110096. علم الإسناد1 110097. علم الإعراب1 110098. علم الإلهي1 110099. علم الإنشاء2 110100. علم الإيجاز والإطناب...2 110101. علم الاحتساب2110102. علم الاختلاج1 110103. علم الاختيارات1 110104. علم الاختيارات، وهو من فروع علم الن...1 110105. علم الاستعانة1 110106. علم الاستعانة، بخواص الأدوية والمفر...1 110107. علم الاشتقاق2 110108. علم الاهتداء1 110109. علم الاهتداء: بالبراري والأقفار...1 110110. علم الباطن2 110111. علم الباه2 110112. علم البديع2 110113. عِلْمُ البَدِيع1 110114. علم البرد ومسافاتها...1 110115. علم البرد، ومسافاتها...1 110116. علم البلاغة2 110117. علم البنكامات2 110118. علمُ البَيَان1 110119. علم البيان2 110120. علم البيرزة1 110121. علم البيزرة1 110122. علم البيطرة2 110123. علم التأويل2 110124. علم التاريخ3 110125. علم التجويد2 110126. علم الترسل2 110127. علم التشريح1 110128. علم التصحيف2 110129. علم التصرف بالاسم الأعظم...1 110130. علم التصرف بالحروف والأسماء...1 110131. علم التصرف، بالاسم الأعظم...1 110132. علم التصريف2 110133. علم التصريف، بالحروف والأسماء...1 110134. علم التصوف3 110135. علم التعابي العددية في الحروب...1 110136. علم التعابي العددية، في الحروب...1 110137. علم التعديل2 110138. علم التفسير2 110139. علم التّوحيد والصّفات...1 110140. علم الثقات والضعفاء...1 110141. علم الثقات والضعفاء من رواة الحديث...1 110142. علم الجبر والمقابلة...2 110143. عِلْمُ الجدلِ1 110144. علم الجدل2 110145. علم الجراحة2 110146. علم الجرح والتعديل2 110147. علم الجفر والجامعة1 110148. علم الجفر والجماعة1 110149. علم الجنس1 110150. علم الْجِنْس1 110151. علم الجهاد1 110152. علم الجواهر1 110153. علم الحجامة1 110154. علم الحَدِيث1 110155. علم الحديث1 110156. علم الحديث الشريف1 110157. علم الحروف النورانية والظلمانية...1 110158. علم الحروف والأسماء...1 110159. عِلمُ الحِسابِ1 110160. علم الحساب1 110161. علم الحضري والسفري من الآيات...1 110162. علمُ الْحِكْمَة1 110163. علم الحكمة1 110164. علم الحمامات1 110165. علم الحيل الساسانية...1 110166. علم الحيل الشرعية1 110167. علم الحيوان1 110168. علم الْخط1 110169. علم الخط1 110170. علم الخطأين1 110171. علم الخفاء1 110172. علم الْخلاف1 110173. علم الخلاف1 110174. علم الخواص1 110175. علم الدّراية1 110176. عَلَم الدِّين1 110177. علم الذكر والأنثى1 110178. علم الرصد1 110179. علم الرقص1 110180. علم الرقى1 110181. علم الرمل1 110182. علم الرمي1 110183. علم الرياضة1 110184. علم الريافة1 110185. علم الزائرجة1 110186. علم الزهد والورع1 110187. علم الزيج1 110188. علم السباحة1 110189. علم السجلات والشروط...1 110190. علم السحر1 110191. علم السلوك1 110192. علم السّلوك1 110193. علم السماء والعالم1 110194. علم السّماء والعالم...1 110195. علم السياسية1 Prev. 100
«
Previous

علم الاحتساب

»
Next
علم الاحتساب
وهو: علم باحث عن الأمور الجارية بين أهل البلد، من معاملاتهم اللاتي لا يتم التمدن بدونها، من حيث إجرائها على قانون العدل.
بحيث يتم التراضي بين المعاملين.
وعن سياسة العباد، بنهي المنكر، وأمر المعروف.
بحيث لا يؤدي إلى مشاجرات، وتفاخر بين العباد، بحسب ما رآه الخليفة من: الزجر والمنع.
ومباديه: بعضها فقهي، وبعضها أمور استحسانية، ناشئة من رأي الخليفة.
والغرض منه: تحصيل الملكة في تلك الأمور.
