112441. غِدْفَة1 112442. غُدْفَة1 112443. غدفل4 112444. غِدَفْلٌ 1 112445. غدفن1 112446. غدق16112447. غَدَقَ1 112448. غَدَقَ 1 112449. غدقت1 112450. غدل3 112451. غُدَم1 112452. غدم3 112453. غدمس1 112454. غدن11 112455. غَدَنَ 1 112456. غدو10 112457. غَدَوَ 1 112458. غَدْوَان1 112459. غُدْوَة1 112460. غَدُورَة1 112461. غَدُومِيّ1 112462. غَدُونِيّ1 112463. غَدَوِيّ1 112464. غُدْوِي2 112465. غُدُوَّيْنِيّ1 112466. غدي3 112467. غَدِّيّ1 112468. غُدِّي1 112469. غَدِيّ2 112470. غُدَيَّة1 112471. غَدِيَّة1 112472. غُدَيْرٌ1 112473. غَدِيرٌ1 112474. غُدَيْر2 112475. غَدِير2 112476. غُدَيْرة2 112477. غَدِيرَة2 112478. غَدِيرِي1 112479. غَدِيفات1 112480. غُدَيْفات1 112481. غُدّيْفِيّ1 112482. غُدَيْق1 112483. غَدِيْق1 112484. غُدَيقة1 112485. غُدَيْم1 112486. غُدَيْمَة1 112487. غذ6 112488. غَذَّ1 112489. غذّ1 112490. غَذِّ 1 112491. غَذَا1 112492. غذا7 112493. غِذَاء1 112494. غَذَّافَة1 112495. غذافة1 112496. غَذَّام1 112497. غُذْامِسُ1 112498. غِذَاوِيّ1 112499. غذج2 112500. غَذَذَ1 112501. غذذ9 112502. غذر8 112503. غذرف2 112504. غذرم6 112505. غَذْرَمَه1 112506. غذغذ1 112507. غذف3 112508. غَذْقَذُونَة1 112509. غذل1 112510. غُذُمٌ1 112511. غَذَمَ1 112512. غذم8 112513. غَذِمَ1 112514. غَذَمَ 1 112515. غَذْمَرَ1 112516. غذمر9 112517. غَذْمَرَهُ1 112518. غذمه1 112519. غذن2 112520. غذو11 112521. غَذَوَانُ1 112522. غذور1 112523. غَذْوِي1 112524. غَذَوِيّ1 112525. غذى2 112526. غَذَى 1 112527. غذي2 112528. غَذِيَّة1 112529. غَذَيْتُه2 112530. غُذَيْفِل1 112531. غَرّ1 112532. غر5 112533. غِرّ1 112534. غُرّ1 112535. غرَّ1 112536. غَرَّ 1 112537. غَرَّا1 112538. غُرَّا1 112539. غَرَا3 112540. غرا7 Prev. 100
«
Previous

غدق

»
Next
غ د ق [غدقا]
قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: ماءً غَدَقاً .
قال: أي ماء كثيرا جاريا.
قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت الشاعر وهو يقول:
تدني كراديس ملتفا حدائقها ... كالنبت جادت بها أنهارها غدقا 
غدق
قال تعالى: لَأَسْقَيْناهُمْ ماءً غَدَقاً
[الجن/ 16] ، أي: غزيرا، ومنه: غَدِقَتْ عينه تَغْدَقُ ، والغَيْدَاقُ يقال فيما يغزر من ماء وعدو ونطق.
غ د ق: الْمَاءُ (الْغَدَقُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْكَثِيرُ. وَقَدْ (غَدِقَتْ) عَيْنُ الْمَاءِ أَيْ غَزُرَتْ وَبَابُهُ طَرِبَ. 
غدق: غَدَّق (بالتشديد) وضع كثيراً من الدهن على العُضْو. ففي معجم المنصوري: تغديق وهو تكثير الدُّهْن على العضو من الماء الغدق وهو الكثير.
غَدِيق = غَدَق. (معجم ابن جبير، المقري 2: 322).
غَدِيقة: ريح الجنوب-الغربي. (دوميس ص54) وفيه: غديكة.

غدق


غَدِقَ(n. ac. غَدَق)
a. Was full of water; was well-watered; was rainy (
year ).
b. Was plenteous, heavy (rain).
أَغْدَقَa. see I (b)
غَدَقa. Abundant, plentiful (water).
غَدِقa. Abounding in water; wellwatered.

