Al-Sharīf al-Jurjānī, Kitāb al-Taʿrīfāt كتاب التعريفات للشريف الجرجاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1467
880. عقائد1 881. عقاب1 882. عقار1 883. عقد21 884. عقر21 885. عقل25886. عكس16 887. علاقة2 888. علة1 889. علم22 890. علي5 891. عماء1 892. عمري1 893. عمرية1 894. عمق16 895. عموم2 896. عنادية1 897. عندية1 898. عنصر10 899. عنقاء2 900. عنين1 901. عهد24 902. عهدة1 903. عوارض1 904. عود22 905. عول19 906. عيال1 907. عيب17 908. عين20 909. عينة1 910. غاية1 911. غبطة1 912. غبن17 913. غراب1 914. غرابة1 915. غرابية1 916. غرة1 917. غرر20 918. غرور3 919. غريب1 920. غشاوة1 921. غصب18 922. غضب18 923. غفلة1 924. غلة1 925. غنيمة1 926. غوث15 927. غول21 928. غيب17 929. غيبة1 930. غيرة1 931. غين14 932. فئة1 933. فاسد2 934. فاسق1 935. فاصلة1 936. فاعل1 937. فترة1 938. فتنة2 939. فتوة1 940. فتوح1 941. فجور1 942. فحشاء1 943. فخر15 944. فداء1 945. فدية1 946. فرائض1 947. فراسة1 948. فراش1 949. فرح17 950. فرد15 951. فرض21 952. فرع21 953. فرق23 954. فرقان1 955. فريضة1 956. فساد1 957. فصاحة1 958. فصل21 959. فضل20 960. فضولي1 961. فضيخ1 962. فطرة2 963. فعل16 964. فقر22 965. فقرة1 966. فقه18 967. فكر16 968. فلسفة1 969. فلك19 970. فناء1 971. فهم16 972. فهوانية1 973. فور19 974. فيء3 975. فيض19 976. قائف1 977. قاب3 978. قادر1 979. قاعدة1 Prev. 100
«
Previous

عقل

»
Next
العقل: جوهر مجرد عن المادة في ذاته، مقارن لها في فعله، وهي النفس الناطقة التي يشير إليها كل أحد بقوله: أنا، وقيل: العقل: جوهر روحاني خلقه الله تعالى متعلقًا ببدن الإنسان، وقيل: العقل: نور في القلب يعرف الحق والباطل، وقيل: العقل: جوهر مجرد عن المادة يتعلق بالبدن تعلق التدبير والتصرف، وقيل: قوة للنفس الناطقة، وهو صريح بأن القوة العاقلة أمر مغاير للنفس الناطقة، وأن الفاعل في التحقيق هو النفس والعقل آلة لها، بمنزلة السكين بالنسبة إلى القاطع، وقيل: العقل والنفس والذهن واحد؛ إلا أنها سميت عقلًا لكونها مدركة، وسميت نفسًا؛ لكونها متصرفة، وسميت ذهنًا؛ لكونها مستعدة للإدراك.

العقل: ما يعقل به حقائق الأشياء، قيل: محله الرأس، وقيل: محله القلب.

العقل الهيولاني: هو الاستعداد المحض لإدراك المعقولات، وهي قوة محضة خالية عن الفعل كما للأطفال، وإنما نسب إلى الهيولي؛ لأن النفس في هذه المرتبة تشبه الهيولي الأولى الخالية في حد ذاتها من الصور كلها.

العقل: مأخوذ من عقال البعير، يمنع ذوي العقول من العدول عن سواء السبيل، والصحيح أنه جوهر مجرد يدرك الفانيات بالوسائط والمحسوسات بالمشاهدة.

العقل بالملكة: هو علم بالضروريات، واستعداد النفس بذلك لاكتساب النظريات.

العقل بالفعل: هو أن تصير النظريات مخزونة عند القوة العاقلة بتكرار الاكتساب، بحيث تحصل لها ملكة الاستحضار متى شاءت من غير تجشم كسب جديد، لكنه لا يشاهدها بالفعل.

العقل المستفاد: هو أن تحضر عنده النظريات التي أدركها بحيث لا تغيب عنه.
العقل: هو حذف الحرف الخامس المتحرك من "مفاعلتن"، وهي اللام، ليبقى: "مفاعلتن"، فينقل إلى "مفاعلن"، ويسمى: معقولًا.
ذو العقل: هو الذي يرى الخلق ظاهرًا ويرى الحق باطنًا، فيكون الحق عنده مرآة الخلق، لاحتجاب المرآة بالصور الظاهرة.

ذو العين: هو الذي يرى الحق ظاهرًا والخلق باطنًا، فيكون الخلق عنده مرآة الحق، لظهور الحق عنده واختفاء الخلق فيه، اختفاء المرآة بالصور.

ذو العقل والعين: هو الذي يرى الحق في الخلق، وهذا قرب النوافل، ويرى الخلق في الحق، وهذا قرب الفرائض، ولا يحتجب بأحدهما عن الآخر، بل يرى الوجود الواحد بعينه حقًّا من وجه، وخلقًا من وجه، فلا يحتجب بالكثرة عن شهود الواحد الرائي، ولا تزاحم في شهود الكثرة الخلقية، وكذا لا تزاحم في شهود أحدية الذات المتجلية في المجالي كثرة، وإلى المراتب الثلاثة أشار الشيخ محي الدين بن العربي -قدس الله سره- بقوله:
وفي الخلق عين الحق إن كنت ذا عين ... وفي الحق عين الخلق إن كنت ذا عقل
وإن كنت ذا عين وعقل فما ترى ... سوى عين شيء واحد فيه بالشكل
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Sharīf al-Jurjānī, Kitāb al-Taʿrīfāt كتاب التعريفات للشريف الجرجاني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.