وفائدته: إجراء أمور المدن في المجاري على الوجه الأتم.
وهذا العلم: من أدق العلوم، ولا يدركه إلا من له فهم ثاقب، وحدس صائب، إذ الأشخاص، والأزمان، والأحوال: ليست على وتيرة واحدة، فلا بد لكل واحد من الأزمان والأحوال سياسة خاصة، وذلك من أصعب الأمور.
فلذلك لا يليق بمنصب الاحتساب، إلا من له قوة قدسية، مجردة عن الهوى، كعمر بن الخطاب - رضي الله تعالى عنه -.
ولذلك كان علما في هذا الشأن.
كذا في: (موضوعات لطف الله).
وعرفه: المولى أبو الخير، بالنظر في أمور أهل المدينة، بإجراء ما رسم في الرياسة، وما تقرر في الشرع، ليلا ونهارا، سرا وجهارا.
ثم قال: وعلم الرياسة (السياسة) المدنية، مشتمل على: بعض لوازم هذا المنصب.
ولم نر كتابا صنف فيه خاصة.
وذكر في (الأحكام السلطانية) ما يكفي. انتهى ملخصا.
أقول: فيه كتاب (نصاب الاحتساب) خاصة ذكر فيه مؤلفه: أن الحسبة في الشريعة، تتناول كل مشروع يفعل لله تعالى، كالأذان، والإقامة، وأداء الشهادة، مع كثرة تعدادها.
ولذا قيل: القضاء باب من أبواب الحسبة.
وفي العرف مختص بأمور، فذكرها إلى تمام خمسين.
وفيه: كتب يأتي ذكرها في محالها.
علم الاحتساب
وهو النظر في أمور أهل المدينة بإجراء مراسم معتبرة في الرياسة الاصطلاحية ونهي ما يخالفها وتنفيذ ما تقرر في الشرع من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
والسلطان بالنسبة إلى الملك بمنزلة الرأس من البدن الذي هو منبع الرأي والتدبير.
والوزير بمنزلة اللسان المعبر عما في الضمير.
وأهل الاحتساب بمنزلة الأيدي والأقدام والمماليك والخدم ولن يتم أمر الملك إلا بهؤلاء الثلاث هذه عبارة قديمة العلوم.
وقال في كشف الظنون: هو علم باحث عن الأمور الجارية بين أهل البلد من معاملاتهم اللاتي لا يتم التمدن بدونها من حيث إجرائها على القانون العدل بحيث يتم التراضي بين المعاملين وعن سياسة العباد بنهي المنكر وأمر المعروف بحيث لا يؤدي إلى مشاجرات وتفاخر بين العباد بحسب ما رآه الخليفة من الزجر والمنع.
ومباديه: بعضها فقهي وبعضها أمور استحسانية ناشئة من رأي الخليفة.
والغرض من تحصيل الملكة في تلك الأمور.
وفائدته: إجراء أمور المدن في المجاري على الوجه الأتم وهذا من أدق العلوم ولا يدركه إلا من له فهم ثاقب وحدس صائب إذ الأشخاص والأزمان والأحوال ليست على وتيرة واحدة فلا بد لكل واحد من الأزمان والأحوال سياسة خاصة وذلك من أصعب الأمور فلذلك لا يليق بمنصب الاحتساب إلا من له قوة قدسية مجردة عن الهوى كعمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه كان عالما في هذا الشأن كذا في موضوع لطف الله.
وعرفه أبو الخير بالنظر في أمور أهل المدينة بإجراء ما رسم في الرياسة وما تقرر في الشرع ليلا ونهارا سرا وجهارا ثم قال: وعلم السياسة المدنية مشتمل على بعض لوازم هذا المنصب ولم نر كتابا صنف فيه خاصة وذكر في الأحكام السلطانية ما يكفي. انتهى.
أقول فيه كتاب نصاب الاحتساب خاصة ذكر فيه مؤلفه أن الحسبة في الشريعة تتناول كل مشروع بفعل الله - سبحانه وتعالى - كالأذان والإقامة وأداء الشهادة مع كثرة تعدادها ولذا قيل: القضاء باب من أبواب الحسبة وفي العرف مختص بأمور فذكرها إلى تمام خمسين وفيه كتب ذكرت في محالها انتهى ما في الكشف.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.