غَيْدَاق
a. see 4b. Easy, ample (life).
c. Ease.
d. Soft, tender, delicate.

غَيْدَاقِيّ
a. see supra
(d)
[غدق] الماء الغَدَقُ: الكثير. وقد غدِقتْ عينُ الماء بالكسر، أي غَزُرَتْ. وشابٌّ غَيْدَقٌ وغَيْداقٌ، أي ناعمٌ ويقال لولد الضبّ: غَيْداقٌ. قال أبو زيد: أوله حسل، ثم غيداق، ثم مطبخ، ثم يكون ضبا مدركا. ولم يذكر الخضرم بعد المطبخ، وقد ذكره خلف الاحمر. والغياديق: الحيات.
[غدق] فيه: اسقنا غيثًا "غدقًا مغدقًا"، هو بفتح دال: المطر الكبار القطر، والمغدق مفعل منه أكده به. وفيه: إذا نشأت السحابة من العين فتلك عين "غديقة" أي كثيرة الماء، وصفر التعظيم- ويتم في ع. غ: "ماء "غدقًا"" كثيرًا، ومكان غدق: كثير الندى، وعيش غيداق: واسع. نه: و"غدق"- بفتحتين: بثر بالمدينة.
غدق
غَدِقَتِ العَيْنُ فهي غَدِقَةٌ: عَذْبَةٌ. وماءٌ غَدَق. ومَطَرٌ مُغْدَوْدِقٌ: كثيرٌ. والغَيْدَقُ: الناعِمُ، وهو الغَيْدَاقُ والغَيْدَقَان.
ويُقال لِوَلَد الضَّبِّ إذا كَبِرَ قليلاً: غَيْدَان.
والغَيَادِيْقُ: الحَيات.
وغَيْدَقَ الرجُلُ غَيْدَقَةً: كَثُرَ بُزَاقُه، وهو من المَطَرِ الغَيْداق الكَثير.
وعَيْشٌ غَيْدَق وغَدِقٌ: مُخْصِبٌ.
غ د ق : غَدِقَتْ الْعَيْنُ غَدَقًا مِنْ بَابِ تَعِبَ كَثُرَ مَاؤُهَا فَهِيَ غَدِقَةٌ وَفِي التَّنْزِيلِ {لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا} [الجن: 16] أَيْ كَثِيرًا وَأَغْدَقَتْ إغْدَاقًا كَذَلِكَ وَغَدَقَ الْمَطَرُ غَدَقًا وَأَغْدَقَ إغْدَاقًا مِثْلُهُ وَغَدَقَتْ الْأَرْضُ تَغْدِقُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ ابْتَلَّتْ بِالْغَدَقِ. 
غ د ق

تقول: لمعت بروق صوادق، فهمعت سحاب غوادق. قال الطّرماح:

فلا حملت بصريّةٌ بعد موته ... جنيناً ولا أمّلن سيب الغوادق

وماء غدق وغدق: كثير، وقد غدق غدقاً. ومكان غدق ومغدق: كثير الماء مخصب. وعيش غدق ومغدق وغيدق وغيداق: واسع. وهم في غدق من العيش. وعام وغيث غيدق. وتقول: ودقت السماء فأدرّت الغدق، وأقرّت الحدق. ولافن ملآن كالعين الغديقة، في حر الوديقة.
باب الغين والقاف والدال معهما غ د ق يستعمل فقط

غدق: عينٌ غَدِقةٌ، وقد غَدِقَتُ. وقوله تعالى: لَأَسْقَيْناهُمْ ماءً غَدَقاً

أي فتحنا عليهم أبواب المعيشة لنختبرهم بالشكر. ومطر مُغْدَوْدِقٌ أي: كثير. والغَيْدَقُ والغَيْدَقانُ: عمُ. قال:

جعد العناصي غبدقانا أغيدا  وقال:

بعدَ التصابي والشباب الغَيْدَقِ

غدق: الغَدَق: المطر الكثير العامّ، وقد غَيْدَقَ المطرُ: كثر؛ عن أَبي

العَمَيْثل الأَعرابي. والغَدَق أَيضاً: الماء الكثير وإِن لم يكُ مطراً.

