Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
2631. علم الْجِنْس1 2632. علم الْخط1 2633. علم الْخلاف1 2634. علم الْعَرَبيَّة1 2635. علم الْعرُوض1 2636. علم الْفَرَائِض12637. علم الْمصدر1 2638. علم الْمعَانِي1 2639. علم المناظرة2 2640. علمه تَعَالَى شَامِل...1 2641. عَمْرو1 2642. عُمُوم السَّلب1 2643. عنفوان الشَّبَاب1 2644. عود الشَّيْء على مَوْضِعه بِالنَّقْ...1 2645. عِيسَى ابْن مَرْيَم عَلَيْهِ السَّل...1 2646. عين الْيَقِين1 2647. غَلَبَة اسمية1 2648. غير الشَّيْء1 2649. فَاضل1 2650. فالعدل التحقيقي1 2651. فالقضية شَرْطِيَّة1 2652. فَتْرَة الرُّسُل1 2653. فَرح الْكَوَاكِب1 2654. فَسَاد الْوَضع1 2655. فصل الْجِنْس لَا يكون جِنْسا لَهُ...1 2656. فصل الْجَوْهَر جَوْهَر...1 2657. فعل التَّعَجُّب1 2658. فعلية الذَّات1 2659. فقعس صمعج1 2660. فنَاء الْمصر1 2661. فهم الْحَال1 2662. قاب قوسين2 2663. قدرَة مُطلقَة1 2664. قرب الْفَرَائِض1 2665. قرب النَّوَافِل1 2666. قسم الشَّيْء1 2667. قسيم الشَّيْء1 2668. قصار الْمفصل1 2669. قصر الْإِفْرَاد1 2670. قصر التَّعْيِين1 2671. قصر تحقيقي1 2672. قطّ4 2673. قطب الدائرة1 2674. قطب الكرة1 2675. قطر الظل1 2676. قفيز الطَّحَّان1 2677. قل مَا1 2678. قلب قاب القوسين2 2679. قُلُوب الْأَبْرَار قُبُور الْأَسْرَ...1 2680. قَوس الِارْتفَاع1 2681. قَوس قزَح1 2682. قِيَاس الْخلف1 2683. قِيَاس الطَّرْد1 2684. قِيَاس الْعَكْس1 2685. قِيَاس الْمُسَاوَاة...1 2686. قيام الشَّيْء بِذَاتِهِ وَقيام الشّ...1 2687. كَأَن2 2688. كائنات الجو1 2689. كَانَ3 2690. كذب الْخَبَر1 2691. كسْرَى1 2692. كل مركب مُمكن1 2693. كُله سر1 2694. كَمَا3 2695. كنه الشَّيْء1 2696. كَوْكَب الخرقاء1 2697. كيمياء الْخَواص1 2698. كيمياء السَّعَادَة1 2699. كيمياء الْعَوام1 2700. ل9 2701. لَا الناهية1 2702. لَا بُد وَأَن يكون1 2703. لَا ريب فِيهِ1 2704. لَا سِيمَا1 2705. لَا نقائض للتصورات1 2706. لَام الْأَمر1 2707. لزم إتْمَام نفل شرع فِيهِ قصدا...1 2708. لُزُوم الْكفْر لَيْسَ بِكفْر...1 2709. لُزُوم مَا لَا يلْزم...1 2710. لِسَان الْحق1 2711. لما8 2712. لواحق الْقيَاس1 2713. لَوْلَا الاعتبارات لبطلت الْحِكْمَة...1 2714. لَوْلَا الحمقاء لخربت الدُّنْيَا...1 2715. لَيْلَة الرغائب وَلَيْلَة الْبَرَاء...2 2716. لَيْلَة الْقدر1 2717. مَا أضمر عَامله على شريطة التَّفْسِ...1 2718. مَا جرى1 2719. مَا لَا يزَال1 2720. مَا لَا يُطَاق1 2721. مَا يحْتَمل طرفِي الزَّمَان أَو أَح...1 2722. مَا يشق زَوَاله من النَّجس...1 2723. مَادَّة الْقَضِيَّة...1 2724. مَانِعَة الْخُلُو1 2725. ماه وجور1 2726. مبْنى الأَصْل1 2727. متخيلة2 2728. متقاربا الْمَفْهُوم...1 2729. مجَاز مُرْسل1 2730. مُجَدد جِهَات الْعَدَالَة...1 Prev. 100
