114235. فارِزَة1 114236. فَارِس1 114237. فارِسُ1 114238. فارس3 114239. فَارِسُ الدين1 114240. فارس العرب1114241. فارِسْجِينُ1 114242. فارِسْكورُ1 114243. فَارِسُن1 114244. فارسه1 114245. فَارسِيّ1 114246. فَارِسيان1 114247. فَارِسِين1 114248. فارسيون1 114249. فَارِش1 114250. فَارِص1 114251. فارص1 114252. فارصه1 114253. فارض1 114254. فَارِضٌ1 114255. فَارِضِيّ1 114256. فارط1 114257. فَارِع1 114258. فارِعٌ1 114259. فارع1 114260. فَارِعَة1 114261. فَارِغَة1 114262. فارِفاآنُ1 114263. فَارِفَانُ1 114264. فَارِق2 114265. فَارِقَة1 114266. فارقة1 114267. فَارقه1 114268. فارل1 114269. فَارمان1 114270. فارمان1 114271. فارْمَذ1 114272. فارن1 114273. فَارُوت1 114274. فَارُوتِيّ1 114275. فَارُوجَان1 114276. فَارود1 114277. فارور1 114278. فَارُوز1 114279. فارُوز1 114280. فَارُوزة1 114281. فاروزة1 114282. فَاروسِيّ1 114283. فَارُوش1 114284. فَارُوق1 114285. فارُوقُ1 114286. فَارُوقُ الدَّوْلَة...1 114287. فَارُوقُ الله1 114288. فَارُوقي1 114289. فَارُوَه1 114290. فارُويَه1 114291. فارِيَابُ1 114292. فارِيَانَان1 114293. فاريس1 114294. فاريهان1 114295. فَازَ2 114296. فاز2 114297. فَازُ1 114298. فازَ في1 114299. فازِرُ1 114300. فَازِع1 114301. فَازِعة1 114302. فَازِعِيّ1 114303. فازلين1 114304. فاسُ1 114305. فَاسُ1 114306. فاسخه1 114307. فَاسد1 114308. فاسد2 114309. فاسق1 114310. فَاسِل1 114311. فَاسِيّ1 114312. فاسيلي1 114313. فَاش2 114314. فاشَ1 114315. فَاشَانُ1 114316. فاشست1 114317. فاشغ1 114318. فاشقه1 114319. فَاشوق1 114320. فَاشون1 114321. فاشيي1 114322. فاص1 114323. فاصَ1 114324. فاصة1 114325. فَاصِدِيّ1 114326. فاصل1 114327. فَاصِلَة1 114328. فاصلة1 114329. فَاصِلِيّ1 114330. فَاصِنَة1 114331. فاصوليا1 114332. فاصولياء1 114333. فاصولية1 114334. فاضَ1 Prev. 100
«
Previous

فارس العرب

»
Next
فارس العرب:
[في الانكليزية]
Persian- Arabic( discourse beginning in Persian and ending in Arabic )
[ في الفرنسية]
Persan- arabe( discours qui commence en persan et se termine en arabe )
هو عند البلغاء أن يؤتى بألفاظ عربية لأهل الترسّل بدون أن يخالطها كلمات فارسية تكون تتمة لكلام مقدمته فارسية، ولكن نهايته كلمات عربية. وهذا النوع من الصّنائع الأدبية من مخترعات الشاعر أمير خسرو دهلوي. وقد جاء في (إعجاز خسرو): لقد بذلت جهودا كثيرة بحيث لم يمكن أن تتم المقدّمات بدون ترتيب كامل، ومثال ذلك: «هذه الرقعة لحضرة المقام العالي»، الكبير الكريم العادل المجاهد المقسط الغازي عزّ الدّولة والدّين عضد الإسلام والمسلمين زاد الله نصفته. من المخلص القديم الحميد القريشي مبلغ الخدمات الوافرة والأدعية المتواترة بالغا ما بلغ، والمتمني تقبيل ركاب دولته من هو فوق البيان والرقم؛ وبفضل الباري عمّت نعماؤه، أموره مقرونة بالانتظام وأحوال الأحباء بالخير متصلة والأعزة بضمان السّلامة. 