وفي التنزيل: وأَن لو استقاموا على الطريقة لأَسقيناهم ماءً غَدَقاً

لِنَفْتِنَهم فيه؛ قال ثعلب: يعني لو استقاموا على طريقة الكفر لفتحنا عليهم

باب اغْترارٍ، كقوله تعالى: لَجَعَلْنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم

سُقُفاً من فضة. والماءُ الغَدَقُ: الكثير؛ وقال الزجاج: الغَدَقُ المصدر،

والغَدِقُ اسم الفاعل؛ يقال: غَدِقَ يَغْدَقُ غَدَقاً فهو غَدِقٌ إِذا كثر

الندَى في المكان أَو الماءُ، قال: ويقرأُ ماء غَدِقاً؛ قال الليث: وقوله

لأَسقيناهم ماء غَدَقاً أَي لفتحنا عليهم أَبواب المعيشة لنفتنهم بالشكر

والصبر، وقال الفراء مثله يقول: لو استقاموا على طريقة الكفر لزِدْنا في

أَموالهم فتنةً عليهم وبليّة، وقال غيره: وأَن لو استقاموا على طريقة

الهُدَى لأَسقيناهم ماء كثيراً، ودليل هذا قوله تعالى: ولو أَن أَهل القرى

آمنوا واتقَوْا لفتحنا عليهم بركاتٍ من السماء؛ أَراد بالماء الغَدَقِ

الماء الكثير. وأَرض غَدِقةٌ: في غاية الرِّيِّ وهي النَّدِيّة المبتلة

الرُّبى الكثيرة الماء، وعُشْبُها غَدِقٌ وغَدَقُهُ بلَلُه ورِيُّه، وكذلك عشب

غَدِقٌ بيِّن الغَدَق: مبتلٌّ رَيّان؛ رواه أَبو حنيفة وعزاه إِلى

النضر.وغَدِقَتِ الأَرض غَدَقاً وأَغْدقَتْ: أَخصبت. وغَدِقَتِ العين غَدَقاً،

فهي غَدِقة، واغْدَوْدَقَتْ: غَزُرَتْ وعذُبت. وماءٌ مُغْدَوْدِقٌ

وغَيْداقٌ: غزير. ومطر مُغْدَوْدقٌ: كثير. وغَدِقَتْ عين الماء، بالكسر، أَي

غَزُرت. وعام غَيْداقٌ: مُخْصب، وكذلك السنة بغير هاء. أَبو عمرو: غيث

غَيْداق كثير الماء، وعيش غَيْدَق وغَيْداقٌ واسع مخصب، وقيل: الغَيْداقُ

اسم؛ وهم في غَدَقٍ من العيش وغَيْداقٍ. وغَيْدَقَ الرجلُ: كثر لُعابه على

التشبيه. وفي حديث الاستسقاء: اسقنا غَيْثاً غَدَقاً مُغْدِقاً؛ الغَدَق،

بفتح الدال: المطر الكبار القَطْرِ، والمُغْدِقُ مُفْعل منه أَكَّده به؛

وأَغْدَقَ المطرُ يُغْدِق إِغْداقاً، فهو مُغْدِق. وفي الحديث: إِذا

نشأَت السحابة من قِبَل العين فتلك عينٌ غُدَيْقةٌ، وفي رواية: إِذا نشأَت

بحريةً فتشاءمت فتلك عينٌ غُدَيْقةٌ أَي كثيرة الماء؛ هكذا جاءت مصغرةً

وهو من تصغير التعظيم.

وشابٌّ غَيْدَقٌ وغَيْداقٌ أَي ناعم. والغَيْداقُ: الكريم الجواد الواسع

الخلق الكثير العطية، وقيل: هو الكثير الواسع من كل شيء، وإِنه لغَيْداق

الجري والعَدْوِ؛ قال تأَبَّط شرّاً:

حتى نجَوْتُ، ولمّا يَنزِعُوا سَلَبي،

بوالهٍ من قَنِيصِ الشَّدِّ غَيْداقِ

وشدّ غَيْداق: وهو الحُضْر الشديد. والغَيْداق: الطويل من الخيل؛ عن

السيرافي. والغَيْدَقُ والغَيْداق والغَيْدَقانُ: الرخص الناعم؛ قال

الشاعر:بعد النَّصابي والشَّبابِ الغَيْدَقِ

وقال آخر:

رب خليلٍ ليَ غَيْداقٍ رَفِلْ

وقال آخر:

