114102. فَاء1 114103. فاءله1 114104. فائت الحج1 114105. فَائِدٌ1 114106. فَائِدة1 114107. فائدة2114108. فَائِدي1 114109. فائِذَة1 114110. فَائِر1 114111. فَائِرة1 114112. فَائز1 114113. فَائِز الرحمن1 114114. فَائزة1 114115. فائِشٌ1 114116. فَائِض1 114117. فَائِق1 114118. فَائِقَة1 114119. فَائِن1 114120. فَائِير1 114121. فابِجَانُ1 114122. فَابر1 114123. فابر1 114124. فابِزَانُ1 114125. فابستين1 114126. فابش1 114127. فَابِل1 114128. فابيو2 114129. فابيولا1 114130. فَاتَ1 114131. فاتاه1 114132. فَاتَّة1 114133. فَاتَت1 114134. فَاتِح1 114135. فَاتِحَة1 114136. فاتحة1 114137. فاتحه1 114138. فَاتَحَهُ في1 114139. فَاتِحِيّ1 114140. فَاتِرِيَّة1 114141. فاترينة1 114142. فَاتِش1 114143. فاتك1 114144. فَاتِلَة1 114145. فَاتِم1 114146. فَاتِن1 114147. فَاتِن أب1 114148. فَاتِنَة1 114149. فَاتِنن1 114150. فَاتنِيّ1 114151. فاتَهُ1 114152. فاتورة1 114153. فَاتُونَة1 114154. فَاتُونِيّ1 114155. فَاتِي شان1 114156. فَاتِي نال1 114157. فَاتِير1 114158. فَاثِقة1 114159. فاثورٌ1 114160. فَاجّ1 114161. فاج2 114162. فاجأه1 114163. فَاجِد1 114164. فَاجر1 114165. فَاجُورِيّ1 114166. فَاجِي1 114167. فَاجِيج1 114168. فاجيم1 114169. فَاجِيم1 114170. فاح2 114171. فاحَ1 114172. فاحاه1 114173. فَاحِسِيّ1 114174. فاحوزي1 114175. فَاحِي1 114176. فاحي1 114177. فاخت1 114178. فَاخَت1 114179. فَاخِت1 114180. فَاخِر1 114181. فَاخِرَة1 114182. فاخره1 114183. فَاخِرِيَّة1 114184. فَاخُوجِي1 114185. فَاخودي1 114186. فَاخَوذ1 114187. فَاخُور1 114188. فَاخُورِي1 114189. فَاخِّي1 114190. فاد2 114191. فادَ1 114192. فاداه1 114193. فَادَاوي1 114194. فادت1 114195. فَادِح1 114196. فَادِر1 114197. فادر1 114198. فَادِرِيّ1 114199. فادري1 114200. فَادِع1 114201. فَادِق1 Prev. 100
«
Previous

فائدة

»
Next
فائدة:
إطلاق الآلة على العلوم الآليّة كالمنطق مثلا مع أنها من أوصاف النفس إطلاق مجازيّ، وإلّا فالنفس ليست فاعلة للعلوم الغير الآليّة لتكون تلك العلوم واسطة في وصول أثرها إليها. وقد تطلق الآلة مرادفة للشرط كما سيجيء. ثم الآلة عند الصرفيين تطلق على اسم مشتق من فعل لما يستعان به في ذلك الفعل كالمفتاح فإنه اسم لما يفتح به ويسمى اسم آلة أيضا. وهذا معنى قولهم اسم الآلة ما صنع من فعل لآليّته أي لآليّة ذلك الفعل. وقد تطلق عندهم على ما يفعل فيه إذا كان مما يستعان به كالمحلب، هكذا في الأصول الأكبري وشروح الشافية. والفرق بين اسم الآلة والوصف المشتق يجيء في لفظ الوصف.
فائدة
أوردها: تقي الدين في: (طبقاته).
هي: أن المولى، الفاضل: علي بن أمر الله، المعروف: (بابن الحنائي)، القاضي بالشام، حضر مرة درس الشيخ، العلامة: بدر الدين الغزي، لما ختم في الجامع الأموي من التفسير الذي صنفه، وجرى فيه بينهما أبحاث، منها اعتراضات السمين على شيخه.
