107348. عجج13 107349. عَجِجَ1 107350. عَجَج1 107351. عُجْد1 107352. عَجَد1 107353. عجد6107354. عَجَدَ 1 107355. عجذ1 107356. عَجِرَ2 107357. عجر19 107358. عَجَرَ 1 107359. عِجْرَاف1 107360. عجرد6 107361. عَجْرَدِيَّةٌ1 107362. عجرز1 107363. عجرف10 107364. عجرقب1 107365. عجرم6 107366. عُجْرُمٌ1 107367. عِجْرِمَة1 107368. عُجْرُمة1 107369. عَجْرَمة1 107370. عَجْرُود1 107371. عُجْرِيّ1 107372. عَجَرِي1 107373. عِجْرِيّ1 107374. عَجَزَ1 107375. عجز18 107376. عُجْزُ1 107377. عَجِزَ1 107378. عَجَزَ 1 107379. عَجْزَاء1 107380. عجزت3 107381. عجزف1 107382. عجس11 107383. عجَس1 107384. عَجَّسُ1 107385. عَجَسَ 1 107386. عجسم1 107387. عجش1 107388. عجص1 107389. عجض1 107390. عجط1 107391. عجظ1 107392. عجعج3 107393. عجَف1 107394. عجف18 107395. عَجِفَ1 107396. عَجِفَ 1 107397. عَجْفَان1 107398. عَجْفَاوات1 107399. عجق1 107400. عِجْل1 107401. عَجِل1 107402. عَجَلَ1 107403. عجل19 107404. عَجَلَ 1 107405. عَجْلاء2 107406. عَجَلات2 107407. عَجَلاتِي1 107408. عَجَلاتيّ1 107409. عَجْلَان1 107410. عَجْلانُ1 107411. عِجْلَةُ1 107412. عجلد5 107413. عجلز4 107414. عَجْلَزٌ1 107415. عِجْلِزَة1 107416. عجلط4 107417. عُجَلِطٌ1 107418. عجلف2 107419. عجلم1 107420. عَجْلُوني1 107421. عِجلي1 107422. عَجَلي1 107423. عَجْلي1 107424. عجم21 107425. عُجْم1 107426. عَجَم1 107427. عَجْم1 107428. عَجُمَ1 107429. عَجَمَ 1 107430. عجمة1 107431. عجمض2 107432. عُجْمِيّ1 107433. عَجَميّ1 107434. عَجْمِي1 107435. عَجَميان1 107436. عَجْمِيَّة1 107437. عُجْمِيَّة1 107438. عَجَمِيَّة1 107439. عجن17 107440. عَجَنَ1 107441. عَجَنَ 1 107442. عجنس4 107443. عَجَنَهُ1 107444. عجه5 107445. عَجَّهَ1 107446. عجهر2 107447. عجهل1 Prev. 100
«
Previous

عجد

»
Next
عجد
العُجد والعُنْجَدُ: الزَبيْبُ. وحَب العِنَبِ أيضاً. ويُقالُ: بل العُجْدُ ثَمرة غيرُ الزبِيْب. والعَجَدُ: الغِرْبَانُ، الواحِدَةُ عَجَدَةٌ. والمُنْعَجِدُ: الغَضُوْبُ الحَدِيْدُ، وأنْشَدَ:
غَضَنْفَرٌ أهْرَتُ الشِّدْقيْنِ مُنْعَجِدٌ
مُمَزَقُ الشِّلْوِ في الهَيْجا بأظْفارِ
عجد: عجد: تصحيف وَجَد أي لقي وعثر على (الكالا).

عجد: العَجَدُ: الغِرْبانُ، الواحدة عَجَدَة؛ قال صخر الغيّ يصف الخيل:

فَأَرْسَلُوهُنَّ يَهْتَلِكْنِ بهم

شَطْرَ سَوامٍ، كأَنها العَجَدُ

والعُجْدُ: الزَّبيبُ. والعُجْدُ والعُنْجُدُ: حَبُّ العِنَبِ، وقيل:

حبُّ الزبيب، وقيل: هو أَرْدَؤُه، وقيل: هو ثَمَرٌ يشبهه وليس به.

الْعين وَالْجِيم وَالدَّال

العَجَد: الْغرْبَان. الْوَاحِدَة: عَجَدَة. قَالَ صَخْر الغي يصف الْخَيل:

فأرْسَلُوهُنَّ يَهْتَلِكْنَ بِهِمْ ... شَطْرَ سَوَامٍ كَأَنَّهَا الْعَجَدُ

والعُجْدُ: الزَّبِيب.