جَعْد العَناصي غَيْدَقاناً أَغْيَدَا

والغَيْدَاق من الغلمان: الذي لم يبلغ، وقيل: هو ذو الرَّخاصة

والنَّعْمة. والغَيْداقُ من الضِّباب: الرخص السمين، وقيل هو من ولد الضِّباب فوق

المُطَبِّخِ، وقيل: هو دون المُطَبِّخِ وفوق الحِسْلِ، وقيل: هو الضب بين

الضبين، وقيل: هو الضَّبُّ المسن العظيم. أَبو زيد: يقال لولد الضَّبِّ

حِسْل ثم يصير غَيْدَاقاً ثم يصير مُطَبِّخاً ثم يكون ضَبّاً مُدْركاً،

ولم يذكر الخُضَرِمَ بعد المُطَبِّخ، وذكره خلف الأَحمر.

والغَياديقُ: الحيّات. وفي الحديث ذكر بئر غَدَق، بفتحتين، بئر معروفة

بالمدينة، والله أعلم.

غدق

1 غَدِقَتِ العَيْنُ, (S, O, Msb, K,) aor. ـَ inf. n. غَدَقٌ, (Msb,) The spring, or source, abounded with water; (S, O, Msb, K;) as also ↓ اغدقت, inf. n. إِغْدَاقٌ. (Msb.) And غَدِقَ المَطَرُ, inf. n. as above; (Msb;) and ↓ اغدق, (O, Msb, K,) inf. n. أِغْدَاقٌ; (Msb;) and ↓ اِغْدَوْدَقَ; (K;) and ↓ غَيْدَقَ; (Abu-l-'Omeythil, TA;) The rain was, or became, copious. (O, Msb, K, TA.) and غَدِقَتْ سَنَتُنَا [Our year was, or became, rainy]. (O.) And غَدِقَ, aor. and inf. n. as above, There was abundance of rain, or dew, or moisture, or of water, in the place. (Zj, TA.) b2: غَدَقٌ is also used in relation to herbs, or herbage, as meaning The being plentifully irrigated, or flourishing and fresh, juicy, or moist. (En-Nadr, AHn, TA.) b3: And you say, غَدِقَتِ الأَرْضُ, and ↓ اغدقت, meaning The land abounded, or became abundant, with herbage, or with the produce of the earth. (TA.) b4: And غَدَقَتِ الأَرْضُ, aor. ـِ being of the class of ضَرَبَ, The land became moistened by abundant water. (Msb.) 4 أَغْدَقَ see the preceding paragraph in three places.12 إِغْدَوْدَقَ see 1, second sentence. Q. Q. 1 غَيْدَقَ: see 1, second sentence. b2: Also (tropical:) He (a man, Ibn-'Abbád, O) had much saliva; (Ibn-'Abbád, O, K, TA;) or, accord. to the L, much slaver. (TA.) غَدَقٌ [an inf. n.: and used in the sense of the part. n. ↓ غَدِقٌ, meaning] Abundant, or copious; applied to water; (S, O, Msb, K, TA;) not restricted to rain; (TA;) as also ↓ مُغْدِقٌ and ↓ مُغْدَوْدِقٌ, both applied to rain, and the latter [or both] applied to water [in general]; and ↓ غَيْدَاقٌ likewise, applied to water, and, as AA says, to rain: or غَدَقٌ is applied to rain as meaning abundant, or copious, [so as to be] general in its extent. (TA.) It is said in the Kur [lxxii. 16], لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَآءً

غَدَقًا [If they should go on undeviatingly in the way which they are pursuing, we would water then with abundant water]; (O, TA;) to try them thereby; the طريقة here being that of infidelity; so says Th, and in like manner Fr; but others say that it is that of the right direction: (TA:) 'Ásim Ibn-Abi-n-Najood read ↓ غَدِقًا. (O, TA.) In the saying, in a trad., اَللّٰهُمَّ اسْقِنَا غَدَقًا

↓ مُغْدِقًا, the last word is used as a corroborative [the meaning being O God, water us very abundantly]. (TA.) b2: See also غَيْدَاقٌ.

غَدِقٌ: see غَدَقٌ, in two places. You say also عَيْنٌ غَدِقَةٌ A spring, or source abounding with water. (Msb.) And أَرْضٌ غَدِقَةٌ Land that is moist and irrigated in the utmost degree; abounding with water. (TA.) And عُشْبٌ غَدِقٌ Herbs, or herbage, plentifully irrigated, or flourishing and fresh, juicy, or moist. (En-Nadr, AHn, TA.) عَيْنٌ غُدَيْقَةٌ: see عَيْنٌ, near the end of the paragraph.

