110222. علم (العلم) الإلهي1 110223. علم العيافة1 110224. علم الغنج1 110225. علم الفال1 110226. علم الفتاوى1 110227. علم الفرائض1110228. علم الْفَرَائِض1 110229. علم الفراسة1 110230. علم الفروع1 110231. علم الفصد1 110232. علم الفقه1 110233. علم الفلاحة1 110234. علم الفلسفيات1 110235. علم الفلقطيرات1 110236. علم القافية1 110237. علم القراءة1 110238. علم القرانات1 110239. علم القرعة1 110240. علم القضاء1 110241. علم القوافي1 110242. علم الكحالة1 110243. علم الكسر والبسط1 110244. علم الكشف1 110245. علمُ الكلام1 110246. عِلمُ الكَلامِ1 110247. علم الكلام2 110248. علم الكهانة1 110249. علم الكون والفساد1 110250. علم الكيمياء1 110251. علم اللدني1 110252. علم اللغة1 110253. علم المحاضرات1 110254. علم المراحيات1 110255. علم المرايا المحرقة...1 110256. علم المساحة1 110257. علم الْمصدر1 110258. علم المعاد1 110259. علم المعادن1 110260. علم المعاملات1 110261. علم المعاملة1 110262. علم المعاني2 110263. عِلْمُ المَعانِي1 110264. علم الْمعَانِي1 110265. علم المعمى1 110266. علم المغازي والسير1 110267. علم المقلوب1 110268. علم المكاشفة1 110269. علم الملاحة1 110270. علم الملاحم1 110271. علم المناظر1 110272. علم المناظرة2 110273. عِلْمُ المنطقِ1 110274. علم المنطق1 110275. علم المواقيت1 110276. علم الموسيقى1 110277. علم الموعظة1 110278. علم الموهبة1 110279. علم الميزان1 110280. علم الميقات1 110281. علم النباتات1 110282. علم النجوم1 110283. علم النحو1 110284. عِلْمُ النَّحْوِ1 110285. علم النظر1 110286. علم النّظر والاستدلال...1 110287. علم النفوس1 110288. علم الهندسة1 110289. علمُ الهَيْئة1 110290. عِلْم الهَيْئَةِ1 110291. علم الهيئة1 110292. علم الوجوه والنظائر...1 110293. علم الوصايا1 110294. علم الوضع1 110295. علم الوعظ1 110296. علم الوفق1 110297. علم الوقوف1 110298. عِلْمُ اليَقِينِ1 110299. علم اليقين1 110300. علم اليوم والليلة1 110301. علم باحث عن لمية القراءات كما إن عل...1 110302. علم بدائع القرآن1 110303. علم تاريخ الخلفاء2 110304. علم تبيين المصالح1 110305. علم تحسين الحروف2 110306. علم تدبير المدينة1 110307. علم تدبير المنزل2 110308. علم ترتيب العساكر2 110309. علم ترتيب حروف التهجي...2 110310. علم تركيب أشكال بسائط الحروف...1 110311. علم تركيب المداد2 110312. علم تسطيح الكرة2 110313. علم تشبيه القرآن واستعاراته...1 110314. علم تشبيه القرآن، واستعاراته...1 110315. علم تعبير الرؤيا2 110316. علم تعلق القلب2 110317. علم تعمير المساكن1 110318. علم تقاسيم العلوم2 110319. علم تلفيق الحديث2 110320. علم جر الأثقال2 110321. علم جغرافيا2 Prev. 100
«
Previous

علم الفرائض

»
Next
علم الفرائض
هو علم بقواعد وجزئيات تعرف بها كيفية صرف التركة إلى الوارث بعد معرفته وموضوعه التركة والوارث لأن الفرضي يبحث عن التركة وعن مستحقها بطريق الإرث من حيث إنها تصرف إليه إرثا بقواعد معينة شرعية ومن جهة قدر ما يحرزه ويتبعها متعلقات التركة.
ووجه الحاجة إليه الوصول إلى إيصال كل وارث قدر استحقاقه:
وغايته الاقتدار على ذلك وإيجاده وما عنه البحث فيه هو مسائله.
واستمداده من أصول الشرع كذا في أقدار الرائض.
واختلف في قوله صلى الله عليه وسلم: "إنها نصف العلم" فقال: طائفة سماهم في ضوء السراج وغيره وهم أهل السلامة لا ندري وليس علينا ذلك بل يجب علينا اتباعه عقلنا المعني أو لم نعقل لاحتمال خطأ التأويل. وأول الآخرون على أربعة عشر قولاً.
والأول: سماعا نصفا باعتبار البلوى رواه البيهقي.
والثاني: لأن الخلو بين طوري الحياة والممات قاله في النهاية وعليه الأكثرون.
الثالث: إن سبب الملك اختياري وضروري فالاختياري كالشراء وقبول الهبة والوصية والضروري كالإرث قاله صاحب الضوء وغيره.
الرابع: تعظيما لها كذا في الابتهاج.
الخامس: لكثرة شعبها وما يضاف إليها من الحساب قاله صاحب إغاثة اللهاج.
السادس: لزيادة المشقة قاله نزيل حلب.
السابع: باعتبار العلمين لأن العلم نوعان: علم يحصل به معرفة أسباب الإرث وعلم يعرف به جميع ما يجب قاله صاحب الضوء وغيره.
الثامن: باعتبار الثواب لأنه يستحق الشخص بتعليم مسئلة واحدة من الفراض مائة حسنة وبتعليم مسئلة واحدة من الفقه عشر حسنات ولو قدرت جميع الفراض عشر مسائل وجميع الفقه مائة مسئلة يكون حسنات كل واحد منهما ألف حسنة وحينئذ تكون الفرائض باعتبار الثواب مساوية لسائر العلوم.
التاسع: باعتبار التقدير يعني أنك لو بسطت علم الفرائض كل البسط لبلغ حجم فروعه مثل حجم فروع سائر الكتب كما في شرح السراجية.
العاشر: سماها نصف العلم ترغيبا لهم في تعلم هذا العلم لما علم أنه أول علم ينسى وينتزع من بين الناس.
وورد أنها ثلث العلم وفي الجمع بينهما ما أجاب ابن عبد السلام المالكي في شرحه لفروع ابن الحاجب أن الجمع ليس واجبا على الفقيه قال الفقيه الإمام أبو منصور عبد القاهر بن طاهر المتوفى سنة تسع وعشرين وأربعمائة في كتاب الرد علي الجرجاني في ترجج مذهب أبي حنيفة:
إنه أدعى تقدمهم في الفرائض ونقض بسعيد بن جبير وعبيدة وأبو الزناد وفي زمن أبي حنيفة كان ابن أبي ليلى وابن شبرمة قد صنفا في الفرائض ولأصحاب مالك والشافعي أيضا كتب منها كتاب أبي ثور وكتاب الكرابيسي وكتاب رواه الربيع عن الشافعي وأبسط الكتب فيها كتب أبي العباس ابن سريج وأبسط من الجميع كتاب محمد بن نصر المروزي وما صنف فيها أتقن وأحكم منه وحجمه يزيد على خمسين جزءا قال: وكتابنا في الفرائض يزيد على ألف ورقة. قال ابن السبكي: وهو كتاب جليل القدر لا مزيد على حسنه انتهى1 وبالله التوفيق
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.