Al-Ṣāḥib bin ʿAbbād, Al-Muḥīṭ fī l-Lugha المحيط في اللغة للصاحب بن عباد

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7893
5414. عَنْقَشَ 1 5415. عنك9 5416. عَنْكَبُوْت1 5417. عَنْكَسٌ 1 5418. عنم13 5419. عنو105420. عه3 5421. عهب7 5422. عهت4 5423. عهج8 5424. عهد24 5425. عهر14 5426. عهق5 5427. عهك4 5428. عهل9 5429. عهم5 5430. عهن16 5431. عهو3 5432. عوث4 5433. عوج16 5434. عود22 5435. عوذ18 5436. عور17 5437. عوز16 5438. عوس9 5439. عوص14 5440. عوض14 5441. عوف13 5442. عوق17 5443. عوك5 5444. عول19 5445. عوم17 5446. عون16 5447. عوه14 5448. عيب17 5449. عيث15 5450. عيج9 5451. عيد8 5452. عير16 5453. عيز2 5454. عيس14 5455. عيش14 5456. عيص11 5457. عيط15 5458. عيف17 5459. عيق10 5460. عيل20 5461. عيم12 5462. عيه9 5463. غاق4 5464. غب4 5465. غَبَاشِيْرُ 1 5466. غبج5 5467. غبر19 5468. غبس14 5469. غبش14 5470. غبض4 5471. غبط18 5472. غبق12 5473. غبن17 5474. غبو4 5475. غبى3 5476. غت5 5477. غتم14 5478. غث6 5479. غثر13 5480. غَثْلَبَ1 5481. غثم7 5482. غثى1 5483. غد4 5484. غدب4 5485. غدر20 5486. غدس2 5487. غدف19 5488. غِدَفْلٌ 1 5489. غدق16 5490. غدل3 5491. غدن11 5492. غدو10 5493. غذ6 5494. غذر8 5495. غذم8 5496. غذو11 5497. غر5 5498. غرب23 5499. غرث14 5500. غرد14 5501. غرز16 5502. غرس15 5503. غرض17 5504. غرف18 5505. غرق17 5506. غَرْقَدُ 1 5507. غَرْقَلَتِ 1 5508. غرل13 5509. غرم18 5510. غرن8 5511. غره3 5512. غرو10 5513. غرى3 Prev. 100
«
Previous

عنو

»
Next
عنو وعنى
عَنَا عُنُوّاً: خَضَعَ. والعَنَاءُ والعُنُوُّ: مَصْدَرٌ للعاني الأسِيْرِ، وعَنِيَ: نَشِبَ في الاسَار. والعاني: السائل. وعَنَوْتُ الشَّيْءَ: أخْرَجْتَه. وأعْنَتِ الأرضُ نَباتَها: أخْرَجَتْه، فَعَنَتْ عُنُوّاً. وقيل: عَنَا النَّبْتُ: اكْتَهَلَ. وما يَعْنُو في يَدِه شَيْءٌ: أي ما يَصِيْرُ، عُنُوّاً. وعَنَا فيه الأكْلُ يَعْني: نَجَعَ، ورَواهُ أبو عُبَيْدٍ عن الفَرّاء، وهو نادِرٌ، ورَوى غيرُه: عَنِيَ يَعْني عُنِيّاً. وما أعْنى عنه شَيْئاً: أي ما أغْنَى. والمُعَاناةُ: حُسْنُ السِّياسَة. ولا تُعَانِ هذا الأمْرَ فانَّك لا تَنَالُه: أي لا تَعَنَّ فيه.
وما عانَيْتُ من ماله: أي ما مَسِسْتَ. وما عَنَاكَ: أي ما عَرَاكَ، ومنه: ما زالَتِ الحُمّى تَعَنّاهُ: أي تُعَاوِدُه، ومنه: عَنَّاني الصِّبَا، وقد قيل: هو من العَنَاء كأنَّه ما يُعَنِّه.
وما يَعْنُوْك: في معنى ما يُعَنِّيْك، لُغَةُ بعَضِ طَيِّءٍ. وفيها أعْنَاءٌ من الناس: أي أخْلاطٌ وجَماعاتٌ، والواحد: عِنْوٌ، وَعَنَاً أيضاً.
وعَنى في عَمَلِه يَعْنُو - لُغَةٌ في عَنِيَ يَعْني عَنَاءٌ -: أي تَعِبَ، فهو عانٍ. والعَنْوَةُ: القَهْرُ. وهي - في لُغَةِ هُذَيْلٍ -: الطَّاعَةُ، قال كُثَيِّرٌ:
فما تَرَكوها عَنْوةً عن مَوَدَّةٍ ... ولكنْ بحَدِّ المُرْهَفَاتِ اسْتَقالها.
أي ما تَرَكوها طاعَةً. وعَنَا وَجْهُه عُنُوّاً: اسْوَدَّ لهيبةٍ أو حَيَاء. والمُعَنّى: الفَحْلُ يُنْجَفُ على ثَيْله نِجَافٌ ثمَّ يُرْسَلُ في الشَّوْل، فيها يَهْدِرُ لِتَضْبَعَ، ولا يُتْرَكُ يَضْرِبُ فيها، رَغْبَةً عن فِحْلَتِه. وقيل: هو الذي يُغْلَقُ ظَهْرُه عَلاَمَةً لِبُلوغ إبِلِ الرَّجِل مائةً فلا يُرْكَبُ.
وعَنَوْتُ الكِتَابَ وعَنْوَنْتُه، ويُقال: عَنيَّتْهُ في مَعْنى عَنَّنْتُه، وعُنْيانُ الكتابِ وعِنْيَانُه وعُنْوَانُه. وعَرَفْتُه في مَعْنَاتِه: أي مَعْناه. وعَنَانِيَ الشَّيْءُ عَنَاءً، وعَنّاني، جَميعاً. فأمّا مَثَلُهُم: " عَنِيَّةٌ تَشْفي الجَرَب " فالعَنِيَّةُ: ماءُ الجَرادِ المَطْبُوخ يُخْلَطُ به أبْوالُ الإِبلِ والمِلْحُ. وعَنَاني الأمْرُ عِنَايَةً، فاعْتَنَيْتُ. وعَنَتْ أُمُوْرٌ واعْتَنَتْ: عَرَضَتْ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Ṣāḥib bin ʿAbbād, Al-Muḥīṭ fī l-Lugha المحيط في اللغة للصاحب بن عباد are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.