فقال الشيخ: إن أكثرها غير وارد.
وقال المولى علي: والذي في اعتقادي أن أكثرها وارد؛ وأصرا على ذلك.
ثم إن المولى المذكور كشف عن ترجمة السمين، فرأى أن الحافظ ابن حجر وافقه فيه، حيث قال في (الدرر) : صنف في حياة شيخه، وناقشه فيه مناقشات كثيرة، غالبها جيدة، فكتب إلى الشيخ أبياتا، يسأله أن يكتب ما عثر الشهاب من أبحاثه؟ فاستخرج عشرة منها، ورجح فيها كلام أبي حيان، وزيف اعتراضات السمين عليها.
وسماه: (بالدر الثمين، في المناقشة بين أبي حيان والسمين).
وأرسلها إلى القاضي، فلما وقف انتصر للسمين، ورجح كلامه على كلام أبي حيان.
وأجاب عن اعتراضات الشيخ: بدر الدين، ورد كلامه في رسالة كبيرة، وقف عليها علماء الشام، ورجحوا كتابته على كتابة البدر، وأقروا له بالفضل والتقدم.
وممن صنف في إعراب القرآن من القدماء:
الإمام، أبو حاتم: سهل بن محمد السجستاني.
المتوفى: سنة ثمان وأربعين ومائتين.
وأبو مروان: عبد الملك بن حبيب المالكي، القرطبي.
المتوفى: سنة تسع وثلاثين ومائتين.
وأبو العباس: محمد بن يزيد، المعروف: بالمبرد، النحوي.
المتوفى: سنة ست وثمانين ومائتين.
وأبو العباس: أحمد بن يحيى، الشهير: بثعلب، النحوي.
المتوفى: سنة إحدى وتسعين ومائتين.
وأبو جعفر: محمد بن أحمد بن النحاس النحوي.
المتوفى: سنة ثمان وثلاثين وثلاثمائة.
وأبو طاهر: إسماعيل بن خلف الصقلي، النحوي.
المتوفى: سنة خمس وخمسين وأربعمائة.
وكتابه: في تسع مجلدات.
والشيخ، أبو زكريا: يحيى بن علي الخطيب، التبريزي.
المتوفى: سنة اثنتين وخمسمائة.
في أربع مجلدات.
والشيخ، أبو البركات: عبد الرحمن بن أبي سعيد محمد الأنباري، النحوي.
المتوفى: سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة.
وسماه: (البيان).
أوله: (الحمد لله منزل الذكر الحكيم... الخ).
والإمام، الحافظ، قوام السنة، أبو القاسم: إسماعيل بن محمد الأصفهاني.
المتوفى: سنة خمس وثلاثين وخمسمائة.
ومنجب الدين: حسين بن أبي العز الهمداني.
المتوفى: سنة ثلاث وأربعين وستمائة.
وكتابه: تصنيف متوسط، لا بأس به.
وأبو عبد الله: حسين بن أحمد، المعروف: بابن خالويه، النحوي.
المتوفى: سنة سبعين وثلاثمائة.
وكتابه: في إعراب ثلاثين سورة، من الطارق إلى آخر القرآن، والفاتحة، بشرح أصول كل حرف، وتلخيص فروعه.
والشيخ، موفق الدين: عبد اللطيف بن يوسف البغدادي، الشافعي.
المتوفى: سنة تسع وعشرين وستمائة.
وكتابه: في إعراب الفاتحة.
والشيخ: إسحاق بن محمود بن حمزة، تلميذ ابن الملك.
جمع: إعراب الجزء الأخير من القرآن.
وسماه: (التنبيه).
أوله: (أول البيان المذكور آنفا...).
والمولى: أحمد بن محمد، الشهير: بنشانجي زاده.
المتوفى: سنة ست وثمانين وتسعمائة.
كتب إلى: الأعراف.
ومن الكتب المصنفة في إعراب القرآن:
(تحفة الأقران، فيما قرئ بالتثليث من القرآن).
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.