Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2670. عصص7 2671. عصف18 2672. عصفر14 2673. عصل13 2674. عصلب4 2675. عصم192676. عضا6 2677. عضب15 2678. عضد21 2679. عضض12 2680. عضل20 2681. عضه18 2682. عطا7 2683. عطب20 2684. عطبل5 2685. عطر15 2686. عطس16 2687. عطش17 2688. عطعط5 2689. عطف20 2690. عطل20 2691. عطن17 2692. عظا2 2693. عظل13 2694. عظم20 2695. عظه2 2696. عفا7 2697. عفث5 2698. عفر21 2699. عفس9 2700. عفص16 2701. عفط9 2702. عفف12 2703. عفق11 2704. عفل12 2705. عفن16 2706. عقا6 2707. عقب27 2708. عقبل7 2709. عقد21 2710. عقر21 2711. عقص17 2712. عقعق5 2713. عقف14 2714. عقق11 2715. عقل25 2716. عقم20 2717. عقنقل1 2718. عكد12 2719. عكر18 2720. عكرد6 2721. عكرش8 2722. عكز15 2723. عكس16 2724. عكظ13 2725. عكف19 2726. عكك8 2727. عكل11 2728. عكم15 2729. علا7 2730. علب17 2731. علث14 2732. علثم2 2733. علج17 2734. علز10 2735. علص9 2736. علف19 2737. علق22 2738. علك14 2739. علكم6 2740. علل14 2741. علم22 2742. علن17 2743. علند4 2744. علهز8 2745. عمد19 2746. عمر24 2747. عمرس7 2748. عمس13 2749. عمش14 2750. عمق16 2751. عمل17 2752. عملق11 2753. عمم13 2754. عمن9 2755. عمه12 2756. عمى9 2757. عنا7 2758. عنب13 2759. عنبر11 2760. عنبل4 2761. عنت20 2762. عنتر10 2763. عنج11 2764. عند17 2765. عنز15 2766. عنس18 2767. عنش7 2768. عنصر10 2769. عنط9 Prev. 100
«
Previous

عصم

»
Next
[عصم] فيه: من كانت "عصمته" شهادة أن لا إله إلا الله، أي ما يعصمه من المهالك يوم القيامة، العصمة: المنعة، والعاصم: المانع الحامي، والاعتصام: الامتساك بالشيء. ومنه: ش أبي طالب: ثمال اليتامى "عصمة" للأرامل؛ أي يمنعهم من الضياع والحاجة. وح: فقد "عصموا" مني دماءهم وأموالهم. ج: أي منعوا، والعصمة من الله دفع الشر. نه: وح: لا تمسكوا "بعصم" الكوافر، جمع عصمة، أيمن الباء- وقد مر. وفيه: لا يدخل من النساء الجنة إلا مثل الغراب "الأعصم"، هو الأبيض الجناحين، وقيل، الأبيض الرجلين، أراد قلة من يدخلها منهن لأن هذا الوصف في الغربان عزيز قليل. وفيه: المرأة الصالحة مثل الغراب "الأعصم"، وفسر بما إحدى رجليه بيضاء. وفيه: عائشة في النساء كالغراب "الأعصم"، والعصمة البياض في يد الفرس والظبي والوعل. ومنه: فتناولت القوس والنبل لأرمى ظبية "عصماء". وفيه: فإذا جد بني عامر جمل آدم مقيد طبعصم"، هو جمع عصام وهو رباط كل شيء، أراد أن خصب بلاده قد حبسه بفنائه فهو لا يبعد في طلب المرعى فكأنه مقيد لا يبرح مكانه. ومثله قول قيلة في الدهناء: إنها مقيد الجمل، أي يكون فيها كالمقيد لا ينزع إلى غيرها من البلاد.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.