غَيْدَقٌ: see each in two places in the next paragraph.

غَيْدَقَانٌ: see each in two places in the next paragraph.

غَيْدَاقٌ: see غَدَقٌ. b2: [Hence,] عَيْشٌ غَيْدَاقٌ A life ample in its means, or circumstances; plentiful; as also ↓ غَيْدَقٌ: and مِنَ ↓ هُمْ فِى غَدَقٍ

العَيْشِ and غَيْدَاقٍ [They are in an ample, or a plentiful, state of life]. (TA.) And عَامٌ غَيْدَاقٌ A year abounding in herbage, fruitful, or plentiful; and so سَنَةٌ غَيْدَاقٌ, without ة [to the latter word]. (TA.) b3: And إِنَّهُ لَغَيْدَاقُ الجَرْىِ and العَدْوِ Verily he is wide-stepping in respect of running. (TA.) b4: And شَدٌّ غَيْدَاقٌ A vehement running. (TA.) b5: غَيْدَاقٌ applied to a horse signifies طَويلٌ [app. meaning Long-bodied]. (O, K.) b6: And, applied to a man, (S, O, TA,) Generous; (S, O, K, TA;) bountiful; large, or liberal, in disposition; munificent; (TA;) and so ↓ غَيْدَقَانٌ; (K, * TA;) or this, some say, signifies abundant, ample, as applied to anything. (TA.) b7: Also, and ↓ غَيْدَقٌ, (S, O, K,) and ↓ غَيْدَقَانٌ, (O, K,) Soft, or tender; applied to a youth, or young man; (S, O, K;) and to youth, or youthfulness, (O, K,) as also غداقى [app. a mistranscription for ↓ غَيْدَاقِىٌّ]: (TA:) and it is said that غَيْدَاقٌ applied to a boy signifies that has not attained to puberty. (TA.) b8: And غَيْدَاقٌ signifies also The young one of the [lizard called]

ضَبّ, (Az, S, O, K,) after the state in which it is termed حِسْلٌ [q. v.]. (Az, S, O.) b9: And [the pl.] غَيَادِيقُ signifies Serpents. (S, O, L, K.) غَيْدَاقِىٌّ: see the next preceding paragraph.

مُغْدِقٌ: see غَدَقٌ, in two places. [مُغْدَّقٌ mentioned by Freytag as signifying “ copious,” applied to rain, is a mistake: see the last paragraph of art. غدف.]

مُغْدَوْدِقٌ: see غَدَقٌ, first sentence.
غدق
غدَقَ يَغدِق، غَدْقًا، فهو غادِق
• غدَقتِ الأرضُ: ابتلَّت بالماء الغامر الكثير.
• غدَق النهرُ: كثُر ماؤُه.
• غدَق العيشُ: اتَّسع ورغد. 

غدِقَ يَغدَق، غَدَقًا، فهو غَدِق
• غدِقتِ الأرضُ:
1 - كثُر فيها الماء "غدِق الوادي" ° غدِق عليه فائضُ نعمتِه.
2 - أخصبت.
• غدِق المطرُ: كثُر قَطْرُه وتهطَّل "تَغدَق الأمطارُ في الشِّتاء".
• غدِقتِ العَيْنُ: فاضت وكثُر ماؤها.
 • غدِقَ العيشُ: غدَق، اتَّسع ورغد "غدِق عيشُه بعد موسم زراعيّ ناجح". 

أغدقَ يُغدِق، إغداقًا، فهو مُغدِق، والمفعول مُغدَق (للمتعدِّي)
• أغدق المطرُ: غدِق؛ كثر قَطْرُه، كان غزيرًا.
• أغدقت عينُ الماء: فاضت وكثُر ماؤُها.
• أغدقتِ الأرضُ: أخصبت.
• أغدق العيشُ: غدَق، اتَّسع ورغد.
• أغدق عليه العطاءَ أو النِّعمَ: أجزلها، أفاضها وأسبغها عليه، أكثرها بسخاء "أغدَق عليه مالاً كثيرًا/ وابلاً من الثناء".
• أغدقتِ المرأةُ قناعَها على وجهها: أرسلته. 

