Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2801. عيس14 2802. عيش14 2803. عيص11 2804. عيط15 2805. عيف17 2806. عيل202807. عيم12 2808. عين20 2809. غبا5 2810. غبب12 2811. غبر19 2812. غبس14 2813. غبش14 2814. غبط18 2815. غبغب4 2816. غبق12 2817. غبن17 2818. غتت6 2819. غثًا 1 2820. غثث11 2821. غثر13 2822. غدا6 2823. غدد10 2824. غدر20 2825. غدف19 2826. غدق16 2827. غذا7 2828. غذذ9 2829. غذر8 2830. غذم8 2831. غذمر9 2832. غرا7 2833. غرب23 2834. غربل14 2835. غرث14 2836. غرر20 2837. غرز16 2838. غرس15 2839. غرض17 2840. غرغر6 2841. غرف18 2842. غرق17 2843. غرقد8 2844. غرل13 2845. غرم18 2846. غرن8 2847. غرنق10 2848. غزا9 2849. غزر18 2850. غزز9 2851. غزل17 2852. غسق16 2853. غسل19 2854. غشا4 2855. غشش10 2856. غشم14 2857. غشمر9 2858. غصب18 2859. غصص9 2860. غصن13 2861. غضا3 2862. غضب18 2863. غضر14 2864. غضرف7 2865. غضض13 2866. غضغض2 2867. غضف14 2868. غضن13 2869. غطا5 2870. غطرس10 2871. غطرف15 2872. غطش16 2873. غطط12 2874. غطف13 2875. غفا5 2876. غفر21 2877. غفق10 2878. غفل19 2879. غقق5 2880. غلب20 2881. غلت16 2882. غلس15 2883. غلصم12 2884. غلط15 2885. غلظ17 2886. غلف19 2887. غلق19 2888. غلم18 2889. غمًا 1 2890. غمد17 2891. غمر19 2892. غمز15 2893. غمس16 2894. غمص13 2895. غمض18 2896. غمط15 2897. غمغم5 2898. غمق11 2899. غمل11 2900. غمم13 Prev. 100
«
Previous

عيل

»
Next
[عيل] فيه: إن الله تعالى يبغض "العائل" المختال، أي الفقير، من عال يعيل عيلة إذا افتقر. ومنه ح: أما أنا فلا "أعيل"، أي لا أفتقر. وح: ما "عال" مقتصد ولا "يعيل". وح: وترى "العالة" رؤس الناس، هم الفقراء جمع عائل. ج: ومنه: و"عالة" فأغناكم الله. ك: ومنه: يشكو "العيلة"- بفتح مهملة، أي الفقر. نه: وفيه: إن من القول "عيلًا"، هو عرضك حديثك وكلامك على من لا يريده وليس من شأنه، من علت الضالة أعيل عيلًا إذا لم تدر أي جهة تبغيها كأنه لم يهتد لمن يطلب كلامه فعرضه على من لا يريده. غ: "عيلا"، أي هدرًا لا يسمع. ط: أي من القوللًا"، أي وبالًا كما جاء: البلاء موكل بالمنطق، بأن يكون من إثم أو ملالًا على السامع الجاهل الذي لا يفهمه أو العالم الذي يعلمه. نه: ومنه: خير من أن تتركهم "عالة". ك: وخير خبر محذوف والجملة جواب إ، مكسورة الهمزة، وإن فتحت فخير وحده خبره، والجملة علة قوله: فالشطر والثلث- بالجر والنصب، والثلث الأخيرة بالنصب على الإغراء والرفع بمعنى يكفيك. ط: وابدأ بمن "تعول"، من عاله إذا قاته، أي ابدأ في إعطاء الزائد على الكفاف بمن تنفق عليهم مما يحتاجون إليه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.