ويقول بعضهم: بل الصّغرى مركّبة من سبب ثقيل وخفيف، والكبرى من سبب ثقيل ووتد مجموع. ويقول إبراهيم بن عبد الرحيم؛ العروض كلمة ذات أربعة حروف هي الفاصلة، بصاد غير منقوطة. والكلمة ذات الخمس حروف فاضلة بضاد منقوطة. وسبب ذلك وجود حرف زائد على الفاصلة. والفضل لغة هو الزّيادة.

ويقول ابن الخبّاز: يقول بعضهم بأنّ كلا منهما يسمّى فاضلة بضاد منقوطة، ويقيدون الأولى بالصّغرى والثانية بالكبرى، كما يقيّدون الفاصلة بصاد بدون نقطة بالصغرى أو الكبرى.
ومنها ما عرفت في لفظ الجزء من أنّ الأجزاء تسمّى فواصل وأركانا. ومنها كلمة آخر الآية كقافية الشّعر وقرينة السجع. وقال الداني كلمة آخر الجملة. قال الجعبري وهو خلاف المصطلح ولا دليل له في تمثيل سيبويه بيوم يأت وما كنّا نبغ، وليسا رأس آية، لأنّ مراده الفواصل اللغوية لا الصناعية. وقال القاضي أبو بكر: الفواصل حروف متشاكلة في المقاطع يقع بها إفهام المعاني. وفرّق الدّاني بين الفواصل ورءوس الآي، فقال الفاصلة هي الكلام المنفصل عمّا بعده، والكلام المنفصل قد يكون رأس آية وقد يكون غيره، وكذلك الفواصل تكون رءوس آي وغيرها، وكلّ رأس آية فاصلة ولا عكس أي ليس كلّ فاصلة رأس آية. قال ولأجل كون معنى الفاصلة هذا ذكر سيبويه في تمثيل القوافي يوم يأت وما كنّا نبغ، وليسا رأس آية بإجماع، مع إذا يسر وهو رأس آية باتفاق. وقال الجعبري: لمعرفة الفواصل طريقان: توقيفي وقياسي أمّا التوقيفي فما ثبت أنّه صلّى الله عليه وسلم وقف عليه دائما تحقّقنا أنّه فاصلة، وما وصله دائما تحقّقنا أنّه ليس بفاصلة، وما وقف عليه مرة ووصله أخرى احتمل الوقف أن يكون لتعريف الفاصلة أو لتعريف الوقف التّام أو للاستراحة، والوصل أن يكون غير فاصلة أو فاصلة وصلها لتقدّم تعريفها. وأمّا القياسي فهو ما ألحق من المحتمل غير المنصوص بالمنصوص لمناسب ولا محذور في ذلك لأنّه لا زيادة فيه ولا نقصان، وإنّما غايته أنّه محلّ فصل أو وصل، والوقف على كلّ كلمة جائز، ووصل القرآن كلّه جائز، فاحتاج القياسي إلى طريق تعرّفه، فنقول:
فاصلة الآية كقرينة السجع في النثر وقافية البيت في الشعر، وما يذكر من عيوب القافية من اختلاف الحدّ والإشباع والتوجيه فليس بعيب في الفاصلة، وجاز الانتقال في الفاصلة والقرينة وقافية الأرجوزة من نوع إلى نوع آخر، بخلاف قافية القصيدة، ومن ثمّ ترى يرجعون مع عليم، والميعاد مع التّوّاب، والطارق مع الثاقب. وقال غيره: تقع الفاصلة عند الاستراحة في الخطاب لتحسين الكلام بها وهي الطريقة التي يباين القرآن بها سائر الكلام وتسمّى فواصل لأنّه ينفصل عنده الكلامان، ولا يجوز تسميتها قوافي إجماعا، وفي تسميتها بالسّجع اختلاف سبق في لفظ السجع. قال ابن أبي الإصبع: لا يخرج فواصل القرآن عن أحد أربعة أشياء التمكين والتصدير والتوشيح والإيغال، وتفصيل كل في موضعه هكذا في الإتقان.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.