«
Previous

علم الْفَرَائِض

»
Next
علم الْفَرَائِض: علم يعرف بِهِ مصارف تَركه الْمُتَوفَّى وحقوقها بهَا إِرْثا. وموضوعه الصّرْف من حَيْثُ تعلقه بتركة الْمُتَوفَّى من حَيْثُ الوراثة وَقيل تَرِكَة من حَيْثُ صرفهَا فِي مصارفها من تِلْكَ الْجِهَة. وغرضه يجوز أَن يكون أمورا مِنْهَا دفع الْحَاجة عِنْد احْتِيَاج النَّاس إِلَيْهِ فَإِن احتياجهم بِهِ أَشد ومسائله أوقع وَمِنْهَا نيل السَّعَادَة وَالثَّوَاب لِأَنَّهُ نصف الْعلم من جِهَة الثَّوَاب قَالَ النَّبِي عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام تعلمُوا الْفَرَائِض وعلموها النَّاس فَإِنَّهَا نصف الْعلم. وَإِنَّمَا جعل الْعلم بهَا نصف الْعلم إِمَّا لاختصاصها بِإِحْدَى حالتي الْإِنْسَان وَهِي الْمَمَات، وَإِمَّا من جِهَة الثَّوَاب فَإِنَّهُ إِذا قَالَ رجل فِي الْمَقَابِر أَن رجلا مَاتَ وَترك ابْنا لَا غير فتركته لَهُ بعد التَّجْهِيز والتكفين وَأَدَاء الدُّيُون وتنفيذ الْوَصَايَا من ثلث مَاله بعد الدّين وَيجْعَل ثَوَاب هَذِه الْمَسْأَلَة لأهل الْقُبُور رفع الْعَذَاب مِنْهُم جَمِيعًا.
والفرائض بِهَذَا الْمَعْنى جمع فَرِيضَة وَهِي مَا قدر من السِّهَام فِي الْمِيرَاث وَإِنَّمَا سمي هَذَا الْعلم فَرَائض لِأَن الْفَرْض التَّقْدِير وسهام هَذَا الْعلم مقدرَة والعالم بِهِ فَرضِي كَذَا فِي الْكَافِي لِأَن فِي النِّسْبَة يرد الْجمع إِلَى الْوَاحِد ثمَّ ينْسب إِلَيْهِ بِحَذْف الْيَاء كَمَا يُقَال فِي ثَقِيف ثقفي. وَقَالَ السَّيِّد السَّنَد الشريف الشريف قدس سره. وَلَا يبعد أَن يَجْعَل لفظ الْفَرَائِض فِي الِاصْطِلَاح جَارِيا مجْرى الْأَعْلَام كالأنصار فَيُقَال فِي النِّسْبَة فرائضي كَمَا يُقَال أَنْصَارِي وَإِن كَانَ قِيَاسه فِي أَصله أَن يُقَال فَرضِي. وَقَالَ بَعضهم إِنَّمَا قَالَ عَلَيْهِ السَّلَام نصف الْعلم باعبتار الْمَشَقَّة لِأَن فِي تَصْحِيح الْفَرَائِض مشقة كَثِيرَة وَفِي تَصْحِيح مسَائِل الْفِقْه لَيْسَ بِمَشَقَّة كَثِيرَة. وَالْحَاصِل أَن مشقة الْفِقْه مَعَ كَثْرَة أَجْزَائِهِ وَكَثْرَة مشقة الْفَرَائِض مَعَ قلَّة أَجْزَائِهِ نزلها منزلَة شَيْئَيْنِ متساويين فَيكون الْفَرَائِض نصف الْعلم بِاعْتِبَار هَذَا ومغالطات هَذَا الْعلم فِي الْفَرَائِض إِن شَاءَ الله تَعَالَى.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.