Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
5310. عجن17 5311. عجنس4 5312. عجه5 5313. عجهر2 5314. عجهم3 5315. عجهن45316. عدأ3 5317. عدا8 5318. عدب6 5319. عدبس4 5320. عدث3 5321. عدد16 5322. عدر7 5323. عدرج2 5324. عدس17 5325. عدشن2 5326. عدف10 5327. عدق6 5328. عدك4 5329. عدل23 5330. عدم15 5331. عدمس3 5332. عدمل4 5333. عدن20 5334. عده5 5335. عدهل2 5336. عذا5 5337. عذب17 5338. عذج3 5339. عذر23 5340. عذط8 5341. عذف9 5342. عذفر6 5343. عذق14 5344. عذقل1 5345. عذل16 5346. عذلج5 5347. عذلق2 5348. عذم11 5349. عذمهر2 5350. عذن4 5351. عرا7 5352. عرب23 5353. عربج2 5354. عربد9 5355. عربس6 5356. عربض5 5357. عربن8 5358. عرت7 5359. عرتب4 5360. عرتم3 5361. عرتن5 5362. عرث4 5363. عرج19 5364. عرجد2 5365. عرجل4 5366. عرجم5 5367. عرجن13 5368. عرد13 5369. عردس5 5370. عردل2 5371. عردم3 5372. عرر15 5373. عرز6 5374. عرزب1 5375. عرزل4 5376. عرزم8 5377. عرس22 5378. عرش22 5379. عرص15 5380. عرصف6 5381. عرصم3 5382. عرض23 5383. عرضن4 5384. عرط6 5385. عرطب5 5386. عرطز4 5387. عرطس5 5388. عرطل4 5389. عرف21 5390. عرفج10 5391. عرفز2 5392. عرفس4 5393. عرفص3 5394. عرفط7 5395. عرق21 5396. عرقب14 5397. عرقد3 5398. عرقص4 5399. عرقط4 5400. عرقل8 5401. عرك13 5402. عركس6 5403. عركل2 5404. عركم2 5405. عرم21 5406. عرمس6 5407. عرمض7 5408. عرن18 5409. عرنس6 Prev. 100
«
Previous

عجهن

»
Next

عجهن: الأَزهري: العُجاهِنُ صديق الرجل المَُعْرِس الذي يجري بينه وبين

أَهله في إِعْراسه بالرَّسائل، فإِذا بَنى بها فلا عُجاهنَ له؛ قال

الراجز:

ارْجِعْ إلى بيتِكَ يا عُجاهِنُ،

فقد مضى العُرْسُ، وأَنتَ واهِنُ.

والأُنثى بالهاء. وتَعَجْهَنَ الرجلُ يَتَعَجْهَنُ تَعَجْهُناً إذا

لزِمَها حتى يُبْنَى عليها. والعُجاهِنة: الماشِطة إذا لم تفارق العَرُوسَ

حتى يُبْنَى بها. والعُجاهِنُ، بالضم: الطَّبّاخ. والعُجاهِنُ: الخادم،

والجمع العَجاهِنة، بالفتح؛ وقال الكميت:

ويَنْصِبْنَ القُدُورَ مُشَمِّراتٍ،

يُنازِعْنَ العَجاهِنةَ الرِّئينا.

الرِّئين: جمعُ الرِّئة، جمعها على النون كقولهم عِزِينَ وثُبِينَ

وكُرِينَ، والمرأَة عُجاهِنة؛ قال: وهي صَديقة العَرُوسِ، قال ابن بري: قد

تعَجْهَنَ الرجل لفلانٍ إذا صار له عُجاهِناً؛ وقال تأَبط شرّاً:

ولكنَّني أَكْرَهْتُ رَهْطاً وأَهْلَه،

وأَرْضاً يكونُ العُوصُ فيها عُجاهِنا.

ويروى:

وكَرِّي إذا أَكْرَهْتُ رَهْطاً وأَهله.

والعُجاهِنُ: القنفذ؛ حكاه أَبو حاتم؛ وأَنشد:

فباتَ يُقاسي ليلَ أَنْقَدَ دائا،

ويَحْدُرُ بالقُفِّ اخْتِلافَ العُجاهِنِ

وذلك لأَن القنفذ يَسْرِي ليله كله، وقد يجوز أَن يكون الطَّبَّاخ لأَن

الطباخ يختلف أَيضاً.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.