اغدودقَ يغدودق، اغْدِيدَاقًا، فهو مُغْدَوْدِق
• اغدودق المطرُ: اشتدَّ انهمارُه.
• اغدودقت عينُ الماءِ: فاضت بغزارة.
• اغدودق العيشُ: اتَّسع ورغُد. 

غيدقَ يغيدق، غَيْدَقَةً، فهو مُغَيْدِق
• غيدق المطرُ: غدِقَ؛ كثُر.
• غيدق الرجلُ: فاض لعابُه. 

غَدْق [مفرد]: مصدر غدَقَ. 

غَدَق [مفرد]:
1 - مصدر غدِقَ.
2 - بَلَلُ العُشب ورِيُّه. 

غَدِق [مفرد]:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غدِقَ: ماء كثير غامر " {وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدِقًا} [ق] " ° عُشب غدِق: مبتلّ ريَّان- مطر غدِق: كثير مدرار.
2 - عيش واسع. 

غَيْدَاق [مفرد]: كريم، جواد.
• غلامٌ غيداق: رخْص ناعم.
• فرس غيداق: طويل سريع.
• عيش غيداق: واسع مُخصِب. 

غَيْدَق [مفرد]: غَيْدَاق؛ كريم جواد.
• غلامٌ غَيْدق: غَيْداق؛ ناعم رخص.
• عيش غَيْدَق: غَيْدَاق؛ واسع مخصب. غ د ن
3537 - غ د ن
اغدودنَ يغدودن، اِغْدِيدَانًا، فهو مُغْدَوْدِن
• اغدودن الشَّجرُ ونحوُه:
1 - طال والتفَّ.
2 - كان ناعمًا مُتثنِّيًا.
3 - اخضرَّ حتَّى ضرب إلى السواد من شِدّة رِيّه. 
غدق
الغَدَق مُحرّكة: الماءُ الْكثير وَإِن لم يكُ مطَراً. وَقيل: هُوَ المطَر الكثيرُ العامُّ. وَقَوله تَعَالَى:) وأنْ لَو اسْتَقاموا على الطّريقَةِ لأسْقَيْناهُم مَاء غدَقاً لنَفْتِنَهُمْ فِيهِ (قَالَ ثعْلَب: أَي طَريقَة الكُفْر لفَتَحنا عَلَيْهِم بَاب اغْتِرار، كَقَوْلِه تَعالى:) لجَعَلْنا لمَنْ يكفُرُ بالرّحْمنِ لبُيوتِهم سُقُفاً من فِضّة (وَقَالَ الفَرّاءُ: أَي لزِدْنا فِي أموالِهم فِتْنةً عَلَيْهِم وبَليّةً. وَقَالَ غيرُهما: أَي على طَريقَة الهُدَى لأسقَيناهم مَاء كثيرا. ودليلُ هَذَا قولُه تَعَالَى:) وَلَو أنّ أهْلَ القُرَى آمَنوا واتّقوا لفَتَحْنا علَيْهِم برَكاتٍ منَ السّماءِ (. والحَسَنُ بنُ بِشْرِ بنِ إسْماعِيلَ بن غَدَق: مُحدِّثٌ، وَهُوَ شيخٌ لعَبْد الغَنيّ المِصْري الحافِظ. وغَدِقت العَينُ، كفَرِح: غَزُرَتْ وعَذُبَت، فَهِيَ غَدِقة. وبئْرُ غَدَقٍ، مُحرَّكةً مُضافةً مَعْروفةٌ بالمَدينةِ، على ساكنِها أفضَلُ الصّلاةِ والسّلامِ، وَعِنْدهَا أُطُمُ البَلَويّين الَّذِي يُقَال لَهُ القاعُ. وشابٌّ غَيْدَقٌ، وَكَذَا شَبابٌ غيْدَقٌ، وغَيْدَقانُ، وغَيْداقٌ أَي: ناعِمٌ رَخْصٌ. وَأنْشد اللّيْثُ: بعدَ التّصابي والشّبابِ الغَيْدَقِ وَأنْشد أَيْضا: رُبّ خليلٍ ليَ غيْداقٍ رَفِلْ وَأنْشد أَيْضا: جعْدَ العَناصِي غيْدَقاناً أغْيَدا وقيلَ: الغَيْداقُ من الغِلْمانِ: الَّذِي لم يَبْلُغ. والغَيْداقُ: الرّجُل الكَريمُ نقَله الجوهَريُّ، الجوادُ الواسعُ الخُلُق الْكثير العَطيّة، وَبِه سُمّي أحد عُمومَتِه صلّى الله عَلَيْهِ وَسلم غَيْداقاً لكَثْرَة عَطائِه.