والعَجْد والعُنْجُد: حبُّ الْعِنَب. وَقيل: حب الزَّبِيب. وَقيل: هُوَ أردؤه، وَقيل: هُوَ ثَمَر يُشبههُ وَلَيْسَ بِهِ
عجد
: (العُجْدُ، بالضمّ) ، أَهمله الجوهريُّ، وَقَالَ اللّيث هُوَ (الزَّبِيبُ، و) هُوَ (حَبُّ العِنَبِ) أَيضاً (ويُفْتَحُ) كالعُنْجُدِ والعَنْجَدِ (أَو) العُجْد (ثَمَرةٌ كالزَّبِيبِ و) العَجْد (بِالْفَتْح: حَبُّ الزَّبِيبِ) ، كالعَنْجَد، كجَعْفَرٍ، وسيأْتي (أَو أَرْدَؤُهُ) .
(و) عَن الأَصمعيّ: العَجَد، (بِالتَّحْرِيكِ: الغِرْبَانُ) ، قَالَ صَخْرُ الغَيِّ، يَصِف خَيْلاً:
فأَرْسَلُوهُنَّ يَهْتَلِكْنَ بِهِمْ
شَطْرَ سَوَامٍ كأَنَّها العَجَدُ
(الواحِدة عَجَدَةٌ) .
(والمُنْعَجِد) ، وَفِي بعض النّسخ والمُتَعَجِّدُ: (الغَضُوبُ الحَدِيدُ) الطَّبْعِ. وسيأْتي فِي عنجد، الكلامُ عَلَيْهِ.
(باب العين والجيم والدال مهمل) (ع ج د، ج ع د، ج د ع، د ع ج مستعملات د ج ع، ع د ج مهملان)

عجد: العُجْدُ: الزّبيب، وهو حب العنب أيضا، ويقال: بل هو ثمرة غير الزبيب شبيهةٌ به، ويقال: بل هي العُنْجُدُ. لا يعرف عرام إلا العُنْجُد .

جعد: رجلٌ جَعْدُ الشَّعرٌ، وشعر جعْدٌ، وقد جَعْدُ يَجْعُدُ جُعُودَة. وجعّدها صاحبها تجعيداً. ويُجْمَعُ الجعدُ جعادا. وقال:

قد تيمتني طَفْلَةٌ أُمْلُودُ ... بفاحمٍ زيَّنه التّجعيد

ورجلٌ جَعْدُ اليدين: بخيلٌ بملك يده. قال:

ما قابض الكفّين إلاّ جَعْدُ

ويقال للقصير الأصابع: جعد الأصابع. وزبد جَعْدٌ إذا صار على خَطْم البعير بعضه فوق بعض. قال:

واعتمّ بالزّبَدِ الجعد الخراطيم  والجعودة في الخدين أيضا. وثرى جَعْد يعني التُّرابَ النديّ. (يقال: ثَرى جَعْد ثَعْد: ندٍ) . والذئب يُكنَى أبا جعدة من بُخْلِه. قال:

هي الخمر تُكْنَى [بأمّ] الطِلا ... كما الذئب يُكْنَى أبا جعده

يعني: هذه كنية باطلة ككنية الذئب. وبنو جَعْدة: حيّ من قيس. وبعيرٌ َجْعدٌ: كثيرُ الوبر. والجعدة: حشيشة تنبت على شاطىء الأنهار لها رعثة مثل رعثة الديك طيبة الريح تنبت بالربيع وتيبس في الشتاء، وهي من البقول تُحْشَي بها المرافق . قال أبو ليلى: هي من الأصول التي تشبه البقول. لها أصلٌ مجتمع وعروق كثيرة، والبقلة: التي لها عرق واحد.

جدع: الجَدْعُ: قطع الأنف والأذن والشفة، جدَعْتُه أجْدَعُهُ جَدْعا وهو مجدوع وأنا جادع. واذا لزمت النعت فهو أجدع والأنثي جدعاءُ. وبه جدع، ولا يقال: قَطْع. ولا يقال: قد جَدِعَ ولكن جُدِعَ، ألا ترى أنك تقول: رجل أقْطَعُ وبه قطع، ولا يقال قَطِع. والجدعة: موضع الجَدْع من المجدوع [قال سيبويه، يقال: جدّعته، أي: قلت له: جدعا] والجَدَاع: السنة التي تذهب بكل شيء وجُدَيع: اسم الكرمانيّ الأزديّ. والجِدعُ: السّيء الغذاء، وقد أجدعته.

دعج: الدَّعَجُ: شِدّة سواد العين وشِدّة بياضه. رجل أدعج، وامرأة دَعْجاءُ، وعين دعجاء. ويقال: الدَّعَجُ: شدَّة سواد سواد العين، وشِدّة بياض بياضها. والدليل على ذلك بيت جميل حيث يقول:

سوى دعج العينين والنعج الذي ... به قتلتني حين أمكنها قتلي

وقال العجاج:

تَسُورُ في أعجاز ليل أدعجا

جعله أدعج لشدّة سواده وبياض الصبح.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.