110877. عَمِيَ 1 110878. عَمْيَا1 110879. عِمْيَان1 110880. عُمْيانِسُ1 110881. عُمْيانِس1 110882. عَمْياوات1110883. عَمِيد1 110884. عُمَيْد1 110885. عَمِيد الدين1 110886. عَمِير1 110887. عُمَيِّر1 110888. عُمَيْر1 110889. عُمَيْرات1 110890. عَمِيرات1 110891. عُمَيْرة1 110892. عَمِيرة1 110893. عُمَيْرو1 110894. عَمِيرو1 110895. عَمِيريّ1 110896. عُمَيْرِيّ1 110897. عُمَيْش1 110898. عَمِيش1 110899. عُمَيْشَان1 110900. عُمَيْصِيّ1 110901. عُمَيْلَة1 110902. عَميلَة1 110903. عمينس1 110904. عن9 110905. عُنّ1 110906. عنّ1 110907. عَنَّ1 110908. عَنْ1 110909. عَن1 110910. عن بَكْرَة1 110911. عن كَثَب1 110912. عن نفسه1 110913. عَنَّ 1 110914. عَنَا2 110915. عنا7 110916. عِنَا1 110917. عَنَّا1 110918. عَنّاب1 110919. عِنَّاب1 110920. عُنَاب1 110921. عِنَّابة1 110922. عُنَّابة1 110923. عُنَابة1 110924. عَنَّابة1 110925. عِنَّابِيّ1 110926. عُنَّابِيّ1 110927. عُنَابِيّ1 110928. عَنَّابِيّ1 110929. عَنّاتِي1 110930. عِنَاجِي1 110931. عَنّاجِي1 110932. عِنَاد1 110933. عَنَّاد1 110934. عَنَّادة1 110935. عنادية1 110936. عَنَاذَانُ1 110937. عِنَاز1 110938. عَنَّاز1 110939. عَنّازة1 110940. عُنَاصِرُ1 110941. عَنّاف1 110942. عَناقُ1 110943. عِنَاق1 110944. عَنَاق1 110945. عَنَاقانِ1 110946. عِنَانٌ1 110947. عَنَّان1 110948. عَنّان1 110949. عَنَان2 110950. عِنَان2 110951. عِنَانو1 110952. عَنّانو1 110953. عَنَّانِيّ1 110954. عَنَانِيّ1 110955. عِنَانِيّ1 110956. عَناهُ1 110957. عناه1 110958. عِنَايات1 110959. عِنَاية1 110960. عِنَاية الله1 110961. عنب13 110962. عَنَبَ1 110963. عِنَب3 110964. عنب اللبرُشك1 110965. عِنَبٌ 1 110966. عُنْبان1 110967. عِنَبَاوِي1 110968. عُنُبُبُ1 110969. عِنَبَةُ1 110970. عِنَبَة1 110971. عنبتش1 110972. عنبث2 110973. عُنْبُجٌ1 110974. عنبج4 110975. عنبر11 110976. عَنْبَرَ1 Prev. 100
«
Previous

عَمْياوات

»
Next
عَمْياوات
الجذر: ع م ي

مثال: طالبات عَمْياوات
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع الصفة التي على وزن «فَعْلاء» بالألف والتاء، والقياس جمعها جمع تكسير.
المعنى: ذهب بصرهن كلّه

الصواب والرتبة: -طالبات عُمْي [فصيحة]-طالبات عَمْياوات [فصيحة]
التعليق: يطرد جمع المؤنث السالم في كل ما خُتِم بألف التأنيث الممدودة، ما عدا «فَعْلاء» مؤنث «أَفْعل». ولكن مجمع اللغة المصري اتخذ قرارًا يجيز جمع الصفات من باب «أَفْعل فَعْلاء» بالواو والنون في المذكر، وبالألف والتاء في المؤنث، استنادًا إلى رأي الكوفيين وابن مالك؛ ومن ثَمَّ يكون الاستعمال المرفوض فصيحًا، وقد أورد الأساسي الجمع المرفوض.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.