والغَيْداقُ: ولدُ الضّبِّ. قَالَ أَبُو زيد: أول حِسْل، ثمَّ غَيْداق، ثمَّ مُطَبِّخ، ثمَّ يكونُ ضَبّاً مُدرِكاً. قَالَ)
الجوهَريّ: وَلم يذكر الخُضَرِمَ بعد المُطَبِّخ، وَذكره خَلَفٌ الأحْمَر. وَقَالَ غيرُه: هُوَ الضّبُّ بَين الضّبّيْنِ، وقيلَ: هُوَ الضّبُّ المُسِنُّ العَظيم. والغَيْداقُ: الطّويلُ من الخَيْل ذكَره صاحبُ الأبْنِية، وَهُوَ قَول السّيرافيّ. والغَيْدَقان: الناعِم، وَهَذَا قد تقدّم، فَفِيهِ تَكرار. وقيلَ: هُوَ الكَريم الواسِعُ الخُلُقِ الكَثير العَطيّة. وَقيل: الكَثيرُ الواسعُ من كل شَيْء. والغَيادِيقُ: الحيّاتُ. كَمَا فِي اللِّسان والعُباب. وأغدَقَ المطَر إغْداقاً، فَهُوَ مُغْدِقٌ. واغْدَوْدَق: كثُر قَطْرُه. ومطر مُغْدَودِقٌ، وماءٌ مُغْدَودِقٌ: كثيرٌ. وَمِنْه الحَديث: اللهُمّ اسْقِنا غَدَقاً مُغْدِقاً، أكّدَه بِهِ. وغَيْدَقَ الرّجُلُ: كثُر بُزاقُه كَذَا نصُّ المُحيط. وَفِي اللّسان: لُعابُه، وَهُوَ مَجاز. وَمِمَّا يُستَدرك عَلَيْهِ: غيْدَقَ المطَر: كثُر، عَن أبي العَمَيْثَل الأعرابيّ. وَقَالَ الزّجّاجُ: الغَدَقُ المَصْدر، والغَدِقُ اسمُ الفاعِل. يُقال: غَدِقَ يغدَقُ غَدَقاً، فَهُوَ غَدِقٌ: إِذا كثُر النّدى فِي الْمَكَان أَو الماءُ. قَالَ: ويُقرَأ) مَاء غدِقاً (قلتُ: ورُوِيتْ عَن عاصِمِ بن أبي النّجود. وأرضٌ غَدِقَةٌ: فِي غايةِ الرِّيّ، وَهِي النّدِيّةُ المُبْتَلّة الرَّيا الكَثيرةُ الماءِ.
وعُشْب غدِقٌ بَيِّنُ الغَدَق: ريّانُ مُبْتَلٌّ رَوَاهُ أَبُو حَنيفة، وعَزاه الى النّضْر. وغَدِقَت الأرضُ غَدَقاً وأغْدَقَت: أخْصَبَتْ. وماءٌ غَيْداقٌ: غَزيرٌ. وعام غَيْداقٌ: مُخصِب، وَكَذَلِكَ السّنَة بغَيْر هاءٍ. وَقَالَ أَبُو عمْرو: غيْثٌ غيداقٌ: كثيرُ الماءِ. وعيْشٌ غيْدَقٌ وغَيْداقٌ: وَاسع مُخصِبٌ، وهم فِي غَدَق من العيْش، وغَيْداقٍ. وَفِي الحَدِيث: إِذا نشأَت السّحابَةُ من قِبَل العينِ فتِلْكَ عينٌ غُدَيْقَة أَي: كَثيرةُ المَاء، هَكَذَا جاءَت مُصغّرة، وَهِي من تَصْغير التّعْظيم. وَإنَّهُ لَغيْداقُ الجَرْيِ والعَدْو: واسِعُهما.
قَالَ تأبّط شرّاً:
(حتّى نجَوْتُ ولمّا ينزِعوا سَلَبي ... بوالِهٍ من قَنيصِ الشّدِّ غيْداقِ) وشَدٌّ غَيْداقٌ، وَهُوَ الحُضْرُ الشّديدُ. وشَبابٌ غُداقِيٌّ: ناعِم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.