبة: -وصلت طَلَبِيَّة الثياب [فصيحة]
التعليق: جاء ضمن قرارات مجمع اللغة المصري أنه «إذا أريد صنع مصدر من كلمة يزاد عليها ياء النسب والتاء»، وقد اعتمد مجمع اللغة المصري على هذه الصيغة اعتمادًا كبيرًا لتكوين مصطلحات جديدة تعبِّر عن مفاهيم العلم الحديث، وكان قد انتهى فريق من العلماء واللغويين إلى وجود أصل لهذه الصيغة في لغة العرب، فقد جاء في القرآن الكريم «جاهليّة» و «رهبانيّة»، وجاء في الشعر والنثر الجاهليين كثير من الأمثلة، منها: «لصوصيّة» و «عبوديّة» و «حريّة» و «رجوليّة» و «خصوصيّة»، وقد انتهى هذا الفريق - بعد دراسة أجراها على المصادر الصناعية المستعملة حديثًا- إلى أنَّ المصدر الصناعي يصاغ من معظم أنواع الكلام العربيّ، فيصاغ من المصدر الصريح كما في هذا المثال، وقد وردت هذه الكلمة في بعض المعاجم الحديثة كالمنجد ومعجم اللغة العربية المعاصرة المكتوبة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.