Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2601. عجف18 2602. عجل19 2603. عجم21 2604. عجن17 2605. عدا8 2606. عدد162607. عدس17 2608. عدف10 2609. عدل23 2610. عدم15 2611. عدن20 2612. عذا5 2613. عذب17 2614. عذر23 2615. عذفر6 2616. عذق14 2617. عذل16 2618. عذم11 2619. عرا7 2620. عرب23 2621. عرج19 2622. عرجم5 2623. عرد13 2624. عرر15 2625. عرزم8 2626. عرس22 2627. عرش22 2628. عرص15 2629. عرض23 2630. عرطب5 2631. عرعر5 2632. عرف21 2633. عرفج10 2634. عرفط7 2635. عرق21 2636. عرقب14 2637. عرك13 2638. عرم21 2639. عرن18 2640. عره4 2641. عزا6 2642. عزب19 2643. عزر20 2644. عزز13 2645. عزف18 2646. عزق14 2647. عزل20 2648. عزم18 2649. عزور1 2650. عسا5 2651. عسب19 2652. عسر20 2653. عسس13 2654. عسعس7 2655. عسف19 2656. عسقل7 2657. عسل18 2658. عسلج8 2659. عسم15 2660. عشا8 2661. عشب17 2662. عشر21 2663. عشش12 2664. عشم12 2665. عشنق5 2666. عصا7 2667. عصب21 2668. عصد14 2669. عصر22 2670. عصص7 2671. عصف18 2672. عصفر14 2673. عصل13 2674. عصلب4 2675. عصم19 2676. عضا6 2677. عضب15 2678. عضد21 2679. عضض12 2680. عضل20 2681. عضه18 2682. عطا7 2683. عطب20 2684. عطبل5 2685. عطر15 2686. عطس16 2687. عطش17 2688. عطعط5 2689. عطف20 2690. عطل20 2691. عطن17 2692. عظا2 2693. عظل13 2694. عظم20 2695. عظه2 2696. عفا7 2697. عفث5 2698. عفر21 2699. عفس9 2700. عفص16 Prev. 100
«
Previous

عدد

»
Next
[عدد] أقطعته الماء "العد"، أي الدائم لا انقطاع لمادته، وجمعه أعداد. ش: هو بالكسر ماء لا ينقطع والكثير والقديم، والظاهر هنا الكثرة بدلالة قوله: ما يقف دونه العد- بالفتح. ط: و"الأعداد" بفتح همزة، والمأب بالهمزة موضع باليمن، وهذا الموضع مملحة يحصل منه الملح، فاستقطعه أي سأله أن يقطعه إياه، فأسعفه إلى ملتمسه ظنًا بأن القطيعة معدن يحصل منه الملح بعمل وكد، ثم لما تبين أنه مثل "العد" رجع عنه. نه: ومنه: نزلوا "أعداد" مياه الحديبية، أي ذوات المادة كالعيون والآبار. وفيه: ما زالت أكلة خيبر "تعادني"، أي تراجعني ويعاودني ألم سمها في أوقات معلومة، يقال: به عداد من ألم، أي يعاوده في أوقات معلومة، والعداد اهتياج وجع اللديغ وذلك إذا تمت له سنة مذ يوم لدغ هاج به الألم. ش: "تعادني" بضم أوله ورابعه وتشديده. نه: وفيه: "فيتعاد" بنو الأم كانوا مائة فلا يجدون بقي منهم إلا الواحد؛ أي يعد بعضهم بعضًا. ومنه ح أنس: إن ولدي "ليتعادون" مائة أو يزيدون، وكذا: يتعددون. ط: "ليتعادون" على نحو المائة، أي يتجاوز عددهم هذا المبلغ؛ وفيه دليل لمن فضل الغنى، وأجيب بأنه مختص بدعائه صلى الله عليه وسلم وأنه قد بارك فيه. ش: "ليعادون" بضم ياء وبعد الألف دال مهملة مشددة مضمومة، وروى: ليتعادون-أو العدد المعدود ونصبه على الحال. و"فسئل "العادين"" أي الملائكة تعد عليهم أنفاسهم. و""نعد" لهم" أي أنفاسهم. و"عدده" جعله عدة الدهر، وبالتخفيف جمع مالًا وقومًا ذوي عدد. ط: "نعد" لنفسه، أي نراعي أوقات أجله سنة فسنة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.