105933. ظُوَيْف1 105934. ظُوَيْهِري1 105935. ظى1 105936. ظيّ1 105937. ظيأ1 105938. ظيا1105939. ظِيرٌ1 105940. ظيق1 105941. ظين3 105942. ظيى1 105943. ظيي4 105944. ع6 105945. عَائب1 105946. عَائِتَة1 105947. عَائِج1 105948. عائدٌ1 105949. عَائِد1 105950. عَائِدَة1 105951. عَائِدون1 105952. عائذٌ1 105953. عائِرٌ1 105954. عَائِسي1 105955. عَائِش1 105956. عَائِشة1 105957. عَائِض1 105958. عَائِفي1 105959. عَائِلَة2 105960. عائم1 105961. عاب1 105962. عَابَ1 105963. عَابَ النَّاسَ1 105964. عابِدٌ1 105965. عَابِد1 105966. عَابِدَة1 105967. عَابِدِيّ1 105968. عَابِدَيْن1 105969. عَابِدِين1 105970. عابِدَيْنِ1 105971. عَابِر1 105972. عَابِس1 105973. عَابِسَة1 105974. عابُودُ1 105975. عَابُورِي1 105976. عَابِير1 105977. عاتبه1 105978. عَاتِق1 105979. عَاتِقَة2 105980. عَاتِكَة1 105981. عاته1 105982. عَاتِي1 105983. عاث2 105984. عاثه1 105985. عَاثَوْا1 105986. عاثين1 105987. عاجٌ1 105988. عاج2 105989. عَاجِب1 105990. عاجر1 105991. عَاجز1 105992. عاجِفٌ1 105993. عَاجِلَة1 105994. عاجله1 105995. عَاجِلي1 105996. عاجِنَةُ1 105997. عاجنه1 105998. عاجى1 105999. عاد1 106000. عَاد2 106001. عَادَاهُ1 106002. عادة1 106003. عَادَة1 106004. عَادل1 106005. عَادِل1 106006. عَادَلة1 106007. عادِلِي1 106008. عَاده1 106009. عادُوا أخاهم1 106010. عَادِي1 106011. عَادِيّ2 106012. عادِيَةُ1 106013. عَادِيَّة1 106014. عَادِيَة1 106015. عَاذٌ1 106016. عاذ1 106017. عاذِب1 106018. عاذَرَ1 106019. عاذرية1 106020. عَار3 106021. عارٍ عن1 106022. عارض1 106023. عَارِضٌ1 106024. عَارض1 106025. عَارَضَ بين1 106026. عَارِف1 106027. عَارِفَة1 106028. عارقه1 106029. عاركه1 106030. عَارِم1 106031. عَارِمٌ1 106032. عَارِمَةُ1 Prev. 100
«
Previous

ظيا

»
Next

ظيا: الظَّياةُ: الرجلُ الأحْمَقُ.

والظيَّانُ: نَبْتٌ باليمن يُدْبَغُ بوَرَقه، وقيل: هو ياسَمينُ البَرّ،

وهو فَعْلانُ، واحدتُه ظَيَّانَةٌ. وأَدِيمٌ مُظَيّاً: مدبوغ

بالظَّيّان. وأَرضِ مِظَياةٌ: لكثيرة الظيّان. الأَصمعي: من أَشجارِ الجبالِ

العَرْعَرُ والظيَّاّنُ والتَّبّعُ والنَّشَمُ. الليث: الظيّانُ شيء من العسَل،

ويجيءُ في بعض الشعرِ الظِّيُّ والظِّيُ، بلا نون، قال: ولا يُشْتقُّ

منه فِعْلٌ فتُعْرَف ياؤُه، وبعضهم يُصَغِّرُه ظُيَيّاناً، وبعضهم

ظُوَيَّاناً. قال أَبو منصور: ليس الظيّانُ من العسل في شيءٍ، إنما الظيّانُ ما

فسره الأصمعي أَوَّلاً؛ وقال مالك بن خالد الخُناعِي:

يا مَيُّ ، إن سِباعَ الأرضِ هالِكةٌ،

والغُفْرُ والأُدْمُ والآرامُ والناسُ

والجَيشُ لن يُعْجِزَ الأَيامَ ذُو حِيَدٍ

بمُشْمَخِرّ، به الظَّيَّانُ والآسُ

أَرادَ: بذي حِيَدٍ وعلاً في قَرْنِهِ حِيَدٌ، وهي أَنابيبهُ، وحِيَدٌ

جمع حَيدَة كَحَيْضَةٍ وحِيَضٍ؛ قال ابن بري: وهذه الكلمة قد عَزَبَ أَن

يُعْلَم أَصلُها من طريقِ الاشتِقاقِ فلم يَبْقَ إِلا حَمْلُها على

الأَكثر، وعند المحققين أَن عينَها واوٌ، لأَنّ باب طَوَيْت أَكثر من باب

حَيِيت، والمُشْمَخِرُّ: الجبل الطويلُ: والآسُ ههنا: شجر، والآسُ: العسلُ

أَيضاً، والمعنى لا يَبْقى لأَنه لو أَراد الإِيجابَ لأَدْخَلَ عليه اللامَ

لأَنَّ اللامَ في الإِيجاب بمنْزلة لا في النَّفْي. والظَّيَّان:

العَسَل، والآس: بَقِيَّةُ العَسَل في الخَلِيَّةِ.

والظاءُ: حرفٌ من حُرُوفِ المُعْجَم، وهو حرف مُطبَقٌ مستَعْل.

والظاء: نَبِيبُ التَّيْسِ وصَوْتُه؛ وعليه قوله:

له ظاءٌ كما صحب الغريمُ

ويروى: ظَأْبٌ. وظَيَّيْتُ ظاءً: عَمِلْتها.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.