Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
4205. عَلَيْك بالصدق1 4206. عَمَّ في1 4207. عَمَّا1 4208. عِمادَة1 4209. عِمَالة1 4210. عُمَّاليّ14211. عَمِدَ2 4212. عُمَداءٌ1 4213. عَمَّرَ البيتَ1 4214. عَمَّرَ فلانٌ1 4215. عَمْرَة2 4216. عَمَل1 4217. عَمِلَ على1 4218. عُمْلات1 4219. عُمْلَة صَعْبَة1 4220. عمليَّاتيّة1 4221. عَمَليّة1 4222. عَمُود يومي1 4223. عُمُولة1 4224. عموم2 4225. عِمْيَان1 4226. عَمْياوات1 4227. عَنْ1 4228. عن بَكْرَة1 4229. عن كَثَب1 4230. عَنَان2 4231. عِنَان2 4232. عَنْبَر الشركة1 4233. عَنْجَهِيَّة1 4234. عَنْد1 4235. عَنْزَة1 4236. عَنْصَر1 4237. عُنُق قصيرة1 4238. عَنْقُودٌ1 4239. عُنْوانات1 4240. عُنْوَة1 4241. عَنِيَ1 4242. عَهَدَ1 4243. عَهِدَ إليه مُتَابَعَةَ...1 4244. عُهْدَة2 4245. عَوَارِض1 4246. عَوامٌّ1 4247. عَوَّامَة1 4248. عَوَامِيد1 4249. عَوَجٌ1 4250. عود الضمير على «كلا» و «كلتا»...1 4251. عود الضمير على متأخر...1 4252. عَوْدٌ على1 4253. عَوِرَ1 4254. عِوَز1 4255. عَوَّضَ على1 4256. عِوَضٌ عن1 4257. عَوْلَمَة1 4258. عَوَّمَ1 4259. عَيَان1 4260. عَيَّرَه بـ1 4261. عَيْش2 4262. عَيَّطَ1 4263. عَيْن3 4264. عَيِيتُ من1 4265. غَائِث1 4266. غاب عَامًا1 4267. غَابِرٌ1 4268. غَاثَه1 4269. غَارَ بعيدًا1 4270. غَازات1 4271. غَافَلَ1 4272. غَالِبًا1 4273. غَالِبيَّة1 4274. غَامِق2 4275. غَبَاء1 4276. غَبَطَه عَلَى1 4277. غُبْن1 4278. غَثِيَ1 4279. غَدَاء2 4280. غَدِرَ1 4281. غِذَاء1 4282. غَذَيْتُه2 4283. غَرُبَ1 4284. غُرَباءٌ1 4285. غُرْبَال1 4286. غَرْبَيْ1 4287. غربيّ1 4288. غُرَّة2 4289. غِرَّة1 4290. غُرَّة إبريل1 4291. غَرَقَ1 4292. غُرَماءٌ1 4293. غَرَّمَه بـ1 4294. غَرِيزِيّ1 4295. غَزَّ2 4296. غُزْلان1 4297. غَسَّالة1 4298. غَشَّ في الامتحان1 4299. غَشِيم1 4300. غُصَّ1 4301. غَصَصْتُ1 4302. غَضِبَ من1 4303. غَضْبَان2 4304. غَضْبَانًا1 Prev. 100
«
Previous

عُمَّاليّ

»
Next
عُمَّاليّ
الجذر: ع م ل

مثال: تشريعات عُمَّاليَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -تشريعات عُمَّاليّة [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وقد ورد الاستعمال المرفوض في المنجد.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.