107454. عَجُّور1 107455. عَجُور1 107456. عَجُّوريّ1 107457. عَجُوريّ1 107458. عَجُوزٌ2 107459. عَجُوزة1107460. عَجُون1 107461. عَجُونِيّ1 107462. عَجْوي1 107463. عجى2 107464. عجى وعجو1 107465. عَجَى 1 107466. عجي4 107467. عَجَّيَاة1 107468. عَجْيَان1 107469. عُجَيْب1 107470. عَجِيب1 107471. عَجيبٌ1 107472. عُجَيْبَة1 107473. عِجيبة1 107474. عَجيج1 107475. عُجَير1 107476. عَجِير1 107477. عُجَيْرات1 107478. عُجَيْرة1 107479. عَجِيرَة1 107480. عَجِيز1 107481. عُجَيْزان1 107482. عُجَيِّل1 107483. عُجَيْل1 107484. عَجِيل1 107485. عجيل1 107486. عَجِيلة1 107487. عُجَيْلَة1 107488. عُجَيْميّ1 107489. عُجَيْنان1 107490. عَجِينَة1 107491. عُجَيْنِي1 107492. عَجِينِي1 107493. عح3 107494. عخ1 107495. عخب1 107496. عخت1 107497. عخث1 107498. عخد1 107499. عخذ1 107500. عخر1 107501. عخز1 107502. عخش1 107503. عخض1 107504. عخف1 107505. عخل1 107506. عخم1 107507. عخن1 107508. عخو1 107509. عد8 107510. عَدْ الاله1 107511. عَدْ المَوْجُود1 107512. عَد اله1 107513. عَدْ الهَادِي1 107514. عَدْ ربُّه1 107515. عَدَّ 1 107516. عدء1 107517. عدأ3 107518. عَدا1 107519. عدا8 107520. عَدّا1 107521. عِدَا1 107522. عَدَا2 107523. عَدَا عن1 107524. عَدَاء1 107525. عِدَاء1 107526. عِدَاد1 107527. عَدَّاد1 107528. عُدَادٌ1 107529. عَدَّادَة1 107530. عَدَّاس1 107531. عَدَّال1 107532. عَدَّالة1 107533. عَدَالة1 107534. عدالة1 107535. عَدَالت1 107536. عُدَامِس1 107537. عَدَانٌ1 107538. عَدَّانُ1 107539. عَدَاه بالمرض1 107540. عداوة1 107541. عدب6 107542. عَدَبَ 1 107543. عدبس4 107544. عِدَّة2 107545. عدة1 107546. عدت1 107547. عدث3 107548. عدج1 107549. عَدَد1 107550. عدد16 107551. عَدُدَ1 107552. عَدَد المجلَّة1 107553. عددلي1 Prev. 100
«
Previous

عَجُوزة

»
Next
عَجُوزة
الجذر: ع ج ز

مثال: امرأة عجوزة
الرأي: مرفوضة
السبب: لإلحاق تاء التأنيث بصيغة «فَعُول» التي بمعنى «فاعل».

الصواب والرتبة: -امرأة عجوز [فصيحة]-امرأة عجوزة [صحيحة]
التعليق: صيغة «فَعُول» بمعنى «فاعل» مما يستوي فيه المذكر والمؤنث، فلا تلحقها تاء التأنيث. ولكن أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء التأنيث بـ «فَعُول» صفة بمعنى «فاعل»، استنادًا إلى ما ذكره سيبويه من أن ذلك جاء في شيء منه، كعدوّ وعدوّة، وما ذكره ابن مالك من أن امتناع التاء هو الغالب، وبعد أن نلمح في الصفة المشبهة معناها الأصلي، وهو المبالغة. وقد جاء في المصباح المنير: «العجوز: المرأة المسنة، قال ابن السكيت: ولا يؤنث بالهاء، وقال ابن الأنباري: ويقال أيضًا: عجوزة بالهاء لتحقيق التأنيث، وروي عن يونس أنه قال: سمعت العرب تقول عجوزة بالهاء»، وعليه فكلا الاستعمالين جائز.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.