105024. طَلِيبي1 105025. طليت1 105026. طُلَيْحَان1 105027. طَلِيحان1 105028. طُلْيط1 105029. طُلَيْطُلَةُ1105030. طُلَيْع1 105031. طَلِيع1 105032. طُلَيعة1 105033. طَلِيعَة1 105034. طَلِيف1 105035. طُلَيْفَة1 105036. طَلِيفَة1 105037. طليفيون1 105038. طُلَيْق1 105039. طَلِيق1 105040. طَلِيقَة1 105041. طُلَيْل1 105042. طَلِيل1 105043. طُلَيْمَان1 105044. طلينا1 105045. طمّ1 105046. طم5 105047. طَمَّ1 105048. طَمَّ 1 105049. طمءن3 105050. طمأ1 105051. طمأن2 105052. طمأنه1 105053. طَمَأْنِينة1 105054. طَمَا2 105055. طما5 105056. طَمَّا1 105057. طَمَّاحة1 105058. طمار1 105059. طَمَارِ1 105060. طُماطِم وطُمَاطِيش1 105061. طَمَاعة1 105062. طَمَّاعَة1 105063. طماق1 105064. طَمَامِ1 105065. طَمَّام1 105066. طمبش1 105067. طمبورة1 105068. طُمْبورجي1 105069. طمبول1 105070. طُمَّة1 105071. طَمَّة1 105072. طمت1 105073. طَمِثَ1 105074. طمث16 105075. طَمَثَ 1 105076. طمثت1 105077. طَمَثَها1 105078. طَمَحَ2 105079. طمح16 105080. طَمَحَ لـ1 105081. طَمَحَ 1 105082. طمحر3 105083. طَمَخَ1 105084. طمخ3 105085. طمخَ1 105086. طمخر2 105087. طِمِرٌّ1 105088. طُمَّر1 105089. طِمْر1 105090. طَمْر1 105091. طَمِر1 105092. طَمِرَ1 105093. طمر15 105094. طَمَرَ 1 105095. طمرة1 105096. طمرت1 105097. طمرخ1 105098. طمرس7 105099. طمرق4 105100. طمره1 105101. طُمَّرِيَّة1 105102. طَمْرِيَّة1 105103. طِمْرِيَّة1 105104. طَمِرِيَّة1 105105. طَمُسَ1 105106. طمس19 105107. طَمَسَ 1 105108. طَمْسَان1 105109. طَمَسْتَان1 105110. طَمْسَلَ1 105111. طمسه1 105112. طمش5 105113. طَمَشَ 1 105114. طمطم5 105115. طَمْطَمَ1 105116. طَمْطُوم1 105117. طمع14 105118. طَمِعَ1 105119. طَمَّع1 105120. طَمَع1 105121. طَمَعَ 1 105122. طمعه1 105123. طمغ4 Prev. 100
«
Previous

طُلَيْطُلَةُ

»
Next
طُلَيْطُلَةُ:
هكذا ضبطه الحميدي بضم الطاءين وفتح اللامين، وأكثر ما سمعناه من المغاربة بضم الأولى وفتح الثانية: مدينة كبيرة ذات خصائص محمودة بالأندلس يتّصل عملها بعمل وادي الحجارة من أعمال الأندلس وهي غربي ثغر الروم وبين الجوف والشرق
من قرطبة وكانت قاعدة ملوك القرطبيين وموضع قرارهم، وهي على شاطئ نهر تاجه وعليه القنطرة التي يعجز الواصف عن وصفها، وقد ذكر قوم أنها مدينة دقيانوس صاحب أهل الكهف، قالوا:
وبقرب منها موضع يقال له جنان الورد فيه أجساد أصحاب الكهف لا تبلى إلى الآن، والله أعلم، وقد قيل فيهم غير ذلك كما ذكر في الرقيم، وهي من أجلّ المدن قدرا وأعظمها خطرا، ومن خاصيتها أن الغلال تبقى في مطاميرها سبعين سنة لا تتغير، وزعفرانها هو الغاية في الجودة، وبينها وبين قرطبة سبعة أيام للفارس، وما زالت في أيدي المسلمين منذ أيام الفتوح إلى أن ملكها الأفرنج في سنة 477، وكان الذي سلّمها إليهم يحيى بن يحيى بن ذي النون الملقب بالقادر بالله، وهي الآن في أيديهم، وكانت طليطلة تسمى مدينة الأملاك، ملكها اثنان وسبعون لسانا فيما قيل ودخلها سليمان بن داود وعيسى بن مريم وذو القرنين والخضر، عليهم السلام، فيما زعم أهلها، والله أعلم، قال ابن دريد: طليطلاء مدينة وما أظنها إلا هذه، ينسب إليها جماعة من العلماء، منهم:
أبو عبد الله الطليطلي، روى كتاب مسلم بن الحجاج، توفي يوم الأربعاء الثاني عشر من صفر سنة 458، وعيسى بن دينار بن واقد الغافقي الطليطلي، سكن قرطبة ورحل وسمع من أبي القاسم وصحبه وعوّل عليه وانصرف إلى الأندلس فكانت الفيتا تدور عليه لا يتقدمه في وقته أحد، قال ابن الفرضي قال يحيى ابن مالك بن عائذ: سمعت محمد بن عبد الملك بن أيمن يقول: كان عيسى بن دينار عالما متفننا وهو الذي علّم المسائل أهل عصرنا، وكان أفقه من يحيى ابن يحيى على جلالة قدر يحيى، وكان محمد بن عمر ابن لبابة يقول: فقيه الأندلس عيسى بن دينار وعالمها عبد الملك بن حبيب وغالقها يحيى بن يحيى، وتوفي سنة 212 بطليطلة وقبره بها معروف، ومحمد بن عبد الله بن عيشون الطليطلي أبو عبد الله، كان فقيها وله مختصر في الفقه وكتاب في توجيه حديث الموطّإ، وسمع كثيرا من الحديث ورواه، وله إلى المشرق رحلة سمع فيها من جماعة، وتوفي بطليطلة لتسع ليال خلون من صفر سنة 341.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.